عادي
ملايين الزوار وعشرات الملوك والرؤساء ومئات المسؤولين

«إكسبو 2020 دبي ».. العالم في ضيافة الإمارات

00:07 صباحا
قراءة 11 دقيقة
محمد بن راشد يوقع على إعلان الإمارات للغة العربية

كانت الإمارات في 30 سبتمبر2021 على موعد مع الحدث الكبير المنتظر، «إكسبو 2020 دبي»، وفي حفل مبهر رحّب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بجميع المشاركين في إكسبو 2020 دبي، في أول انعقاد له في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

وبالمناسبة، قال الشيخ محمد بن راشد إن دولة الإمارات تشهد لحظة تاريخية استثنائية مع انطلاق الحدث الأهم في العالم عبر اجتماع 192 دولة بثقافاتها وتجاربها وتاريخها.

يومها، أشار سموه إلى أن دولة الإمارات تدشن محطة جديدة في مسيرة المستقبل التي ستنطلق بتسارع أكبر من أي وقت مضى؛ حيث كل الطموحات ممكنة التحقق بالإرادة القوية والإدارة الحكيمة، مؤكداً سموه أن الإمارات تثبت للعالم أنها دولة على قدر التحديات، وأنها الأقدر على الخروج من الأزمات عبر خلق الفرص وصنع الأمل.

وبالفعل انطلق الحدث بزخم قل نظيره في مثل هذه المناسبات، حيث أراد العالم من خلاله الإعلان عن ذهاب كابوس الوباء، وبداية انتعاش القطاعات الاقتصادية. لقاءات العالم في إكسبو جمعت في أول 3 أشهر 8 ملايين زيارة، بينما أصبحت الإمارات محجّة للملوك والرؤساء والمسؤولين الحكوميين، الذين زاروا الحدث الدولي، إضافة إلى عشرات المؤتمرات المتخصصة والمئات من ورش العمل والأحداث الخاصة بالدول المشاركة. وتالياً أهم الأحداث:

1 أكتوبر

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يوم 1 أكتوبر، موقع إكسبو، في أول أيام انعقاد الحدث العالمي الكبير الذي تشارك فيه 192 دولة، ضمن دورة استثنائية تعقد تحت شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل».

بدأ سموه الجولة بزيارة الجناح الوطني لدولة الإمارات؛ حيث أثنى على تصميم الجناح الذي جاء على هيئة «صقر الريادة» يتأهب للتحليق في آفاق المجد والتميز، مشيراً إلى أن الصرح المعماري يجسد القيم التي قامت عليها الدولة ويعكس الأهداف الطموحة لرحلة حافلة بالعمل الجاد والتفاني والعطاء.

2 أكتوبر

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرئيس بول كاغامي، رئيس جمهورية رواندا، في مقر إكسبو 2020 دبي، وأكد صاحب السمو، حرص دولة الإمارات على دفع مجالات التعاون مع رواندا إلى آفاق جديدة بما يعود بالنفع والفائدة على الشعبين الصديقين.

1
محمد بن راشد مصافحاً محمد بن سلمان

2 أكتوبر

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جناح المملكة العربية السعودية وهو ثاني أكبر الأجنحة في إكسبو 2020 دبي؛ حيث أكد سموه أن دولة الإمارات أثبتت للعالم أنها قادرة على صنع الفارق وجمع الطاقات وتحفيز الهمم والعقول المبدعة لما فيه خير البشرية جمعاء، مشيراً سموه إلى ما تضمه الأجنحة المشاركة في معرض إكسبو 2020 دبي من أفكار وتجارب متميزة تشارك بها في تغيير حياة الناس للأفضل انطلاقاً من الإمارات إلى العالم.

2 أكتوبر

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، جان إيف لودريان، وزير خارجية فرنسا، وذلك خلال زيارة سموه إلى مقر الجناح الفرنسي في إكسبو 2020 دبي.

وأعرب صاحب السمو، عن ترحيبه بالمشاركة الفرنسية المتميزة في الحدث العالمي الكبير على أرض الإمارات وفي رحاب مدينة دبي.

3 أكتوبر

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرئيس يوري كاغوتا موسيفيني رئيس جمهورية أوغندا الصديقة، على هامش مشاركة بلاده في معرض إكسبو. وأعرب صاحب السمو عن ترحيبه بالرئيس الأوغندي والوفد المرافق له؛ حيث تناول اللقاء الذي جرى في الجناح الأوغندي بمقر إكسبو آفاق تطوير العلاقات الثنائية بما يعود بالنفع على الشعبين الصديقين، لاسيما مع استعداد العالم لمرحلة جديدة يستأنف خلالها مشاريعه وخططه التنموية الطموحة للمستقبل.

