عادي

الكافيين يحسن رصد الأشياء المتحركة

20:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

في أول دراسة من نوعها لاستكشاف تأثيرات الكافيين في المقدرات البصرية الديناميكية خلص الباحثون إلى أنه يزيد من اليقظة ودقة الكشف عن الأشياء المتحركة. كما أدى الكافيين في هذه الدراسة أيضًا إلى تحسين أوقات ردة فعل المشاركين.

في يومين منفصلين تناول نصف المشاركين في الدراسة كبسولة الكافيين (4 ملجم / كجم) بينما تناول النصف الآخر كبسولة الدواء الوهمي. باستخدام اختبار قائم على الحاسوب، تم تصميمه والتحقق من صحته في جامعة واترلو، قام الباحثون بقياس مهارات حدة البصر الديناميكية لكل مشارك قبل وبعد 60 دقيقة من تناول الكافيين.

كشفت النتائج عن أن المشاركين الذين تناولوا كبسولات الكافيين أظهروا دقة أكبر بشكل ملحوظ وسرعة أكبر في تحديد المنبهات المتحركة الأصغر، ويتضح من هذا أن الكافيين يؤثر بشكل إيجابي في معالجة تحفيز المشاركين واتخاذ القرار. ظهر كذلك أن سرعة حركة العين وحساسية التباين التي تدخل في أداء حدة البصر الديناميكي تأثرت ايجاباً بتناوله.

تبين من الدراسة أن تناول الكافيين يمكن أن يكون مفيدًا في تحسين المقدرة البصرية من خلال تعزيز التيقظ والانتباه، وهذا ينطبق بشكل خاص على تلك المهام اليومية التي تتطلب قدراً عالياً من الانتباه كالقيادة أو عبور الطريق في منطقة المشاة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"