عادي

25 قتيلاً وجريحاً في تدافع على ضريح ديني بالهند

20:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة

سريناجار - أ ف ب

لقي 12 شخصاً على الأقلّ حتفهم، وأصيب 13 آخرون بجروح في تدافع وقع فجر، السبت، في ضريح ديني في الشطر الخاضع لإدارة الهند من كشمير، وفق السلطات.

ووقع الحادث، فيما كان الظلام حالكاً على الطريق المؤدي إلى ماتا فايشنو ديفي، أحد أكثر المزارات الدينية زحاماً شمالي الهند. وروى رافيندر، وهو شاهد عيان: «سقط الناس فوق بعضهم بعضاً»، مضيفاً «ساعدت في انتشال ثماني جثث عندما وصلت سيارات الإسعاف بعد حوالى نصف ساعة. أنا محظوظ لأنني ما زلت على قيد الحياة لكن ما زلت أرتجف عندما أتذكر ما رأيته».

وأشار ممثل للسلطات إلى أن التدافع حصل بين الراغبين في تأدية صلاة مناسبة العام الجديد. وعقب الحادث، بدأت عمليات الإنقاذ بسرعة، ونقل الجرحى الذين قد تكون حالة بعضهم خطرة، إلى المستشفى. وأظهرت تسجيلات فيديو نشرت على مواقع التواصل، سيارات إسعاف تنقل الجرحى إلى المستشفيات وسط ظلام دامس.

وسارع رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى التعبير عن أسفه للحادث، وقدّم التعازي لأسر الضحايا وتمنّى الشفاء العاجل للجرحى. وقال في تغريدة على «تويتر»: «أنا حزين للغاية للخسائر في الأرواح».

وتضم البلدات والقرى الهندية ملايين الأضرحة الدينية خاصة، في مناطق معزولة في جبال هيمالايا أو في أدغال الجنوب.

وقبل جائحة كوفيد-19، كان يزور نحو 100 ألف شخص يومياً ضريح ماتا فايشنو ديفي الواقع على مسافة حوالى 60 كيلومتراً من جامو، العاصمة الشتوية لكشمير الهندية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"