عادي

اكتشاف هرمون بالقولون يتحكم في عمليات الشيخوخة

21:16 مساء
قراءة دقيقة واحدة

تمكن العلماء من تحديد هرمون النمو في القولون الذي يزداد مع تقدم عمر القولون وكيف أن نشاطه يتحكم في عمليات حدوث الشيخوخة، وهو اكتشاف يمكن أن يسهم في تطوير علاج جديد مضاد للشيخوخة.

ظهرت من هذه النتائج التي نُشرت في مجلة «تقارير الخلية» أدلة مهمة حول كيف ينشط «هرمون النمو المحلي غير النخامي» في أنسجة القولون التي أصابتها الشيخوخة، ما يؤدي إلى بدء الخطوات الأولى في نشوء الورم.

ومن السمات المميزة للشيخوخة الضرر المفرط للحمض النووي والذي يؤدي بدوره إلى نشاط بروتين مهم يسمى ATM، وهو مسؤول عن إصلاح الخيوط التي تخلق بنية جزيء الحمض النووي. تعتمد هذه العملية على عدة بروتينات إضافية منها البروتين p53، وهو مثبط للورم يلعب دوراً بارزاً في عملية إصلاح الحمض النووي الذاتية. بينما يعمل البروتين p53 كآلية وقائية للحمض النووي فإنه يمكن أيضاً أن يؤدي إلى تنشيط هرمونات النمو. لقد ظهر أن تلف الحمض النووي تسبب في تحفيز هرمون نمو خلايا القولون، وبالتالي خلق المزيد من الضرر للحمض النووي ما أدى إلى تغييرات جذرية في البيئة المكروية للأنسجة الظهارية.

تقترح الدراسة أن تعطيل إشارات الهرمون بالأدوية المتاحة المصممة لوقف مستقبلاته يمكن أن يستخدم كنهج علاجي مضاد للشيخوخة ولمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاجات الضارة بالحمض النووي، مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"