عادي
بيروت تتوقع إمكانية وصول الغاز المصري أواخر فبراير

الرئيس اللبناني يوقع مرسوم الانتخابات النيابية في 15 مايو

00:25 صباحا
قراءة دقيقتين
1

بيروت: «الخليج»، وكالات 

 وقّع الرئيس اللبناني ميشال عون، أمس الأربعاء، مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب (البرلمان) في 15 مايو/ أيار المقبل، فيما أعلنت الرئاسة اللبنانية أنه بحلول أواخر فبراير/ شباط المقبل سيتم الانتهاء من إصلاح خط الغاز في المرحلة الأولى بما يسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان.

وجاء في تغريدة نشرها موقع الرئاسة اللبنانية على «توتير»: «وقّع الرئيس عون مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب في ١٥ مايو/ أيار للمقيمين، وفي ١٢ مايو/ أيار للموظفين المشاركين في العملية الانتخابية، وفي ٦ و٨ مايو/ أيار لغير المقيمين على الأراضي اللبنانية».

وكان وزير الداخلية والبلديات في لبنان، بسام مولوي، أعلن منذ يومين توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب أعضاء مجلس النواب في 15 مايو/ أيار المقبل، تلاه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. 

وكان الرئيس عون عرض مع مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، جهاد أزعور، التحضيرات المتعلقة بخطة التعافي الاقتصادي. كذلك التقى وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، الذي قال بعد اللقاء إن تحسين التغذية والنهوض بقطاع الكهرباء يسير على السكة، عبر موضوع الغاز القادم من مصر عبر سوريا، ما يتيح 8 ساعات إضافية، وكهرباء الأردن تزيد ساعتين، أي 10 ساعات ككل، موضحاً أن إصلاح الخط يجب أن يستغرق شهراً ونصف الشهر، ما يسمح بوصول الغاز إلى دير عمار في الشمال، معتبراً أن اللقاء كان إيجابياً والأهم هو دعم الرئيس عون لقطاع الكهرباء عبر تحسين أداء مؤسسة كهرباء لبنان ودعمه الدؤوب لهذا الموضوع. وفي هذا السياق أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان أنه بحلول أواخر فبراير/ شباط المقبل سيتم الانتهاء من إصلاح خط الغاز في المرحلة الأولى بما يسمح بوصول الغاز المصري إلى لبنان.

من جهة أخرى، أشار مولوي​ خلال جولة له على مرفأ بيروت لتفقد شحنة الكبتاجون التي كانت ستُهرّب إلى الخليج في شحنة حمضيات، إلى أن «عملنا مستمرّ منذ أكثر من شهرين، ونودّ إيصال رسالة للعالم العربيّ عن جديتنا وعملنا لمنع الشر عن أشقائنا العرب». وكانت شعبة مكافحة المخدرات في ​المديرية العامة للجمارك​ أعلنت في بيان، انه «في إطار متابعتها الحثيثة لمكافحة تهريب المخدرات من لبنان ومن خلال الرقابة والتشدد بالإجراءات المتخذة من قبل المديرية العامة للجمارك، ومن خلال الرصد وبإشراف القضاء، تم العمل على مراقبة وتوقيف عدد من الأشخاص المشتبه في قيامهم بتهريب حبوب كبتاجون إلى دول الخليج، ورصد شحنة من الحمضيات كانت في صدد التحضير لشحنها من مرفأ بيروت، وبتحري هذه الشحنة تم ضبط كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون مخبأة ضمن فواكه صناعية من لدائن مخبأة ضمن صناديق حمضيات بهدف التمويه. والعمل جار لاستخراج المخدرات والتحقيقات مستمرة بإشراف القضاء لتوقيف باقي المتورطين».

إلى ذلك، اجتازت، امس الأربعاء، قوة مشاة إسرائيلية مؤلفة من 8 عناصر، البوابة الحديدية مقابل منتزهات الوزاني، وتوجهت نحو مجرى النهر، وقامت بعملية مسح وتفتيش، ورمي قنابل دخانية ملونة، بمؤازرة جيبين عسكريين يتمركزان على الطريق العسكري، من دون خرق الخط الأزرق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"