عادي

نجم إنجلترا السابق يتهم الإعلام بالعنصرية في تغطية كأس الأمم الإفريقية

19:48 مساء
قراءة دقيقتين
2

لندن - رويترز

قال ايان رايت، مهاجم منتخب إنجلترا ونادي أرسنال السابق، إن تغطية وسائل الإعلام لسفر اللاعبين الأفارقة المحترفين في أوروبا لخوض كأس الأمم الإفريقية مع منتخباتهم «تفتقر إلى الاحترام» و«تشوبها العنصرية».

وقال رايت، المحلل الرياضي في هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، إن تغطية البطولة ومسألة ترك اللاعبين خلال الموسم الأوروبي، تتناقض تماماً مع الطريقة التي تم التعامل بها مع بطولة أوروبا 2020.

وقال في مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي «هل هناك أي بطولة أكثر ازدراء من كأس الأمم الإفريقية؟، لا يوجد شرف أكبر من تمثيل بلدك. التغطية تشوبها العنصرية».

وأضاف: «لعبنا بطولة أوروبا عبر 10 دول وسط جائحة كوفيد-19 ولم تحدث أي مشكلة على الإطلاق. لكن الكاميرون، وهي دولة واحدة تستضيف البطولة، تمثل مشكلة للبعض».

وأضاف رايت أنه اعترض على سؤال اللاعبين عما إذا كانوا يعتزمون اللعب لمنتخبات بلادهم.

وقال «إنك تطلب من الصحفيين سؤال اللاعبين، عما إذا كانوا سيلبون نداء اللعب لمنتخباتهم الوطنية. تخيل لو كان ذلك لاعباً إنجليزياً يمثل الأسود الثلاثة. هل يمكنك تخيل الضجة؟»

وسيغيب العديد من أفضل اللاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز عن مباريات الأندية في يناير 2022 للمشاركة في كأس الأمم الإفريقية.

وسيفتقد ليفربول صاحب المركز الثاني الدولي المصري محمد صلاح والسنغالي ساديو ماني والغيني نابي كيتا.

وسيفتقد كريستال بالاس ويلفريد زاها وجوردان أيو وشيخو كوياتي، لكن مدربه باتريك فييرا قال إنه لن يحاول إقناع أي لاعب بالغياب عن النهائيات.

وأضاف «أحترم وأتفهم شغف وأهمية أن يذهب اللاعبون لتمثيل بلادهم، لذلك لن أمنع أي لاعب من السفر لخوض كأس الأمم الإفريقية» داعياً وسائل الإعلام إلى تغطية الحدث بجدية أكبر.

وقال رايت إن اللاعبين الأفارقة وبلدانهم يستحقون المزيد من الاحترام.

وأضاف اللاعب السابق البالغ عمره 58 عاماً والذي شارك في 33 مباراة مع إنجلترا «عدد كبير من أفضل اللاعبين في أوروبا الآن أفارقة، إذا كنا نحبهم على مستوى الأندية، فلماذا لا نحبهم على المستوى الدولي مثل أقرانهم من جميع أنحاء العالم؟ لماذا تتعرض هذه البطولة باستمرار للكثير من الانتقادات؟».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"