عادي

أسهم تكنولوجية ناشئة تسطع في «وول ستريت» خلال 2021

21:27 مساء
قراءة دقيقتين
أبستارت
سينابتكس
فورتينت
إنفيديا

إعداد: هشام مدخنة

دفعت مخاوف التضخم وارتفاع أسعار الفائدة المستثمرين إلى التخارج من شركات البرمجيات والإنترنت منذ منتصف الشهر الماضي، ما أدى إلى إرسال العشرات من أصحاب الأداء المتميز سابقاً إلى مناطق التصحيح ومتاهات التقلبات السريعة. ومع ذلك، تستعد بعض شركات «الصف الثاني» الأمريكية لتحقيق مكاسب مادية من ثلاث خانات مع نهاية عام 2021.

وبالرغم من تحديات نوفمبر، وديسمبر، وعمليات البيع بالنسبة إلى أسهم التكنولوجيا، جمع المستثمرون الذين راهنوا على مؤسسات وقصص معينة بحد ذاتها كثيراً من الأموال. حيث تضخمت جوانب معينة من سوق أشباه الموصلات، كما نالت قطاعات التكنولوجيا المالية والبرمجيات السحابية والأمن السيبراني نصيبها من التميز أيضاً.

1. «أبستارت»

مع أول ظهور لها في سوق الأسهم منتصف ديسمبر من العام 2020، بلغت قيمة «أبستارت» Upstart، وهي منصة إقراض تعمل بالذكاء الاصطناعي وتتعاون مع البنوك والاتحادات الائتمانية لتقديم قروض استهلاكية، نحو 1.5 مليار دولار.

ارتفعت بعدها أسهم الشركة بنسبة 264% بما في ذلك زيادة بنسبة 171% على مدى ثلاثة أيام في مارس. واليوم، تبلغ قيمة «أبستارت» نحو 12 مليار دولار.

ونمت الإيرادات في الربع الثالث بنسبة 250% إلى 228 مليون دولار.

2. «سينابتكس»

تأسست «سينابتكس» Synaptics، عام 1986 وتم طرحها للعموم بعد 16 عاماً. لكن الأمر استغرق حتى عام 2020 لإغراء المستثمرين وإشعال حماسهم بشأن السهم الذي ارتفع عام 2021 بنسبة 189%. ومن قلب وادي السيليكون، طورت «سينابتكس» تقنيات اللمس والتمرير للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، إضافة إلى معدات القياس الحيوي، ومع الازدهار الحاصل دخلت الشركة عالم إنترنت الأشياء بقوة.

وأكملت «سينابتكس» استحواذاً بقيمة 549 مليون دولار على «DSP Group»، التي توفر معالجات الصوت والشرائح اللاسلكية.

3. «أسانا»

ارتفع سهم شركة «أسانا» Asana، بنحو خمسة أضعاف العام الماضي، متجاوزاً جميع الأسهم التكنولوجية الأمريكية الأخرى.

وصعد مزود البرامج الذي يساعد فرق التسويق والعمليات والمبيعات في إدارة مشاريعهم والعمل عن بُعد، بنسبة 164% في عام 2021، مدفوعاً بنمو الإيرادات على أساس سنوي بنسبة 70% على الأقل في الربعين الثاني والثالث.

4. «فورتينت»

مع نمو إيراداتها لربعين متتاليين فوق 30%، تتوسع شركة «فورتينت» بأسرع وتيرة لها منذ عام 2016. وقد أدت سلسلة هجمات برامج الفدية لهذا العام، جنباً إلى جنب مع بيئة أمنية رقمية أكثر تعقيداً، إلى ارتفاع الطلب على تقنيات «فورتينت» Fortinet، الشركة المتخصصة بتطوير وبيع حلول الأمن السيبراني.

وارتفعت الأسهم بنسبة 133% إلى 349 دولار.

5. «إنفيديا»

كان سهم صانع الرقائق «إنفيديا» Nvidia واحداً من أفضل الأسماء التقنية الضخمة أداءً لهذا العام، مرتفعاً بنسبة 127% ومحلقاً بالقيمة السوقية للشركة إلى فضاء ال771 مليار دولار، لتحتل بذلك «إنفيديا» المرتبة السابعة بين شركات التكنولوجيا الأمريكية الأكثر قيمة خلف الشركات الخمس الكبرى «أبل»، و«مايكروسوفت»، و«ألفابيت»، و«أمازون»، و«ميتا»، إضافة إلى «تيسلا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"