عادي

كوريا الجنوبية تطلق سراح الرئيسة السابقة بعد سجنها 5 سنوات

14:03 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سيؤول - رويترز
أطلقت السلطات في كوريا الجنوبية سراح رئيسة البلاد السابقة باك جون-هاي من السجن، اليوم الجمعة، بعد نحو 5 سنوات من إدانتها بالفساد، ما أثار جدلاً حول ما إذا كانت ستلعب أي دور قبل الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل.
وأصبحت باك (69 عاماً) أول رئيس منتخب ديمقراطياً لكوريا الجنوبية يتم عزله من المنصب، عندما أيدت المحكمة الدستورية تصويتاً للبرلمان في عام 2017 لإقالتها في فضيحة أدت أيضاً لسجن رئيسي شركتي سامسونج ولوتي جروب.
وأيدت المحكمة الدستورية في يناير حكماً بالسجن 20 عاماً صدر بعد إدانة «باك» بالتواطؤ مع صديقة، وهي أيضاً مسجونة، للحصول على عشرات المليارات من الوون من شركات كبرى لتمويل أسرة الصديقة ومؤسسات غير ربحية تملكها.
ومنح الرئيس مون جيه-إن عفواً خاصاً لبارك الأسبوع الماضي، مشيراً إلى تدهور صحتها وأعرب عن أمله في «تجاوز الماضي المؤسف وتعزيز الوحدة الوطنية».
وذكرت وكالة يونهاب للأنباء أن مسؤولي وزارة العدل سلموا باك قرار العفو الليلة الماضية في المستشفى الذي تمكث فيه منذ شهر، وأضافت الوكالة أنها لا تزال في المستشفى اليوم الجمعة. ورفض المستشفى التعليق.
ولم يصدر أي تعليق من باك، وهي ابنة حاكم عسكري سابق، لكن محاميها قال إنها قدمت اعتذاراً عما سببته من قلق عام ووجهت الشكر إلى «مون» على اتخاذ «قرار صعب».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"