عادي

مبادئ إيلون ماسك في التفكير وحل المشكلات الصعبة

21:19 مساء
قراءة 6 دقائق
دبي - أحمد البشير

بحلول سن الـ46 عاماً، ابتكر إيلون ماسك وأسس ثلاث شركات ثورية بمليارات الدولارات في مجالات مختلفة، وهي «باي بال» في مجال الخدمات المالية، و«تيسلا موتورز» في مجال السيارات، و«سبيس أكس» في مجال الفضاء. ولا تشمل هذه القائمة حتى «سولار سيتي» في مجال الطاقة، والتي ساعد في بنائها واستحوذ عليها في مقابل 2.6 مليار دولار.
وللوهلة الأولى، من السهل ربط نجاحه السريع وقدرته على حل المشكلات غير القابلة للحل والإبداع العبقري بأخلاقيات عمله المذهلة.
وذكر ماسك نفسه أنه كان يعمل نحو 100 ساعة في الأسبوع، لأكثر من 15 عاماً، وقلصها مؤخراً إلى 85 ساعة. وتقول الشائعات أيضاً إنه لا يأخذ استراحة لتناول الغداء، ويقوم بمهام متعددة بين الأكل والاجتماعات، والرد على رسائل البريد الإلكتروني، كلها في الوقت نفسه.
ولا شك في أن أخلاقيات العمل تلعب دوراً مهماً في إطلاق العنان للعبقرية الإبداعية الداخلية الخاصة بك، وأن تصبح الأفضل في ما تفعله، ولكن هنالك أمور أخرى قد لا تأخذها في الحسبان، فهناك أشخاص يعملون بجد لا يزالون يحرزون تقدماً ضئيلاً في الحياة، ويموتون قبل مشاركة أفضل أعمالهم مع العالم.
ما هو، إذاً، هذا الرابط المفقود للإبداع المبتكر والنجاح المتسارع؟
وتماماً مثل ماسك، يستخدم بعض أكثر العقول ذكاءً على الإطلاق، مثل أرسطو وإقليدس، وتوماس إديسون، وفينمان، ونيكولا تيسلا، هذا الرابط المفقود للتعلم السريع وحل المشكلات الصعبة وخلق عمل رائع في حياتهم.
وهذا الرابط المفقود ليس له علاقة كبيرة بمدى صعوبة العمل، فكل شيء له علاقة بطريقة تفكيرهم. 
دعونا نتحدث عن كيفية استخدام هذه الطريقة العبقرية لحل المشكلات بسرعة.

المبادئ الأولى

خلال مقابلة مع كريس أندرسون على هامش مؤتمر «تيد»، كشف ماسك عن هذا الرابط المفقود الذي ينسبه إلى إبداعه ونجاحه على مستوى عبقري، حيث أطلق عليه المنطق من «المبادئ الأولى».
وخلال المقابلة قال ماسك: «أعتقد أن هناك إطاراً جيداً للتفكير هو الفيزياء، من خلال استخدام مبادئ الاستنتاج المنطقي الأساسية. وبصورة عامة، ما أعنيه بذلك هو أن تحلل الأشياء إلى حقائقها الأساسية وتبدأ ببناء استنتاجك المنطقي من هناك، وهو عكس طريقة الاستنتاج بالتمثيل. وخلال معظم حياتنا، نسيِّر أمورنا عبر الاستنتاج بالتمثيل المنطقي، ما يعني بالدرجة الأولى اقتباس ما يفعله الآخرون مع تحويره تحويراً بسيطاً».
ومن منظور الشخص العادي، فإن التفكير في المبادئ الأولى هو في الأساس ممارسة التشكيك بنشاط في كل افتراض تعتقد أنك «تعرفه» حول مشكلة أو سيناريو معين، ثم إنشاء معرفة وحلول جديدة من البداية.
وعلى الجانب الآخر، فإن الاستدلال عن طريق القياس هو بناء المعرفة وحل المشكلات بناءً على الافتراضات السابقة والمعتقدات، و«أفضل الممارسات» السائدة على نطاق واسع والتي وافق عليها أغلبية الناس.
وبشكل أساسي، ستساعدك مبادئ التفكير الأولى على تطوير رؤية عالمية فريدة للابتكار وحل المشكلات الصعبة بطريقة لا يمكن لأي شخص آخر فهمها.

إيلون ماسك


ثلاث خطوات بسيطة أوصى بها إيلون ماسك نفسه:

  1. تحديد وتعريف الافتراضات الحالية الخاصة بك
    يقول ألبرت اينشتاين: «إذا كان لديّ ساعة لحل مشكلة ما، سأقضي 55 دقيقة أفكر في المشكلة و5 دقائق أفكر في الحل»
    وفي ما يلي بعض الأمثلة من الحياة اليومية في مجال الأعمال والصحة والحِرف.
    - تنمية عملي سيكلف الكثير من المال.
    - يجب أن أعاني وأتضور جوعاً لأصبح فناناً ناجحاً.
    - لا أجد الوقت الكافي لممارسة التمارين الرياضية وتحقيق أهدافي في إنقاص الوزن.
    وعندما تواجه مشكلة أو تحدياً مألوفاً في المرة المقبلة، قم ببساطة بتدوين افتراضاتك الحالية عنها.
     
