عادي
أعمال تستلهم المعايير الهندسية

الزخرفة تهمس إلى القلب بالجمال في مهرجان الفنون الإسلامية

23:17 مساء
قراءة 4 دقائق
2203
2202

الشارقة: عثمان حسن

تعتبر الزخرفة جزءاً لا يتجزأ من مفردات الفن الإسلامي، وقد ظهرت في إبداعات الفنان المسلم سواء في اللوحات الخطية، أو من خلال زخرفة المعدن، والأخشاب، والقباب، والجدران وغيرها، وقد اتبعت في الزخرفة قواعد أساسية هي في صميم فن الزخرفة كتقنية، منها التوازن، والتشابك، والتناظر، والتماثل، والتكرار، والتشعب، وخلاف ذلك، وفي مهرجان الفنون الإسلامية في دورته الجديدة، ظهرت الكثير من المشاركات الزخرفية، التي استلهمت الزخرفة النباتية أو الطبيعية على نحو خاص.

التركية بتول ديمير، التي تعد رسالة الدكتوراه في مجالات استخدام فن الزخرفة قدمت مشاركة مهمة في المهرجان منها على سبيل المثال لوحة «قمر أزرق» التي توسطها الحديث النبوي الشريف «الجنة تحت أقدام الأمهات»، وقد أبدعت بتول ديمير في تقديم زخرفة نباتية على أرضية ملونة بالأزرق، كما حرصت على تقديم الشكل الزخرفي بمراعاة تقنية التناظر والتماثل، مما أضفى على اللوحة بُعداً جمالياً خاصاً، يتسق مع مفهوم الفن الإسلامي، وما يطرحه من بعد قيمي وروحي.

تناسق

الفنان الإماراتي عبد الشكور حسين تهلك، قدم مشاركة رصينة في المهرجان، أبرزها لوحة «أقوال وحكم» التي توسطتها عبارة (الحلم عز والحكمة كنز) وقد قدم هذه المشاركة من خلال تركيزه على فن الزخرفة النباتية التي جاءت في مستويين، الأول: في الإطار العام للوحة، أو في الكتلة الأكبر التي تشكل خلفية مزينة باللون الأزرق، تحتضن الشكل الزخرفي باللون الذهبي، وكان المستوى الثاني حاضناً للنص، ومشكلاً من كتلة زخرفية باللون البني، بدا فيها واضحاً اعتناؤه بقاعدة التماثل، وحرصه على تقديم فن الخط العربي على أصوله.

كان التناسق الجمالي في مشاركة الفنان عبد الشكور تهلك، بارزاً في أكثر من لوحة من بينها لوحة تتوسطها عبارة من أقوال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتقول: «سأوصل الحق لصاحبه في بيته، حتى وإن لم يطلبه مني»، وبدا واضحاً في هذه اللوحة اعتناء تهلك بجماليات فن الخط العربي مقروناً بفن الزخرفة، التي جاءت في هذه اللوحة مذهبة في إطار من اللون الأحمر مع حرصه على تقديم زخرفة تراعي قواعد هذا الفن من خلال التوازن، وأيضاً التماثل والتساوي.. فقد قام تهلك بتوزيع الكتل بشكل متوازن في مساحة الرسم، ووحداتها وأحجامها، وكذلك في مستوى الفراغات البينية والمتقابلة التي تشكل بنية اللوحة ومعمارها العام.

الشكل والمحتوى

أما الفنان التركي حسين كوندوز، المعروف عنه اهتمامه بالتفاصيل الدقيقة لفن الخط، واهتمامه على نحو خاص بخطي الكوفي والديواني، حيث أصدر دراسات متخصصة في هذين النوعين، فقدم مشاركة لافتة أبرز فيها اهتمامه بالوحدة الزخرفية وقواعدها المعروفة، كما تجلى ذلك في لوحة (البسملة) وأيضاً في لوحة (محمد صلى الله عليه وسلم) التي تظهر خلالهما فنون الزخرفة النباتية مزينة بالألوان المبهجة، كما يبذل كوندوز جهداً كبيراً في إبراز العناصر الجمالية لفن الخط، فيظهر حرصه مضاعفاً؛ إذ يحتضن الشكل المحتوى، أو المضمون، ويتشاركان في تقديم مستوى يليق بجماليات الفن الإسلامي، وما يطرح من قيمة دينية أو روحية.

في تجربة خاصة للفنانين العراقيين وسام الصائغ وسمية جاسم، ثمة بُعد آخر لفن الزخرفة، الذي نجده هنا مفعماً بالقوة والجمال في المشغولات اليدوية المبهرة خاصة على الخزف.

يقدم الصائغ وجاسم تجارب خزفية مطرزة بفن الزخرفة الإسلامية في (صحن ملون) و(صحن كوفي بزخرفة) و(نون خزف) و(من وحي الشارقة خزف) وغيرها.

هنا، تلتقط عين المشاهد ملامح عدة من عناصر الفنون الإسلامية، حيث كان وما يزال للخزف إرث قديم في الفنون عبر العصور المختلفة، وخاصة في العصر الإسلامي من ناحية الأداء المنفعي والتشكيل الجمالي والوصفي والتوثيقي.

يزين فن الزخرفة هذه المشغولات الخزفية بحرفية مدهشة، خاصة في أشكالها الهندسية ما بين الدائرة والشكل الأسطواني وكذلك في المستطيل والمربع، بوصفها أشكالاً أساسية في المنتج الفني الإسلامي، وعبر التاريخ ظهرت الدائرة على سبيل المثال في الأعمال الفنية والزخرفية في الحضارات القديمة، كما جاء استلهامها من الشمس والبدر وقوس السماء، عبر استلهام نواميس كونية كدوران الليل والنهار والموت والبعث، ويعد اﻟﺷﻛل اﻟداﺋري هو الأبرز، ولعله كان ﻣﺻدر جميع الأﺷﻛﺎل في اﻟزﺧرﻓﺔ الإﺳﻼمية، بما فيها من قيم تشكيلية ورمزية وفكرية.

تتشكل فسيفساء الزخرفة في الأعمال المشار إليها بوصفها صيغة تعبيرية وجمالية ترتكز على جماليات الخط والزخرفة معاً، حيث يشكلان معاً قيمة مضافة لبراعة الفن الإسلامي وقوته الشكلية والروحية.

تجليات

من جهته يقدم الفنان السوري جلال المحارب تجربة خطية حروفية بعنوان «تجليات» ويظهر جلياً في أعمال المحارب براعته في إبراز تعبيرية الخط العربي وما فيه من عناصر جمالية وقيمية كما هو في «يا رب»، وأيضاً في عمل «خلق جميل» التي يظهر فيها بشكل جلي فن الزخرفة الإسلامية مشكلاً الإطار العام للوحة، الزخرفة في عمله هذا تتضمن تشكيلات الحرف العربي، حيث الخط يشكل مسحة زخرفية قائمة بذاتها، فالخط الكوفي على سبيل المثال يتميز بخصائص جمالية زخرفية تناسب الحروف واتزانها وتناسقها وصلابتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"