عادي

وسائل آمنة جديدة لتجنب الحمل

21:09 مساء
قراءة دقيقتين

تتنوع وسائل منع الحمل التي تستخدمها بعض الزوجات لتجنب حدوث حمل، ولكن بعض هذه الأساليب لها فوائد وأيضاً أضرار، وبينت دراسات سابقة أضراراً لبعض هذه الطرق، وبالتحديد الأقراص المخصصة لهذا الغرض، والتي ربطها البعض بسرطان الثدي، ولكن دراسة أوروبية أثبتت أن تناول هذه الأقراص يجنب الوقوع في بعض أنواع من الأمراض الخبيثة.

تختار كل سيدة ما يتلاءم معها من الوسائل، ولكن لوحظ أن تناول حبوب المنع هي الأكثر استخداماً، ما جعل الأبحاث تتجه إلى هذه الطريقة، لمعرفة مدى الأمان الذي تحققه هذه الوسيلة.

تتكون هذه الأقراص من هرمونات مشابهة لما ينتجه الجسم، ولكنها صناعية مثل الأستروجين والبروجسترون، وفي أبحاث سابقة تم إثبات وجود علاقة بين هذه الهرمونات الصناعية وبين سرطان الثدي، وفي الوقت نفسه خرجت أبحاث جديدة تقول إن هذه الأقراص تحمي من الإصابة بأنواع أخرى من هذه الأمراض الخبيثة.

أجريت الدراسة لمعرفة مدى صحة تأثير هذه الأقراص الإيجابي أو السلبي، عن طريق بحث بيانات 47 ألف سيدة خلال 40 عاماً من تناول هذه الأقراص، وتم تسجيل الحالات التي أصيبت بالسرطان، وتبين من النتائج تراجع الإصابة بسرطان الأمعاء والمستقيم بينهن، مقارنة بالسيدات اللاتي لما تتناول هذه الأقراص.

ظهر تراجع الإصابة بسرطان المبايض والرحم، وقال الباحثون إن هذه الأقراص عملت على الوقاية لفترة وصلت 31 عاماً، حتى لمن توقفت عن تناولها، كشفت الدراسة أن فرص الإصابة بسرطان الثدي تتقلص حتى بعد التوقف عن التناول في 6 سنوات التالية.

وقال الباحثون إنهم لم يعثروا على أدلة توضح ارتفاع فرص الإصابة بالسرطانات لدى السيدات في سنوات العمر المقبلة، لدى من تناولت الأقراص المانعة للحمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"