عادي

علامة حيوية للتوحد في السائل النخاعي

20:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة

في دراسة نشرتها مؤخراً مجلة «الخلية العصبية» اكتشف علماء في كلية الطب بجامعة نورث وسترن علامة حيوية لنوع واحد من التوحد داخل السائل النخاعي، أو السائل الدماغي الشوكي، لدى المصابين بهذه الحالة.

يعاني بعض مرضى التوحد أيضاً من الصرع، وخاصة المرضى الذين يرتبط التوحد لديهم بطفرات في الجين الذي يعبر عن الجزيئات CNTNAP2. ينتج هذا الجين عادة بروتين التصاق خلوي يساعد الخلايا العصبية على الاتصال ببعضها بعضاً لكن طفراته ارتبطت بكل من التوحد والصرع.

في الدراسة الحالية قام الباحثون بتحليل السائل النخاعي من مرضى التوحد ومن أشخاص أصحاء، ووجدوا أن مرضى التوحد لديهم عدد أقل من جزيئات CNTNAP2 التي تدور بحرية في السائل. عندما تكون هذه الجزيئات عائمة بحرية فإنها تعمل كهرمون أكثر من كونها صمغاً خلوياً حيث ترتبط بالخلايا العصبية وتقلل من استشارة الناقلات العصبية لذلك ربما تلعب دوراً ثانوياً كمنظم لنشاط الاستثارة.

عندما يكون الدماغ مستثاراً بدرجة كبيرة للغاية تتحلل هذه الجزيئات وتلتصق بخلايا الدماغ كنوع من تبديل التغذية المرتدة. إذا لم تكن موجودة لدى الشخص يصبح هنالك اتصال مفرط بين الخلايا العصبية يمكن أن يسهم في التوحد، وهناك إثارة مفرطة للخلايا العصبية يمكن أن تؤدي إلى نوبات الصرع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"