عادي
الاتحاد النسائي العام في النصف الثاني من 2021

دعم الشيخة فاطمة عّزز النموذج النهضوي الفريد بمسيرة الإماراتية

18:43 مساء
قراءة 4 دقائق
3

أبوظبي الخليج:

يدخل الاتحاد النسائي عام 2022 بطموحات عالية، بعدما ودع 2021 بإنجازات غير مسبوقة، احتفل خلالها باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات، بتحقيق جملة من المبادرات والمشاريع الناجحة والدراسات والخطط التنموية المبتكرة، التي دعمت نجاح نموذجه النهضوي الفريد بمسيرة الإماراتية، في ظل توجيهات ورعاية سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم الإمارات».

ونرصد في هذا التقرير الإنجازات التي حققها الاتحاد في دعم مسيرة المرأة في المجالات كافة، خلال النصف الثاني من عام 2021 التي كانت على مستوى الطموح والتوقعات.

تمكين اقتصادي

حرص الاتحاد النسائي العام، على دعم الدفعة الثانية من برنامج «أطلق» لبوابة المقطع، الذي تنظمه موانئ أبوظبي بالشراكة مع الاتحاد، انطلاقاً من حرصه على استثمار طاقات الإماراتية وبناء قدراتها في العمل التقني المرتبط بالمشاريع الاستراتيجية في التجارة والخدمات اللوجستية، وتمكينها بالخبرات اللازمة لتستمر في تأدية دورها شريكة في مسيرة التنمية الوطنية الحافلة بالإنجازات النوعية للدولة وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية.

شركات وطنية

وقع الاتحاد مذكرة تفاهم مع مصرف أبوظبي الإسلامي. كما حرص عبر «مكتبة فاطمة بنت مبارك» على التعاون من جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية وجهات بحثية وعلمية رائدة في الدولة، بربط موقع مكتبة الجامعة «بيت الحكمة»، مع «مكتبة الجامع» في مركز جامع الشيخ زايد الكبير في أبوظبي.

يوم الإماراتية

أطلق الدورة الثانية من مبادرة «زينة وخزينة»، بعدما نالت الدورة الأولى ترحيباً كبيراً وإقبالاً واسعاً من شرائح المجتمع المختلفة من جميع إمارات الدولة، تزامناً مع الاحتفالات السنوية بيوم المرأة الإماراتية، وأعلن فيه زواج 25 عروساً، وتوفير جميع متطلباتهن للاحتفال والزواج الميسر واتمام مراسم الزفاف في المنزل وبأبسط الكلف. كما تعاون مع جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، لتنظيم جلسة حوارية بالمناسبة، تكريماً لمسيرة الفخر التي تسطرها ابنة الإمارات يوماً بعد يوم.

حضور اللغة العربية عالمياً

نظم الاتحاد، بالتعاون مع دار زايد للثقافة الإسلامية، دورة خاصة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ل 7 من زوجات السفراء المعتمدين لدى الدولة، ليتسنى لهن التعرف إلى فضل اللغة العربية ومكانتها وأهميتها.

شراكات استراتيجية

وأسفرت الجهود الحثيثة واللقاءات الرسمية لنورة السويدي، الأمينة العامة للاتحاد، مع كبار القادة والمسؤولين، في تعزيز الشراكات الاستراتيجية لدولة الإمارات، في دعم المرأة، حيث استقبلت: نادية جبور، مديرة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومارينا سيريني، نائبة وزير الخارجية والتعاون الدولي لجمهورية إيطاليا، وأليسيا هربرت، مديرة التعليم والمساواة بين الجنسين في وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية، ومارسي جروسمان، سفيرة كندا لدى الدولة، وبراميلا باتن، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات النزاع، ووفداً من سفارة جمهورية العراق، ممثلة بالوزيرة المفوض الدكتورة أروى عبد الحسن، والمستشارة سوسن موفق إبراهيم مسؤولة القسم السياسي، وزوجات وفد كلية الدفاع الوطني بجمهورية الهند.

تفاعل مع المناسبات الوطنية

شارك الاتحاد في احتفالات الدولة بيوم الشهيد. كما أقام احتفالية خاصة بمناسبة عيد الاتحاد الخمسين، على هامش كأس سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» لملّاك الإسطبلات الخاصة للقدرة لمسافة 100 كلم.

برامج صحية واسعة

أطلق الاتحاد الكثير من المبادرات والفعاليات المؤثرة، ولعل من ضمنها مبادرات شهر التوعية بمرض سرطان الثدي، ومبادرة «الرياضة وقاية وسر الحياة الإيجابية» بالتعاون مع أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية ونادي أبوظبي للسيدات.

القيم الأخلاقية الرقمية:

نظم الاتحاد بالتعاون مع وزارة الداخلية، جلسة «أخلاقيات التعامل الرقمي»، في جناح المرأة ب«إكسبو 2020 دبي»، للتركيز على أهمية التعامل الإيجابي مع التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل.

البيوت الزراعية

أطلق الاتحاد مشروع «البيوت الزراعية» في المؤسسات العقابية والإصلاحية، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وشركة «الظاهرة الزراعية» والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، وهو منصة للتواصل بين النزيلات والقاصرات والأحداث والمجتمع الخارجي، للتدريبه على المهارات اللازمة لتأسيس مشاريع زراعية، للعودة أعضاء فاعلين في المجتمع.

تمكين الأسر المنتجة

وافتتح الاتحاد معرض مزايا في «نيشن تاور» أبوظبي، لتمكين الأسر المنتجة من المشاركة الفعلية في القطاع الاقتصادي وترويج المنتجات الأسرية مع المحافظة على الحرف والصناعات التراثية بما يعود على الاقتصاد الإماراتي والأسرة والمجتمع بالنفع.

التوازن بين الجنسين

ويمضي الاتحاد في مسيرة دعم المرأة، بتنظيم جلسة «الهدف الخامس للتنمية المستدامة: تجربة دولة الإمارات»، التي أقيمت في جناح المرأة في «إكسبو دبي 2020» لإبراز جهود الدولة، وتمكين النساء.

جهود إقليمية

بدعم حثيث من الاتحاد النسائي العام، نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، احتفالية جائزة التميز للمرأة العربية بدورتها الأولى في المجال الطبي، بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في معرض «إكسبو دبي 2020»، بمشاركة نورة السويدي، لإطلاق «كتيب المحفظة الوردية: رؤية متعمقة» لمكافحة سرطان الثدي بالدول العربية لعام 2021.

دعم مكافحة العنف ضد المرأة

دعم الاتحاد حملة «ال 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي»، وانطلقت بشعار «لون العالم برتقالياً»، بتنظيم مكتب اتصال هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدول مجلس التعاون الخليجي، وبدعم وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

تمثيل المرأة دولياً ودبلوماسياً:

حرص الاتحاد بالتعاون مع سفارات الدولة، ومع المؤسسات والمنظمات الدولية، على مشاركة تجربة الإمارات ونموذجها الناجح في ملف دعم المرأة بتنظيم جلسات حوارية قيمة.

إنجازات باهرة

وقد أثمرت جهود الاتحاد، عن تحقيق دولة الإمارات المركز الأول إقليمياً وتقدمها إلى المركز 24 عالمياً في تقرير المرأة والسلام والأمن لعام 2021 الصادر عن معهد "جورج تاون للمرأة والسلام والأمن" في واشنطن.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"