عادي

بروتينات دهنية تكشف مبكراً مشاكل الشرايين

20:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أظهرت دراسة كبيرة أجراها علماء في معهد كارولينسكا أن 2 من البروتينات التي تنقل جزيئات الكوليسترول في الدم، يمكن أن يعطيا معلومات موثوقة عن احتمالية الإصابة بمشاكل بالأوعية الدموية قبل 20 عاماً من حدوثها، ويرى الباحثون بأن هذه النتائج سوف تمهد الطريق للعلاج المبكر مما يقلل معدلات الإصابة بأمراض الشرايين والأوردة، والوفيات الناجمة عنها.

في كثير من الحالات يمكن الوقاية من المرض وإيقافه عن طريق تغيير نمط الحياة والعلاجات الخافضة للدهون باستخدام العقاقير المخفضة للكوليسترول وطرق أخرى. أحياناً يتم أيضاً قياس أنواع أخرى من جزيئات الدهون جنباً إلى جنب مع البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول في الدم.

يعطي حساب نسبة apoB إلى apoA-1 حاصلًا للمخاطر يعكس التوازن بين جزيئات الدهون الضارة التي تسرع من تصلب الشرايين وجزيئات apoA-1 الواقية التي توقف العملية. كان الأفراد الذين لديهم أعلى قيم apoB / apoA-1 معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الخطرة بنسبة 70٪، وتقريباً 3 أضعاف خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب غير المميت مقارنةً بأولئك الذين لديهم أدنى قيم apoB / apoA-1. لوحظت العلاقة في كل من الرجال والنساء ويمكن الكشف عن المستويات المرتفعة في وقت مبكر قبل 20 عاماً من ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"