عادي
شهدت فعاليات دولية خلال الفصل الدراسي الأول

جامعة الشارقة تحتفي بانضمامها إلى قائمة الأفضل عالمياً

00:12 صباحا
قراءة 5 دقائق
خلال توقيع تعاقد القبة الفلكية

الشارقة:«الخليج»

تأكيد لدورها الرائد محلياً وإقليمياً وعالمياً، وما تتمتع به جامعة الشارقة من سمعة دولية ذات مستوى علمي وبحثي جعلها مقصداً لكثير من الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الدولية، استقبلت جامعة الشارقة ومنذ بداية العام الأكاديمي الحالي وخلال أربعة أشهر فقط عدداً كبيراً من الزيارات الدولية، وعقدت سلسلة متنوعة من المؤتمرات والندوات العلمية بمشاركة وحضور باحثين دوليين، ووقعت مجموعة من مذكرات واتفاقيات التعاون المشتركة مع مؤسسات عالمية.

أظهرت أحدث نتائج التصنيفات الصادرة عن أهم المؤسسات المتخصصة في تصنيف الجامعات الدولي، ومنها تقرير مؤسسة «التايمز» للتعليم العالي الدولية لعام 2022، عن تقدم تصنيف الجامعة وانضمامها إلى أفضل 440 جامعة في العالم، محققة بذلك تقدماً بأكثر من 200 مرتبة، مقارنة بنتائج العام الماضي.

والتقارير الصادرة عن التصنيف العالمي للجامعات «يو آي جرين متريك» الذي يهدف إلى تقييم الجامعات في العالم في التنمية المستدامة والالتزام بمعايير البيئة النظيفة، أظهرت احتفاظ الجامعة بالمركز الأول في الدولة للعام الخامس على التوالي، و 119 في جامعات العالم. محققة تقدماً ب 75 مرتبة عالمية مقارنة بالعام الماضي. كما احتلت المرتبة الثالثة في دول مجلس التعاون، والسادسة في العالم العربي، في الاستدامة.

مشاركة مع باحثين

نظمت جامعة الشارقة، خلال فصل الخريف للعام الأكاديمي الحالي، مجموعة متنوعة من المؤتمرات والندوات العلمية والورش المشتركة مع جامعات وباحثين من مختلف دول العالم، لمناقشة موضوعات وقضايا بحثية وعلمية وهي: المؤتمر الدولي الأول للمياه والطاقة والتغير المناخي، نظمته كلية الهندسة، ومعهد البحوث للعلوم والهندسة، بمشاركة عدد كبير من الباحثين والخبراء والمختصين في المياه والطاقة وتغير المناخ من مختلف دول العالم. ويعد هذا المؤتمر من المؤتمرات العلمية المهمة للمجتمعات، التي تشهد الكثير من الظواهر المتعلقة بالتغيرات المناخية وتأثيراتها في الحياة البشرية.

كما أطلقت فعاليات «المؤتمر الإماراتي الألماني الثامن للطب وطب الأسنان»، واستمرت على مدار يومين، بالتعاون مع هيئة الشارقة الصحية، وهيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وجمعية الإمارات للأورام، وجامعتي لوبيك وهامبورج الألمانيتين. ومن أهم إنجازات المؤتمر خلال السنوات الماضية إطلاق برنامج الدكتوراه المزدوج بين جامعتي الشارقة ولوبيك الألمانية، وانضمام عدد من الأطباء المتميزين من مستشفيات جامعة هامبورغ أساتذة مساعدين في الجامعة عبر برنامج مشترك لتبادل أعضاء الهيئة التدريسية.

مشاركات أكاديمية

وشاركت أكاديمياً ضمن فعاليات المؤتمر العالمي للأتمتة والروبوتات في مجال البناء 38th ISARC 2021، الذي تنظمه وزارة الطاقة والبنية التحتية، بالتعاون مع مجموعة جيمنوس وبوابة باحثي الإمارات؛ حيث شاركت ضمن أعمال اللجان التحكيمية عبر أعضاء هيئة التدريس بكليتي الهندسة والحوسبة والمعلوماتية، والمشاركة بعدد من البحوث العلمية والأوراق التي تقدم بها أعضاء الهيئة التدريسية.

وتزامناً مع اليوم العالمي للفنون الإسلامية، عقدت جامعة الشارقة الملتقى الدولي «إعادة التفكير في مستقبل الفنون والتراث الإسلامي» نظمته مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين التابعة للجامعة، ضمن أنشطة ملتقاها العلمي الدولي السنوي، والمكتب الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في المنطقة العربية «إيكروم الشارقة». ونظم مركز بحوث نظم الاستدامة والقوى بمعهد البحوث للعلوم والهندسة بالجامعة، وبالتعاون مع جامعة ماليزيا الوطنية الندوة العلمية الدولية في بحوث ونظم الطاقة المستدامة والمتجددة.

