عادي

أغرب 10 هياكل فضائية غامضة في 2021

23:10 مساء
قراءة 3 دقائق
1
نجم «باك مان»

يدور تلسكوب «هابل» على مسافة أكثر من 480 كم فوق ا لأرض ويفصله عشرات الملايين من السنين الضوئية عن العديد من الأجسام «البينجمية» التي يدرسها، ويأخذ «العمل عن بعد» إلى مستوى جديد.

وتدفقت اكتشافات فضائية غريبة ورائعة، حيث سحب علماء الفلك الستار عن الثقوب السوداء الوحشية، والبنى المغناطيسية العملاقة غير المرئية ووجدوا كنزاً كونياً دفيناً من الكواكب خارج كوكب الأرض.

وإليكم 10 من أكثر الهياكل الفضائية روعة وتطرفاً وغموضاً المكتشفة في عام 2021.

1. نجم «باك مان»
اكتُشفت بقايا غازية لمستعر أعظم قديم اتخذ شكلاً يمكن التعرف إليه فوراً لمحبي لعبة الفيديو الكلاسيكية «باك مان». والجسم، المعروف رسمياً باسم N 63A، هو نتاج نجم انهار تحت ثقله في سحابة ماجلان الكبيرة، والتي تقع على بعد 163 ألف سنة ضوئية من مجرة ​​درب التبانة.

2. كوكب في أنف «سديم الجبار»

1
كوكب في أنف «سديم الجبار»

وجد العلماء أدلة دامغة على أن أندر نوع من الكواكب في الكون، عالم واحد يدور حول ثلاثة نجوم في وقت واحد، يقع على طرف الأنف الغازي لكوكبة الصياد «سديم الجبار». ومع ثلاث حلقات برتقالية مغبرة متداخلة داخل بعضها، يبدو النظام حرفياً مثل عين الثور العملاقة في السماء. ويوجد في وسط عين الثور 3 نجوم، اثنتان محبوستان في مدار ثنائي محكم مع بعضهما، والثالثة تدور على نطاق واسع حول النجمين الآخرين.

3. قنديل بحر شبحي

1
قنديل بحر شبحي

في مجموعة المجرات«Abell 2877»، الواقعة في السماء الجنوبية على بعد حوالي 300 مليون سنة ضوئية من الأرض، اكتشف علماء الفلك «قنديل بحر» فضائي مرئي فقط في نطاق ضيق من ضوء الراديو، يبلغ عرضه أكثر من مليون سنة ضوئية.

4. مدفع طاقة ذو ثقب أسود

1
مدفع طاقة ذو ثقب أسود

اكتشف العلماء ثقباً أسود فائق الكتلة، وهو جسم ضخم تبلغ كتلته 6.5 مليار ضعف كتلة الشمس ويقع على بعد 55 مليون سنة ضوئية من الأرض في مجرة «Messier 87»، ووجدوا نفاثة هائلة للمادة والطاقة المنبعثة من مركز الثقب الأسود تشبه مدفعاً للطاقة. وقال الباحثون إن هذا هو أطول مجال مغناطيسي اكتشف على الإطلاق في إشعاع مجري، ويوفر رؤية جديدة لواحدة من أكثر الظواهر شيوعاً في الكون

5. نفق مغناطيسي ملتو
يعتقد علماء الفلك السبب أن نفقاً ضخماً ممغنطاً، يبلغ طوله 1000 سنة ضوئية وغير مرئي للعين المجردة، قد يحيط بالنظام الشمسي. وقال الباحثون إنه ليس من الواضح من أين أتى هذا «النفق» المغناطيسي، ولكن مثل هذه النفق يمكن أن يكون موجوداً في كل مكان في الكون وربما جزءاً من شبكة شاملة من خطوط المجال المغناطيسي المتقاطعة.

6. «حوض بناء» من المجرات

1
«حوض بناء» من المجرات

في دراسة أجريت في 26 أكتوبر في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية، شارك العلماء في اكتشاف «حوض بناء السفن» الضخم حيث تُبنى المجرات، على غرار تلك التي نشأت فيها مجرتنا درب التبانة. ويحتوي الهيكل العملاق، المسمى ب protocluster، على أكثر من 60 مجرة ​​و11 مليار سنة ضوئية من الأرض، ما يضعها في جزء من الكون لا يتجاوز عمره 3 مليارات سنة.

7. «تجويف» في «​​درب التبانة»

1
«تجويف» في «​​درب التبانة»

تظهر سحابتان من الغاز إلى جانب مجرة ​​درب التبانة. وتمتد هذه المقاطعات الهائلة من الغازات المكونة للنجوم، المعروفة باسم «العناقيد الجزيئية»، عبر السماء، ويبدو أنها تشكل جسراً بين كوكبي «الثور» و«برسيوس». وتُظهر خرائط ثلاثية الأبعاد جديدة للمنطقة، بإذن من مرصد غايا الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، أن هذه الغيوم المتدفقة تفصل بينها مئات السنين الضوئية.


8. «حاجز» يحمي المجرة

1
«حاجز» يحمي المجرة

حاول الباحثون رسم خريطة لكثافة الأشعة الكونية بالقرب من مركز المجرة، واكتشفوا «حاجزاً» غامضاً للحفاظ على جزء كبير من الأشعة الكونية الواردة من دخول المركز على الإطلاق. ولم يتمكن الفريق إلا من التكهن بمصدر حاجز الأشعة الكونية هذا، لكنهم اقترحوا أنه يمكن أن يكون خليطاً من المجالات المغناطيسية المتعلقة بالثقب الأسود المركزي لمجرتنا.

9. «كوخ غامض» قريب من القمر

1
«كوخ غامض» قريب من القمر

رصدت المركبة الجوالة الصينية«Yutu 2» جسماً على شكل مكعب في 29 أكتوبر الماضي، حيث كان الجسم بارزاً فوق أفق موحد. ويبدو مثل «كوخ غامض» من الصخور العديدة للقمر، وسيستغرق الأمر من«Yutu2»عدة أشهر لإلقاء نظرة فاحصة عن الجسم المكتشف.

10. أول مشهد لنجم «سباجيتي»

1
أول مشهد لنجم «سباجيتي»

عندما يغامر نجم سيئ الحظ قريباً جداً من أحد الثقوب السوداء الشرهة، فإن الجاذبية الشديدة للثقب الأسود تمد النجم إلى شكل طويل من المعكرونة.
وفي مايو الماضي، رأى الباحثون أن هذه العملية غير المرتبة تحدث مباشرة لأول مرة، عندما قام ثقب أسود على بعد 750 مليون سنة ضوئية من الأرض ويزن 30 مليون مرة من كتلة الشمس بحبس نجم عابر في براثنه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"