9
محمد بن راشد في حديث مع شواب

لحظة تاريخية استثنائية في مشروع حضاري عالمي

3 أكتوبر

أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن خالص ترحيبه بالمشاركات الخليجية المتميزة في إكسبو 2020 دبي، مؤكداً أن الحضور الخليجي البارز في الحدث العالمي الكبير، يمثل نافذة مهمة يطلع منها العالم على ثقافتنا الخليجية الأصيلة وتراثنا العريق وحضاراتنا الضاربة بجذورها في عمق التاريخ.

جاء ذلك خلال تفقد صاحب السمو، أجنحة مملكة البحرين ودولة قطر ودولة الكويت، وجمهورية روسيا الاتحادية.

9 أكتوبر

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرئيس عارف علوي، رئيس جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة، بمقر إكسبو 2020 دبي. ورحّب صاحب السمو، بالرئيس الباكستاني، في مستهل زيارته للدولة والتي يفتتح خلالها جناح بلاده في منطقة الفرص بمعرض إكسبو 2020 دبي.

12 أكتوبر

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرئيس فيلكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية الصديقة، في مقر إكسبو 2020 دبي، وأعرب صاحب السمو، عن ترحيبه بالرئيس تشيسكيدي، معرباً عن خالص أمنياته لجمهورية الكونغو الديمقراطية، بمزيد من التقدم والازدهار.

14 أكتوبر

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرئيس ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال الصديقة، خلال زيارة سموه إلى جناح السنغال في إكسبو 2020 دبي. كما التقى صاحب السمو، بالرئيس جوليوس مادا بيو، رئيس جمهورية سيراليون الصديقة، خلال زيارة جناح سيراليون المقام في «منطقة الفرص».

22 أكتوبر

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، انغريدا سيمونيتي، رئيسة وزراء جمهورية ليتوانيا، خلال زيارة سموه إلى جناح ليتوانيا في إكسبو 2020 دبي.

كما زار صاحب السمو، جناح دولة السويد، وأعرب عن كامل تقديره لما شاهده من عناصر الابتكار والثقافة والمعرفة السويدية، وأمله أن تكون هذه المشاركة المتميزة في إكسبو 2020 دبي مقدمة لمرحلة جديدة من التقارب الاقتصادي والثقافي بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة السويد الصديقة.

25 أكتوبر

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن اجتماع ثقافات شعوب العالم وتاريخها وابتكاراتها ومشاريعها التنموية وفرصها الاستثمارية في موقع واحد ضمن «إكسبو 2020 دبي» يعزز من المردود الإيجابي للحدث العالمي الكبير المقام على أرض الإمارات.

وزار سموه أجنحة كل من جمهورية المالديف، حيث التقى، بالرئيس إبراهيم محمد صالح، رئيس جمهورية المالديف الصديقة، حيث تبادل سموه مع الرئيس الضيف الأحاديث الودية حول مجمل العلاقات الثنائية وروابط الصداقة والتعاون التي تجمع بين البلدين. كذلك، تفقّد صاحب السمو، جناح طيران الإمارات المقام في منطقة الفرص تحت شعار «إطلالة على طيران المستقبل»

25 أكتوبر

زار صاحب السمو، جناح فلسطين في «إكسبو 2020 دبي»، وقال سموه في تغريدة: «تشرفت اليوم بزيارة جناح فلسطين... حيث حضرت الثقافة الفلسطينية، وحضر التاريخ الفلسطيني، وحضرت الأراضي المقدسة في فلسطين. عندما تحضر فلسطين يحضر الجمال، وتتجلى الحضارة، ويكتب التاريخ حضورها».

9
محمد بن راشد خلال جولة في جناح السنغال يرافقه أحمد بن محمد

27 أكتوبر

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن المحافل الدولية والفعاليات العالمية المقامة على أرض الإمارات تخدم في توثيق روابطها مع مختلف الشعوب الشقيقة والصديقة الممثلة في تلك الفعاليات، منوهاً أن إكسبو دبي بما يضمه من مشاركة عالمية واسعة، يمثل منصة نموذجية لاكتشاف الفرص التي تخدم هذا التوجه. والتقى صاحب السمو، خلال الزيارة، بالملك ليتسي الثالث، ملك مملكة ليسوتو.

29 أكتوبر

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، «إكسبو 2020 دبي» والتقى وافل رامكلوان، رئيس جمهورية سيشل الصديقة في جناح بلاده المشارك في إكسبو ضمن منطقة الاستدامة؛ حيث تبادل سموه مع الرئيس الضيف الأحاديث الودية حول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، لاسيما في مجال التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري والسياحي في ضوء الترتيبات التي أسهمت في تسهيل السفر بين البلدين، وبدء عودة الحياة إلى طبيعتها في مناطق مختلفة من العالم، بما فيها دولة الإمارات التي نجحت في تجاوز أزمة الجائحة العالمية.

30 أكتوبر

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، د. مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري في مقر «إكسبو»؛ حيث أكد سموه عمق الروابط والعلاقات الأخوية المتميزة التي تجمع دولة الإمارات بجمهورية مصر العربية الشقيقة، والتي تمنى لها سموه حكومة وشعباً مزيداً من التقدم والازدهار.

