عادي
هدفه رياضي ثقافي اجتماعي

سلطان يصدر مرسوماً لتنظيم «الشارقة للسيارات القديمة»

00:01 صباحا
قراءة دقيقتين
سلطان بن محمد القاسمي

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم (51) لسنة 2021 بشأن تنظيم نادي الشارقة للسيارات القديمة.

ونص المرسوم على أن يُنشأ في الإمارة ناد مختص بشؤون الرياضة الثقافية المجتمعية لهواة السيارات والدراجات القديمة يُسمى: «نادي الشارقة للسيارات القديمة»، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية الكاملة لإجراء التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق أهدافه وممارسة اختصاصاته، يتبع المجلس الرياضي ويعمل تحت إشرافه.

وبحسب المرسوم يكون مقر النادي ومركزه الرئيسي في مدينة الشارقة، ويجوز بقرار من المجلس الرياضي بناءً على طلب الرئيس أن يُنشئ له فروعاً في باقي مدن ومناطق الإمارة.

ويهدف النادي وفقاً للمرسوم إلى أهداف عدة أهمها: نشر ثقافة رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة وتوعية المجتمع بأهميتها وتعزيز المشاركة فيها، وتعزيز مكانة الإمارة في مجال رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة على المستوى الداخلي والخارجي للدولة، وخدمة القطاع الرياضي والثقافي والمجتمعي من كافة الجوانب وتطوير رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة، وتمكين الكفاءات الوطنية وتوفير الإمكانيات اللازمة لممارسة رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة.

الاختصاصات

ونص المرسوم على أن يكون للنادي في سبيل تحقيق أهدافه ممارسة الاختصاصات الآتية: رسم السياسة العامة ووضع الخطط الاستراتيجية لتنظيم العمل في النادي، وتأهيل القيادات والكفاءات في مجال رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة، وتمثيل الإمارة على المستويين الداخلي والخارجي للدولة في الجهات ذات الصلة برياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة بالتنسيق مع المجلس الرياضي، وإعداد وتنفيذ الحملات التعريفية والترويجية التي تستهدف نشر ثقافة رياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة، وتنظيم واستضافة المهرجانات والمسابقات والمؤتمرات والتجمعات ذات الصلة برياضة وهواية السيارات والدراجات القديمة واستقطاب المشاركين بالتنسيق مع المجلس الرياضي، وتأسيس الشركات التجارية بكافة أشكالها سواء للأغراض الرياضية أو للاستثمارات العائدة للنادي بعد موافقة المجلس الرياضي.

مجلس الإدارة

وبحسب المرسوم يتولى إدارة النادي مجلس إدارة يشكل من رئيس ونائب للرئيس وعدد من الأعضاء يصدر بتسميتهم قرار من الحاكم أو من ينوب عنه، على أن يتم اختيار نائب الرئيس من بين الأعضاء خلال الاجتماع الأول للمجلس توافقياً أو عبر الاقتراع السري المباشر.

وتكون مدة العضوية في المجلس أربع سنوات تبدأ من تاريخ قرار تشكيله، ويجوز تمديدها لمدة أو مدد مماثلة على أن يستمر المجلس في تصريف أعماله لدى انتهاء مدته إلى أن يتم تشكيل مجلس جديد أو التجديد للمجلس المنتهي.

كما نص المرسوم على أنه بمراعاة التشريعات والنظم واللوائح الاتحادية والمحلية ذات الصلة، يتولى مجلس الإدارة مباشرة أعمال النادي وتصريف شؤونه والعمل على تحقيق أهدافه، ويعتبر السلطة العليا فيه.

كما تضمن المرسوم العديد من البنود والمواد القانونية التي تنظم عمل النادي من حيث الاجراءات الإدارية والمالية والهيكل التنظيمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"