كما نظمت أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك، محاضرة علمية، للتعريف بأهمية الاستكشافات الفضائية وتطبيقاتها بالنسبة لكوكب الأرض، بالتعاون مع القنصلية الأمريكية في دبي؛ حيث استضافت خلالها السيدة شيلي برونزويك، الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة الفضاء.

وخلال الملتقى العلمي الذي عُقد بجناح مملكة السويد في معرض «إكسبو 2020 دبي»، عرض الفريق البحثي في مجموعة الأصول الهندسية المستدامة في معهد البحوث للعلوم والهندسة النتائج النهائية التي توصل إليها في البحوث العلمية المشتركة في إدارة الطيران المدني، وبصفة خاصة في المجالات المتعلقة بأنظمة الطائرات بدون طيار ونفّذت بوصفها تعاوناً بين جامعتي الشارقة ولينشوبنغ السويدية، وعدد من الهيئات والشركات الإماراتية المختصة، وإدارة الطيران المدني بالسويد.زيارات علمية

تعددت الزيارات العلمية الدولية التي استقبلتها الجامعة خلال فصل الخريف، وتضم مسؤولين عن المؤسسات التعليمية ووفوداً دبلوماسية ورؤساء جامعات ومختصين بالتعليم العالي والبحث العلمي في عدد من الدول. وتهدف إلى بحث سبل التعاون في عدد من المجالات العلمية والبحثية والتبادل الطلابي والنشر العلمي المشترك وغيرها.

فقد استقبلت بيير إيف جيهوليه، رئيس وزراء اتحاد وألونيا – بروكسل بالمملكة البلجيكية، وبيتر كلاس، سفير المملكة البلجيكية لدى الدولة، على رأس وفد دبلوماسي وأكاديمي رفيع ضم رؤساء أربع جامعات وعدداً من المسؤولين عن المعاهد البحثية المختلفة. كما استقبلت لينا كرسنا، وزيرة التعليم والبحث في جمهورية إستونيا، على رأس وفد ضم عدداً من المسؤولين عن المعاهد والكليات الأكاديمية المختلفة. أعقب ذلك زيارة لوفد رسمي من السفارة الإستونية في أبوظبي. كما زار الجامعة البروفيسور عبد الحكيم أرتيبا، رئيس جامعة البوليتكنيك أعالي فرنسا، لمناقشة سبل التعاون في مختلف مجالات البحث العلمي.

كما استقبلت الجامعة ثلاثة وفود رسمية مختلفة ضمت مسؤولين في السفارة الماليزية بالدولة، وممثلين عن وزارتي التعليم العالي، والبيئة والمياه، ومسؤولين عن عدد كبير من الجامعات الماليزية، وبحثت اللقاءات التعاون في المجالات البحثية والأكاديمية المتعلقة بمجال البيئة والمياه وغيرها.

وزار مجمع الكليات الطبية الدكتور فيكتور لازارينكو، رئيس جامعة كورسك الطبية الحكومية الروسية. وناقش فرص التعاون في المجالات العلمية والتدريبية والبحثية.

واستقبلت الجامعة الدكتور قطب مصطفى سانو، الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي الدولي، جرى بحث التعاون العلمي والأكاديمي، بمشاركة أعضاء الهيئة التدريسية.

واستقبلت جامعة الشارقة، وفداً أكاديمياً وعلمياً ضم 50 عضواً يمثلون عدداً من الجامعات والمؤسسات العلمية والأكاديمية بدولة كولومبيا، للتعرف إلى الجامعة وإمكاناتها العلمية والبحثية وعلاقاتها الدولية.

اتفاقات علمية

وشهدت الجامعة خلال فصل الخريف أيضاً، توقيع اتفاقات تعاون مع جامعات ومؤسسات علمية وبحثية دولية متخصصة؛ حيث جدد معهد الشارقة الجراحي، وشركة كامبريدج للروبوتات الطبية التعاون في الجراحة الروبوتية، وإنشاء مركز تدريب حصري للجراحة الروبوتية في دولة الإمارات، ويعمل على تمكين الجراحين من تغيير طريقة إجراء الجراحة التقليدية.

كما تعاقدت الجامعة وأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لها، مع شركة «زايس» الألمانية بالتعاون شركة «فيجوالز أتراكشن» إحدى الشركات الإماراتية المتخصصة، على مشروع تطوير وتحديث أنظمة العرض في القبة الفلكية وتزويدها بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في العرض البصري والسمعي، وبذلك ستصبح القبة الفلكية بالشارقة هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تستخدم تلك التقنيات التي يتم تصنيعها بشكل خاص للقباب الفلكية.

كما شاركت وفود من الجامعة في مجموعة من اللقاءات العلمية والفعاليات في عدد من أجنحة الدول المشاركة في المعرض، للتعريف بالجامعة وتكوين علاقات دولية متميزة.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"