عادي

الإفراج عن 21 تلميذاً خطفوا في نيجيريا

21:45 مساء
قراءة دقيقتين

كانو (نيجيريا) - (أ ف ب)

حررت الشرطة في ولاية زامفارا، شمال غرب نيجيريا، 21 تلميذاً خطفهم مسلحون، الجمعة، وفق ما ذكر متحدث باسمها مساء السبت.

وقال المتحدث باسم شرطة زامفارا محمد شيهو في بيان: «إن عناصر الشرطة تمكنوا من إنقاذ 21 ولداً مخطوفين بعد تبادل إطلاق النار مع الخاطفين. ويستهدف قطّاع الطرق مُنذ مدة طويلة ولايات وسط البلاد وشمالها الغربي ويهاجمون القرى ويسرقون الماشية ويمارسون الخطف مقابل فدية.

وأضاف شيهو: إن قطاع الطرق أغلقوا الجمعة، ليلة رأس السنة، طريقاً سريعة، وخطفوا عدداً غير محدد من المسافرين بينهم تلاميذ. وقرابة الساعة 22.00 بتوقيت جرينيتش، لبى فريق مكون من الشرطة والجنود «نداء استغاثة» أطلقه سكان قرية كوشيري، الواقعة بالقرب من طريق سريعة رئيسية.

وأبلغ هؤلاء أن قطاع الطرق نصبوا حاجزاً على الطريق، وخطفوا ركاب خمس حافلات بينها الحافلة التي تقل التلاميذ. كان التلاميذ متوجهين برفقة معلمهم لحضور ندوة في ولاية كاتسينا المجاورة. وأضاف البيان: إن المسلحين خطفوا ركاباً بينهم المعلم وسائق الحافلة.

ودعا شيهو السكان المحليين إلى عدم السفر ليلاً، مع ازدياد الحواجز وعمليات الخطف. في الأشهر الأخيرة، بدأت هذه المجموعات تستهدف المدارس بشكل متزايد، وتعمد إلى خطف التلاميذ ونقلهم إلى مخابئ في الغابات، للتفاوض على فدية مالية مقابل الإفراج عنهم.

ويتخفى قطاع الطرق في مخيمات أقاموها في غابة روجو، على امتداد ولايات زامفارا وكادونا وكاتسينا والنيجر (شمال غرب)، هرباً من السلطات. ولم تنجح العمليات العسكرية وقرارات العفو التي أصدرتها السلطات وقطع خدمة الهاتف المحمول في وضع حد للعنف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"