عادي
استسلام 6 عناصر من ميليشيات «الشباب» الإرهابية

واشنطن تدعم رئيس الوزراء الصومالي في مواجهة الأزمة

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين

قال متحدث باسم الحكومة الصومالية، أمس الأربعاء، إن رئيس الوزراء محمد حسين روبلي تحدث هاتفياً مع مسؤولة أمريكية كبيرة بشأن الوضع السياسي في البلاد؛ وذلك وسط تصاعد الخلاف بين روبلي والرئيس الصومالي. ويوم الاثنين علق الرئيس محمد عبد الله محمد صلاحيات رئيس الوزراء للاشتباه في تورطه في فساد، في خطوة وصفها روبلي بأنها «محاولة انقلاب».

وهذه أحدث حلقات خلاف طويل الأمد بين الرجلين بشأن الانتخابات التشريعية والرئاسية المؤجلة. ويُنظر على نطاق واسع للنزاع المستمر منذ شهور بين الرجلين على أنه يصرف انتباه الحكومة الصومالية عن محاربة حركة «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة». وتمركزت قوات موالية لرئيس الوزراء في منطقة قرب القصر الرئاسي، أول أمس الثلاثاء، مما زاد حدة التوتر في العاصمة مقديشو. وقال روبلي في تسجيل مصور من مكتبه بعد أن تمكن من تحريره من قبضة قوات موالية للرئيس السابق: إن «قيادات الجيش والأمن لا تأخذ أوامرها من فرماجو، وكل من يأخذ أوامره منه ستتم محاسبته». وقال محمد إبراهيم معلمو المتحدث باسم الحكومة الاتحادية على تويتر: إن رئيس الوزراء أجرى اتصالاً هاتفياً الليلة الماضية مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية مولي في وبحثا الوضع السياسي في الصومال والأمن والانتخابات.

وانتقدت الولايات المتحدة، الثلاثاء، محاولات وقف رئيس الوزراء الصومالي عن العمل من قبل فرماجو، وتوعدت من يعرقل مسار السلام في البلاد.

وقال مكتب الخارجية الأمريكية للشؤون الإفريقية، على تويتر: إن واشنطن وصفت محاولات وقف رئيس الوزراء الصومالي عن العمل ب«المقلقة»، وأكدت دعمها جهوده لإجراء انتخابات سريعة وذات مصداقية. وأكد المكتب أن الولايات المتحدة مستعدة للعمل ضد من يعرقل مسار الصومال نحو السلام.

على صعيد آخر، استسلم 6 عناصر من ميليشيات «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» في الصومال، من بينهم قيادي بارز، إلى وكالة الأمن والاستخبارات الصومالية الوطنية في ولاية جنوب الغرب الإقليمية. وأوضحت وكالة الأنباء الصومالية أن المستسلمين قرروا التخلي عن فكرهم المتطرف والفظائع التي ترتكبها ميليشيات «الشباب» المرتبطة بتنظيم «القاعدة» ضد المواطنين الأبرياء. وتستمر العمليات الأمنية التي تنفذها قوات الحكومة الصومالية في محاولة لدحر ميليشيات «الشباب» الإرهابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"