عادي

حاجز هلامي لمنع التصاقات البطن عقب الجراحة

20:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة

من خلال جهد تعاوني متعدد المؤسسات شمل علماء من جامعة هارفارد ومعهد تيراساكي للابتكار الطبي الحيوي تم تطوير حاجز هلامي لمنع الالتصاقات التي تحدث في تجويف البطن أو الحوض عقب الجراحة؛ حيث يتشكل في الأغلب النسيج الندبي في البطانات الداخلية لهذه التجاويف، وربما يلتصق بالأعضاء الموجودة داخلها.

الحاجز الهلامي هو لمنع الالتصاقات عقب الجراحة في تجاويف البطن أو الحوض، ويحدث في 93% من المرضى الذين يخضعون لجراحة داخل البطن أو في تجويف الحوض، ويمكن أن يؤثر في الأمعاء والكبد والمثانة والمرارة والأعضاء التناسلية الأنثوية.

اختار الباحثون أولاً البوليمر وهو من نوع الهلام المائي مصنوع من صفيحات سيليكات نانوية، وتم اختياره نظراً لمقدراته على تغيير شكله تحت الضغط ثم التعافي الذاتي بسرعة وإعادة تشكله ليلائم المساحة المطلوبة. هذا يجعله مادة مثالية للحقن أو للرش على سطح للحصول على تغطية كاملة وموحدة.

تمكن الباحثون أيضاً من إيجاد تركيبة له؛ بحيث يتصلب من دون خطوات البلمرة الإضافية أو خطوات التشابك التي تتطلبها الهلاميات المائية الأخرى؛ ولمنع الالتصاق ونمو الخلايا المنتجة للأنسجة المتندبة، أُضيف له بوليمر يُسمى أكسيد البولي إيثيلين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"