عادي
410% ارتفاع «إيثر» مقابل 60% ل «بيتكوين»

سباق العملات المشفرة.. «إيثر» تتفوق في 2021

18:51 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: هشام مدخنة

انتهى سباق العملات المشفرة المثير في عام مليء بالتقلبات بفائزين اثنين. وللمفارقة، لم يكن أي منهما من رسم عناوين الأخبار الرئيسية طيلة موسم 2021، أو اعتلى عرش القيم السوقية الأكبر على الإطلاق، نتحدث هنا عن «بيتكوين»، أو «دوجكوين»، أو حتى «شيبا إينو».

  • تراجعت «بيتكوين» بطريقة دراماتيكية من قمة ال 69 ألفا
  • سنة جيدة ل «دوجكوين» و«شيبا».. شكراً إيلون ماسك
  • العملات الأصغر تعمل على جيل جديد من «بلوك تشين»
  • «كاردانو» تقفز 657% و«بوليجون» و«تيرا» 13000%
  • «سولانا» الأسرع والأرخص تحلّق 9250%

تصدرت عملة «إيثر» محفل التشفير بوصفها «استثماراً رائداً»، ونمت أكثر من أربعة أضعاف عملة «بيتكوين». وبالرغم من ضجة المستثمرين الكبيرة وصناديق التداول الجديدة التي تدور حولها، تراجعت «بيتكوين» بطريقة دراماتيكية إلى حوالي 47 ألف دولار للعملة الواحدة بعد أن قفزت في وقت سابق إلى مستوى قياسي جديد ملامسة ال 69 ألف دولار. ورغم إضافة الأخيرة أكثر من 60% على أساس سنوي، تبقى النسبة زهيدة مقارنة ب 410% أضافتها «إيثر»، وذلك بحسب بيانات «كوين بيس».

وقال كريس فيشيو المحلل في «ديلي إف إكس» لموقع «ياهو فاينانس»: أعتقد أنه مع نهاية العام هناك القليل من خيبات الأمل في العملات المشفرة. وكان من المدهش أن تحظى «دوجكوين» و«شيبا إينو» بسنة جيدة بالمطلق لولا دعم شخص مثل إيلون ماسك عبر «تويتر».

في الوقت نفسه، تعمل الكثير من العملات المشفرة الأصغر على تغذية جيل جديد من بروتوكولات «بلوك تشين» ما يمثل تحدياً خاصاً ل «إيثر». إذ قفزت العملة المشفرة الأصلية «كاردانو» بنسبة 657%، وحققت كل من «بوليجون» و«تيرا» اللامركزيتين مكاسب سعرية مذهلة تجاوزت ال 13000% لكل منهما.

وعلى غرار ما تتمتع به «تيسلا» من قيمة سوقية تتفوق على شركات السيارات الأكثر رسوخاً والتي تنتج أعداداً أكبر من السيارات، فإن الأداء المتفوق لهذه الرموز الجديدة يأتي مع «توقع النمو»، كما يقول جيل لوريا، الخبير الاستراتيجي في التكنولوجيا لدى «D.A Davidson».

«سولانا» الأسرع والأرخص

أما الفائز الثاني في سباق التشفير فهو منافس ناشئ آخر يدعى «سولانا» التي حلّق سعرها بأكثر من 9250% عام 2021. ويسمح تصميم «سولانا» بإجراء معاملات أسرع وأرخص من نظيراتها، كما يعالج بروتوكولها حالياً 2682 معاملة في الثانية، مع متوسط تكاليف يصل إلى أجزاء من البنس الواحد فقط. وتقول «سولانا» إن معالجة حوالي 710 آلاف معاملة في الثانية أمر ممكن مستقبلاً.

وكشفت تقارير صادرة عن «ذا بلوك ريسيرش» أن أكبر ميزة لعملة «سولانا» هي قدرتها على جمع الأموال، وهو أمرٌ مهم لبناء شبكة أكثر ثراءً وأسرع وقادرة على اجتذاب المزيد من المطورين. فوسط طفرة التمويل اللامركزي والرموز غير القابلة للاستبدال، استحوذت المشاريع القائمة على تقنيات «إيثريوم» على 26% من إجمالي الأموال التي تم جمعها، في حين احتلت «سولانا» المرتبة الثانية، حيث أتمّت 73 صفقة بمعدل 9% من إجمالي التدفقات.

وقال أناتولي ياكينفينكو المؤسس المشارك ورئيس قسم التكنولوجيا في مختبرات سولانا: «عملاؤنا الأساسيون ليسوا المستخدمين النهائيين، بل هم المطورون والمهندسون ممن يسعون لبناء الجيل القادم من التطبيقات»

ومع ذلك، هناك مخاوف تتعلق بالمصدّقين، أي البروتوكولات التي تتحقق من معاملات «بلوك تشن»، فعددهم منخفض نسبياً في سولانا، ما يجعل من السهل التشويش على الشبكة وتوقف الخدمة.

حروب السحابة الجديدة

تماماً كالمنافسة الشرسة بين عمالقة التقنية أمثال «جوجل»، و«مايكروسوفت»، و«أمازون» على مدار العقد الماضي، يصف خبراء الصناعة ما يجري في عالم التشفير ب«حروب السحابة الجديدة». وتتخذ المنافسة عدة أشكال مختلفة، وهي مصممة لتحسين سرعة «الشبكة» و«اللامركزية» و«الأمن».

بدورها، ومدفوعة بالطلب الساخن على التمويل اللامركزي (DeFi) والرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) هذا العام، ارتفعت رسوم المعاملات على «إيثريوم» إلى مستويات قياسية عالية، وشكلت التكاليف الباهظة عائقاً أمام المستثمرين الأفراد وكذلك المطورين الذين يهدفون إلى إنشاء تطبيقات «بلوك تشين» على مستوى المؤسسات، مثل منصات البث أو ألعاب الفيديو.

وعلى سبيل المثال، تعالج «بيتكوين» حوالي 7 معاملات في الثانية بتكلفة 3.34 دولار للواحدة، مقابل 15 معاملة يمكن أن تنجزها «إيثريوم» ولكن بمتوسط تكلفة يتراوح بين 20 إلى 40 دولاراً لكل معاملة.

ولهذا السبب يعتقد لوريا ومحللون آخرون أن البروتوكولات الأصغر ستستحوذ على حصة مهمة في السوق هذا العام من خلال امتصاص الطلب الهائل للمستثمرين والمطورين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"