  2. تقسيم المشكلة إلى مبادئها الأساسية
    يقول ماسك: «من المهم أن تنظر إلى المعرفة كشجرة. تأكد من أن تفهم المبادئ الجوهرية، أي جذع الشجرة وغصونها الكبيرة، قبل الانتقال إلى الأوراق (التفاصيل)، وإلا لن يكون لهذه الأوراق ما تتثبت عليه». وهذه المبادئ الأساسية هي الحقائق أو العناصر الجوهرية لأي شيء.
    وأفضل طريقة لكشف هذه الحقائق هي طرح أسئلة قوية تكشف عن هذه الأحجار الكريمة.
    إليك مثالاً سريعاً من ماسك خلال مقابلة أجراها معه كيفن روز:
    قال ماسك: «يمكن لأي شخص أن يقول إن البطاريات باهظة الثمن حقاً، وستبقى كما عليه دائماً. وتاريخياً كانت كلفة البطاريات 600 دولار للكيلوواط / ساعة. ولن يكون الأمر أفضل من ذلك في المستقبل. ولكن عند تحليل الأمر عبر استخدام المبادئ الأولى من التفكير، ستقول ما هي المكونات المادية للبطارية؟ وما هي قيمة مكوناتها؟
    وستجاوب قائلاً: إنها تتكون من الكوبالت والنيكل والألمنيوم والكربون وبعض البوليمرات وعلبة مانعة للتسرب. قسّم كل ذلك على أساس مادي وقل: إذا اشترينا ذلك من بورصة لندن للمعادن، فما كلفة كل من هذه الأشياء؟
    ستكون الكلفة 80 دولاراً للكيلوواط / ساعة. لذا من الواضح أنك تحتاج فقط إلى التفكير في طرق ذكية لأخذ تلك المواد ودمجها في شكل خلية بطارية، ويمكن أن يكون لديك بطاريات أرخص بكثير مما يدركه أي شخص».
    هذه هي المبادئ الأساسية الكلاسيكية للتفكير في العمل. فبدلاً من اتباع المعتقدات المقبولة اجتماعياً بأن البطاريات باهظة الثمن، يتحدى ماسك هذه المعتقدات من خلال طرح أسئلة قوية تكشف الحقائق أو العناصر الأساسية مثل الكربون والنيكل والألمنيوم، ثم ابتكر حلولاً مبتكرة حرفياً من الصفر.
     
  3. ابتكر حلولاً جديدة من البداية
    يقول مورتيمر أدلر: «أولئك الذين يدّعون أنهم يعرفون ما يفكرون فيه، ولكن لا يمكنهم التعبير عنه بوضوح عادة لا يعرفون ما يفكرون فيه».
    بمجرد تحديد المشكلات أو الافتراضات الخاصة بك وتقسيمها إلى الحقائق الأساسية، يمكنك البدء بإنشاء حلول ثاقبة جديدة من البداية.

ثلاثة افتراضات عملية:

  1. تنمية عملي ستكلف الكثير من المال
    مبدأ التفكير الأساسي:
    * ما الذي تحتاج إليه لتنمية مشروع تجاري مربح؟ أحتاج إلى بيع منتجات أو خدمات لمزيد من العملاء.
    * هل يجب أن تكلف الكثير من المال لبيعها لعملاء جدد؟ ليس بالضرورة، ولكن ربما سأحتاج إلى الوصول إلى هؤلاء العملاء الجدد بكلفة زهيدة.
    * من لديه هذه القدرة على الوصول وكيف يمكنك إنشاء صفقة رابحة؟ أعتقد أنه يمكنني الشراكة مع شركات أخرى تخدم نفس العميل نفسه، وتقسيم الأرباح بالتساوي بيني وبينهم.
  2. لا أجد وقتاً كافياً لممارسة
    التمارين وتحقيق أهدافي في إنقاص الوزن
    مبدأ التفكير الأساسي:
    * ما الذي تحتاج إليه حقاً للوصول إلى هدفك في إنقاص الوزن؟ أحتاج إلى ممارسة المزيد من التمارين، ويفضل أن يكون ذلك 5 أيام في الأسبوع لمدة ساعة في كل مرة.
    * هل لا يزال بإمكاني إنقاص وزني عبر ممارسة الرياضة بشكل أقل تكراراً، وإذا كان الأمر كذلك، فكيف؟ ربما يمكنني تجربة ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة خلال 3 أيام في الأسبوع. ويمكن أن تكون هذه تمارين سريعة ومكثفة لكامل الجسم، والتي من شأنها تسريع فقدان الدهون في وقت أقل.
  3. لا بد لي من الكفاح والجوع لأصبح فناناً ناجحاً
    مبدأ التفكير الأساسي:
    * ما الذي أحتاج إليه حقاً لإنشاء عمل رائع والعيش حياة جيدة وأنا فنان؟ سأحتاج إلى جمهور بحجم معقول يقدّر ويشتري أعمالي الفنية.
    * ما الذي تحتاج إليه للوصول إلى جمهور أكبر؟ ربما أحتاج إلى القيام ببعض التسويق، لكني لا أحب الترويج الذاتي لذلك أفضل عدم القيام بذلك.
    * حسناً، هل هناك أي طريقة يمكنك من خلالها الترويج لعملك من دون أن تكون أمراً مزعجاً؟ نعم، إذا كان التركيز على بيع أعمالي الفنية ذا مغزى بغرض خدمة الجمهور، وعندها يمكنني جني المزيد من المال لإنجاز المزيد من الأعمال الفنية، حتى أتمكن من خدمة المزيد من الأشخاص.

غير طريقة تفكيرك

عادة عندما نواجه مشاكل معقدة، فإننا نفكر بشكل افتراضي مثل أي شخص آخر. ويعتبر التفكير في المبادئ الأولى طريقة قوية لمساعدتك على الخروج من عقلية القطيع هذه، والتفكير خارج الصندوق وابتكار حلول جديدة تماماً لمشاكل مألوفة.
ومن خلال تحديد افتراضاتك الحالية، وتقسيمها إلى حقائقها الأساسية وإنشاء حلول من الصفر، يمكنك الكشف عن هذه الحلول البارعة للمشكلات المعقدة وتقديم مساهمات فريدة في أي مجال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"