عادي

الإمارات وفيتنام توقعان مذكرة للتعاون الثقافي

18:49 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع المذكرة

وقعت وزارة الثقافة والشباب، مذكرة تفاهم مع وزارة الثقافة والرياضة والسياحة في جمهورية فيتنام الاشتراكية، بهدف التعاون في مجالات الثقافة المتعلقة بالآثار والتراث والفنون والمكتبات، والتعاون المباشر في دعم الصناعات الثقافية والإبداعية، ودعم الموهوبين، لتعزيز المعرفة المتبادلة والفهم الكامل لثقافة الآخر، وتفعيل الحوار الثقافي واللقاءات الثقافية، لدورها في الحفاظ على الهوية الوطنية لكلا الطرفين والتعريف بها.

وقّع المذكرة مبارك الناخي وكيل وزارة الثقافة والشباب، وتا كوانج دونج، نائب وزير الثقافة الفيتنامي.

وأكد الناخي أهمية التقارب الثقافي بين مختلف الشعوب وتعزيز الحوار الحضاري والصناعات الإبداعية، ومنحها الأولوية في التنمية الاقتصادية، ومساهمتها في خلق عالم يرسّخ قيم التعايش والتفاهم والتسامح، بما يدفع بالعلاقات الإنسانية إلى آفاق أرحب، مشيراً إلى أهمية توطيد أواصر العلاقات الثقافية والإبداعية بين البلدين، بما يخدم جهود التعاون المشترك، ويخلق فرصاً للتعاون الثنائي في ما يتعلق بالمجالات الثقافية والإبداعية.

ولفت إلى أن هذا الوقت هو الأمثل لاستكشاف أوجه التعاون في الاقتصاد الإبداعي، وتأسيس منصات ومبادرات مشتركة لاستكشاف الفرص الاستثمارية المتنوعة في هذه القطاعات الواعدة، والعمل فيها، وتطوير مسار العلاقات الثقافية والإبداعية بين البلدين، بما يخدم جهود التعاون المشترك، وتشجيع التعاون في السياسات واللوائح العامة لتعزيز الصناعات الإبداعية.

ويسعى الطرفان إلى تبادل الخبرات لتسهيل تنفيذ الاتفاقيات الدولية المبرمة من خلال منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، وغيرها من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالآثار والتراث والفنون والمكتبات، والصناعات الثقافية والإبداعية ودعم الموهوبين.

ودعا الطرفان، المختصين والعلماء والخبراء والباحثين في المجالات الثقافية المتعلقة بالآثار والتراث والفنون والمكتبات، إلى تبادل الخبرات في تنفيذ الأعمال واتخاذ الإجراءات عبر المؤسسات والهيئات والمنظمات الوطنية المختصة.

ونصت المذكرة على ضرورة تعزيز التعاون بين السلطات المختصة بغرض رفع مستوى الوعي بالهوية الوطنية، وثقافة وتراث وفنون كل منهما لدى الآخر، عن طريق تبادل الزيارات بين المسؤولين عن الثقافة، والكتاّب والمفكرين، وتبادل الكتب والمطبوعات، المتعلقة بثقافة كل منهما، إضافة إلى تبادل المشاركة في الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالآثار والتراث والفنون والمكتبات بين البلدين في إطار اتفاقيات محددة.

ويسعى البلدان إلى ضمان حماية حقوق الملكية الفكرية، وفقاً للتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية، واستضافة الأحداث الثقافية المتبادلة، وتسهيل فرص المشاركة العامة في الفعاليات الثقافية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"