عادي

قلق تعطل إيرباص وبوينج «يحاصر» شبكة الجيل الخامس

17:00 مساء
قراءة دقيقتين
5 جي

طلبت السلطات الأمريكية من مشغّلي الهواتف «ايه تي اند تي» و«فريزون» مهلة أسبوعين إضافيين كحدّ أقصى لنشر نطاقات التردد الجديدة من شبكة الجيل الخامس بعد مخاوف من تداخل محتمل للترددات مع الأجهزة الموجودة في الطائرات.
وكان تشغيل نطاقات التردد الجديدة المقرّر في 5 ديسمبر/كانون الأول تمّ تأجيله إلى 5 يناير/كانون الثاني. غير أن شركتي تصنيع الطائرات الأوروبية إيرباص والأمريكية بوينج أعربتا مؤخراً عن «قلقهما» بشأن احتمال تعطل أدوات طائراتهما بفعل تقنية الجيل الخامس.
واقترح وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج ورئيس إدارة الطيران الفيدرالية ستيف ديكسون المهلة الجديدة لتشغيل نطاقات التردد الجديدة، في رسالة الجمعة إلى «ايه تي اند تي» و«فريزون».
وطلبا من الشركتين «مواصلة تعليق إدخال الخدمة التجارية «سي باند» لفترة إضافية قصيرة لا تتجاوز أسبوعين ما بعد انتهاء المهلة الحالية المقررة في 5 يناير/كانون الثاني.
وأكّدا أن الخدمة ستتمكن من البدء مثلما كان مقرراً في يناير/كانون الثاني، مع بعض الاستثناءات حول المطارات الرئيسية، مع تأكيد عزمهما على إيجاد حلّ يضمن أن شبكة سي من الجيل الخامس وخدمة الطيران ستتعايشان بأمان في الولايات المتحدة.
وكان من المقرر أن يبدأ رائدا القطاع «فريزون» و«ايه تي اند تي» باستخدام نطاقات التردد 3,7-3,8 جيجاهرتز في 5 ديسمبر/كانون الأول والتي تم تخصيصها لهما في فبراير/شباط بعد تقديم عرض بقيمة عشرات مليارات الدولارات.
إلا أنهما وافقا مطلع نوفمبر/تشرين الثاني على تأجيل إطلاق الخدمة إلى يناير/كانون الثاني، على خلفية مخاوف أعربت عنها وكالة الطيران الأمريكية بشأن مشاكل التداخل المحتملة مع الأجهزة التي تقيس الارتفاع الراداري في الطائرات، مطالبة بمعلومات إضافية عن الأجهزة التي تعمل على نطاقات التردد التي قد تستخدمها شبكات الجيل الخامس.
وصدرت عن إدارة الطيران الفيدرالية إرشادات جديدة تحدّ من استخدام هذه الطائرات في مواقف معينة. وأعربت شركات الطيران الأمريكية عن قلقها بشأن التكاليف المحتملة، داعية السلطات إلى إيجاد حل سريع.
وفي رسالة مشتركة وجهتها «فريزون» و«ايه تي اند تي» نهاية نوفمبر/تشرين الثاني إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية التي تشرف على شبكات الجيل الخامس في البلاد، أوردت الشركتان أنهما تريدان تنفيذ نشر طاقات التردد الجديدة في يناير/كانون الثاني، ولكن مع اتخاذ إجراءات احترازية حتى يوليو/تموز 2022 بالإضافة إلى تلك التي ينص عليها القانون، تزامناً مع قيام إدارة الطيران الفيدرالية بالتحاليل الضرورية.
(أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"