عادي

المستشار الألماني الجديد يدعم أوكرانيا أمام «التهديد الروسي»

15:36 مساء
قراءة دقيقتين
المستشار الألماني أولاف شولتس
برلين - أ ف ب
أعرب المستشار الألماني أولاف شولتس عن دعمه لأوكرانيا، التي تخشى من غزو روسي محتمل، مشدداً على أهمية «حرمة» الحدود الأوروبية.
وقال المستشار الاشتراكي الديمقراطي، في خطابه الأول بمناسبة العام الجديد، «فيما يتعلق بأوكرانيا، نحن نواجه تحديات جديدة. حرمة الحدود ثمينة وغير قابلة للتفاوض».
وهذا التحذير الذي كان واضحاً أنه موجه إلى روسيا، هو أمر غير معتاد بالنسبة إلى رسالة رأس السنة الجديدة المكرسة تقليدياً للشؤون المحلية.
لكن التوتر على الحدود الروسية الأوكرانية، حيث نشر عشرات الآلاف من الجنود وكميات كبيرة من المعدات والأسلحة في الأسابيع الأخيرة، دفع خلف أنجيلا ميركل إلى وضع هذا الموضوع ضمن سلم أولوياته.
من جانبها، تنفي موسكو تهديد أوكرانيا، وتؤكد أن عليها حماية نفسها من عداء الغربيين الذين يدعمون كييف خصوصاً في صراعها مع الانفصاليين المؤيدين للروس.
ومن المقرر إجراء محادثة هاتفية في إطار الجهود المبذولة لتهدئة الأزمة بين روسيا والغرب حول أوكرانيا في أوائل يناير/كانون الثاني بين ممثلين لألمانيا وروسيا، قبل المناقشات المقررة بين موسكو وواشنطن.
وفيما أشار شولتس إلى أن «التعاون عبر الأطلسي ضروري للأمن في أوروبا» دعا إلى «تعاون دولي» أكبر، وإلى «أوروبا أقوى وأكثر سيادة».
وقال، إن «التعاون الدولي مهم؛ لذلك نواصل العمل من أجل نجاح الاتحاد الأوروبي. هدفنا هو أوروبا قوية وذات سيادة. أوروبا تعيش وفقاً لقيمها المشتركة المتمثلة في السلام وسيادة القانون والديمقراطية».
وفي الأول من يناير/كانون الثاني 2022، ستتولى ألمانيا الرئاسة الدورية لمجموعة السبع، وستستضيف قمة لقادتها في بافاريا في الفترة الممتدة من 26 يونيو/حزيران إلى 28 من نفس الشهر.
وتابع شولتس، «سنستفيد من رئاستنا لمجموعة السبع، لنجعل مجموعة الدول هذه تقدمية. رائدة في الاقتصاد من حيث البصمة الكربونية المحايدة ونحو عالم عادل».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"