عادي
«الهوية والجنسية» تصدر 182747 جوازاً خلال عام 2021

الجواز الإماراتي يحتفظ بالصدارة عالمياً بدخول 160 دولة

16:12 مساء
قراءة دقيقتين
جواز السفر الإماراتي

أبوظبي: عماد الدين خليل
كشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أن إجمالي عدد جوازات السفر الإماراتية التي أصدرتها وجدّدتها منذ بداية عام 2021، وحتى أكتوبر الماضي، بلغت 182 ألفاً و747 جوازً منها 17 ألفاً و659 إصداراً جديداً، و165 ألفاً و88 مجدّدة.
وأتاحت الهيئة إمكانية إصدار وتجديد جواز السفر لمواطني دولة الإمارات عبر الموقع الإلكتروني https://www.icp.gov.aeأو التطبيق الذكي «ICA UAE SMART»، محددة خطوات للمتعاملين يجب اتباعها للحصول على الخدمة بكل سهولة، حيث تبدأ الخطوات من التسجيل وإنشاء الحساب (الهوية الرقمية)، أو الدخول للخدمات الإلكترونية في حال التسجيل المسبق، ومن ثم اختيار خدمة إصدار جواز سفر بعد التحقق من نجاح خطوة تسجيل مولود، ثم اختيار فرد العائلة المراد إصدار جواز السفر له.
وبعدها اختيار تجديد الجواز من قائمة سبب إصدار جواز السفر بعد التحقق من البيانات المسترجعة وتحديثها في حال تطلب الأمر ذلك ثم دفع الرسوم المستحقة وأخيرا استلام الجواز من شركة التوصيل المعتمدة.

جواز السفر الإماراتي

وأتاحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي مؤخراً إمكانية تقديم طلب الحصول على جواز سفر الطوارئ في حال فقدان جواز السفر العادي خلال السفر والوجود في الخارج، عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للوزارة.
وأوضحت أنه للتأكد من صحة البيانات، ضرورة التأكد من صحة رقم الهوية وتاريخ انتهاء صلاحيتها في طلب التجديد والاستبدال، ومن صحة البيانات المدخلة في الاستمارة الإلكترونية قبل دفع الرسوم لتفادي التأخير في إنجاز المعاملة، وتوخّي دقة البيانات المدخلة في الاستمارة الإلكترونية ضماناً لسرعة إنجاز المعاملة بالوقت المحدد، والتأكد من صحة رقم الهاتف والبريد الإلكتروني وطريقة التوصيل المدرجة في الاستمارة الإلكترونية، حيث تخضع كافة البيانات المدخلة للمراجعة والتدقيق من قبل الهيئة.
في سياق متصل، كشف موقع «باسبورت اندكس» المتخصص في تصنيف جوازات السفر عالمياً، التابع لشركة «آرتون كابيتال» للاستشارات المالية العالمية، مواصلة جواز السفر الإماراتي بالتزامن مع بداية العام الجديد 2022 تعزيز مرتبته في المركز الأول عالمياً، أقوى جواز سفر، مع إضافة نقاط جديدة للإعفاء من التأشيرة، ويرفع رصيده إلى دخول 160 دولة بدون تأشيرة مسبقة، منها 104 دول بدون تأشيرة و56 دولة يتم الحصول عليها لدى الوصول أو عبر الإنترنت.
ووسع الجواز الإماراتي الفارق بينه وبين المركز الثاني الذي تحتله جوازات ألمانيا وفنلندا وإيطاليا إلى 8 نقاط، حيث يسمح لحامل الجواز الألماني دخول 112 دولة بدون تأشيرة و40 دولة يحصل عليها لدى الوصول أو عبر الإنترنت.
وأشارت حكومة الإمارات الرقمية، عبر موقعها الإلكتروني، إلى أن جائحة «كورونا» تسببت في تعطيل حركة السفر عالمياً، ما أدى إلى انخفاض كلي لقوة جوازات السفر عالمياً وعلى الرغم من تلك التحديات، ظل الجواز الإماراتي محتفظاً بقوته حيث صُنّف في المركز الأول عالمياً.

جواز السفر الإماراتي
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"