عادي
سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة

طقس الإمارات معتدل نهاراً بارد ليلاً خلال يناير ويتأثر بمرتفع سيبيري

18:26 مساء
قراءة 3 دقائق
أمطار غزيرة في أبوظبي - تصوير محمد السماني
أمطار غزيرة في أبوظبي - تصوير محمد السماني
أمطار غزيرة مع برق في أبوظبي - تصوير محمد السماني

أبوظبي: عماد الدين خليل
أفاد المركز الوطني للأرصاد بأن يناير/كانون الثاني الجاري 2022، يتميز بانخفاض في درجات الحرارة، حيث يكون الطقس معتدل الحرارة نهاراً بارداً خلال الليل بوجه عام، وذلك لتأثر المنطقة بامتداد المرتفع الجوي السيبيري الممتد من الشمال مصاحباً كتلة هوائية باردة تتأثر بها الدولة، وشبه الجزيرة العربية بوجه عام.
وتوقع أن تتأثر المنطقة خلال الشهر الجاري بعدد من المنخفضات الجوية السطحية العابرة من الغرب إلى الشرق، وأحياناً أخرى تتأثر بامتداد منخفض البحر الأحمر، وفي بعض الأحيان يصاحب وجود هذه المنخفضات امتداد منخفض جوي علوي، يؤدي إلى تكاثر السحب على الدولة في بعض أيام هذا الشهر، مع سقوط الأمطار، كما تشهد الدولة خلال هذا الشهر نشاطاً للرياح الشمالية الغربية أحياناً (تسمى رياح الشمال)، تكون مثيرة للرمال والغبار على المناطق الداخلية خاصة، والمكشوفة، كما تؤدي إلى ارتفاع موج البحر في الخليج العربي.
وأشار مركز الأرصاد إلى أن الرطوبة النسبية تزداد خاصة في الصباح الباكر، مما يهيئ الفرصة لتكون الضباب والضباب الخفيف الذي يزداد على المناطق الداخلية أكثر عن المناطق الساحلية.

1

أمطار وبرق ورعد
وشهدت الساعات الأولى من صباح السبت، سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة من الدولة، صاحبها برق ورعد نتيجة تأثر الدولة بامتداد منخفض جوي علوي ممتد من الغرب يتزامن معه امتداد منخفض سطحي من الجنوب الغربي تصاحبه رياح جنوبية شرقية دافئة ورطبة، فيما تتدفق السحب من الغرب باتجاه الدولة.
وبدأ تساقط الأمطار الغزيرة على جزيرة زركوة في الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف ليل الجمعة، وأمطار متوسطة إلى غزيرة على مناطق متفرقة في إمارة دبي، وأمطار غزيرة على أم القيوين، وأمطار على المدام في الشارقة، وأمطار غزيرة مع برق ورعد على مناطق متفرقة من مدينة أبوظبي، والطرقات الخارجية باتجاه دبي، وأمطار غزيرة على رأس الخيمة.
وسجل جبل جيس في رأس الخيمة أقل درجة حرارة في الدولة، صباح اليوم السبت (7.5 درجة مئوية) عند الساعة 07:30 صباحاً، بالتوقيت المحلي.
وناشد المركز الوطني للأرصاد، الجمهور توخي الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار الغزيرة والرياح القوية من السحب الركامية على بعض المناطق، والتي قد تؤدي إلى تطاير الأجسام الصلبة، كما حذّر من تدني مدى الرؤية الأفقية، ودعا الجميع إلى تجنب أماكن تجمع المياه وجريان الأودية، وعدم التعرض للبرق بشكل مباشر.
من جانبها دعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر أثناء القيادة والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية على الطرق، للحافظ على صحة وسلامة الجميع.
وتوقع المركز أن يكون طقس غد الأحد، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، مع تكوّن سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار على بعض المناطق وخاصة الشمالية والشرقية، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة، إلى نشطة السرعة، وقوية أحياناً مع السحب مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، سرعتها من 20 إلى 30 وقد تصل إلى 45 كيلومتراً في الساعة، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
كما توقع أن يكون طقس بعد غد الاثنين، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، مع تكون سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار مختلفة الشدة على مناطق متفرقة، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة، وقوية أحياناً مع سحب مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، والبحر مضطرب الموج في الخليج العربي وفي بحر عمان.
عمليات الاستمطار
من ناحية أخرى كشف المركز عن تنفيذ 299 رحلة جوية لتلقيح السحب المعروفة باسم الاستمطار، خلال العالم الماضي (2021)، مقابل تنفيذ 399 طلعة جوية في عام 2020.
كما نفذت الطائرات الخاصة بالمركز يومي 30 و31 ديسمبر/كانون الأول الماضي، 11 طلعة جوية أسهمت في زيادة كمية الأمطار التي سقطت على الدولة في مناطق مختلفة، حيث سجلت أعلى كمية أمطار خلال ليلة رأس السنة 99.2 ملم في سيح السلم في إمارة دبي.
وأوضح المركز لـ«الخليج» أن عمليات الاستمطار التي يقوم بها قسم العمليات التابع لإدارة الأرصاد الجوية، تستهدف جميع السحب القابلة للاستمطار بغض النظر عن أماكن وجودها على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن معظم السحب القابلة لعمليات الاستمطار توجد بكثرة وبتكرار أعلى السلاسل الجبلية الشرقية خاصة في فصل الصيف، وعلى مناطق متفرقة مثل المنطقة الغربية الداخلية، والمناطق الشمالية والشرقية، خاصة في فصل الشتاء والربيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"