3 نوفمبر

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أجنحة كل من اليونان وأستراليا وسلوفاكيا وإستونيا خلال جولته في إكسبو 2020؛ حيث أشاد سموه، بالمنصة الفريدة التي يتيحها المعرض، للاحتفاء بالتنوع الذي يميز الحضارة الإنسانية وما قدمته من ثقافات متعددة.

4 نوفمبر

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالرئيس جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا الصديقة، في مقر إكسبو، ورحّب صاحب السمو، بالرئيس الضيف، معرباً عن اعتزاز دولة الإمارات بعلاقات الصداقة والتعاون الوثيقة القائمة بين البلدين، وتطلع الإمارات إلى دفع مسارات الشراكة قدماً ضمن شتى القطاعات الرئيسية التي تدعم توجهات التنمية في البلدين الصديقين.

5 نوفمبر

أكد صاحب السمو، أن إبراز معرض إكسبو دبي لمفهوم «التنقل» لم يأت من فراغ؛ إذ إن حضارات العالم نمت وازدهرت في الأساس اعتماداً على فكرة الانتقال وانفتاح المجتمعات على مناطق جديدة وبعيدة. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها سموه إلى جناح التنقل في المعرض.

6 نوفمبر

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بمقر إكسبو دبي، إيفان دوكي ماركيز، رئيس جمهورية كولومبيا الصديقة. واستعرض الجانبان، مجمل المستجدات على الساحتين الإقليمية والعالمية، وأكد صاحب السمو، اعتزاز دولة الإمارات بروابط الصداقة والتعاون مع جمهورية كولومبيا، وأعرب عن أمله أن تشهد المرحلة المقبلة مزيداً من التقارب والتعاون البناء في مختلف المجالات.

9
محمد بن راشد يستقبل رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية

8 نوفمبر

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، البروفيسور كلاوس شواب، مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي قلده سموه وشاح محمد بن راشد، في تكريم خاص لدور هذه الشخصية الدولية البارزة في قيادة المنتدى الاقتصادي العالمي على مدى 50 عاماً. وقال صاحب السمو الشيخ: «من إكسبو 2020 دبي نحتفي ب50 عاماً على تأسيس المنتدى الاقتصادي العالمي وإنجازاته وب50 عاماً من تأسيس دولة الإمارات، نتشارك رؤية واحدة هدفها تحفيز العقول وتحويل الأفكار إلى خطط عمل ومبادرات ترسم رحلتنا للمستقبل».

10 نوفمبر

حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عرضاً مسرحياً بعنوان «العاديات.. الفتى والخيل» أقيم في «ساحة الوصل» والمستوحى من كتاب «قصتي» لصاحب السمو. العرض المسرحي، من إخراج آمنة بالهول، يروي حكاية فتى صغير، حاباه الله برؤية ثاقبة، يكبر ويصبح قائداً.

10 نوفمبر

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس جمهورية بوروندي إيفاريست اندايشيمي، والوفد المرافق في جناح بوروندي، وقد أكد صاحب السمو، اهتمام دولة الإمارات بالتطور الذي تشهده القارة الإفريقية ضمن العديد من المجالات.

13 نوفمبر

التقى صاحب السمو، الرئيس جايير بولسونارو، رئيس جمهورية البرازيل الصديقة، وأكد صاحب السمو، خلال اللقاء اهتمام دولة الإمارات بالتطور الذي تشهده البرازيل ضمن العديد من المجالات. وتسلم صاحب السمو، من الرئيس البرازيلي القلادة الكبرى للوسام الوطني البرازيلي لصليب الجنوب، وهو أعلى وسام برازيلي يمنح لرؤساء الدول والحكومات.

13 نوفمبر

التقى الشيخ محمد بن راشد، الدكتور بشر الخصاونة رئيس مجلس وزراء الأردن الشقيقة، خلال زيارة سموه لجناح المملكة الأردنية. وأكد سموه، نهج الإمارات وحرصها الدائم على بناء جسور التواصل البناء بين الشعوب الشقيقة واكتشاف المزيد من الشراكات والفرص التي تمهد الطريق نحو استكمال نموذج التنمية المستدامة والانتقال إلى مستقبل غني بفرص التقدم والازدهار.

9
محمد بن راشد وحمدان بن محمد وريم الهاشمي في حديث مع بول كاغامي

الإمارات تثبت أنها الأقدر على صنع الأمل

18 نوفمبر

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جناحي المغرب والمملكة المتحدة، وأكد سموه خلال الزيارة أهمية ما يضمه الحدث العالمي من أفكار ورؤى تشكل في مجملها قاعدة قوية للبناء عليها والانطلاق منها لمستقبل مزدهر، ينعم فيه الجميع بالخير والتطور والنماء، مشيراً سموه إلى أن دولة الإمارات بما تمتلكه من إمكانيات وخبرات في مختلف المجالات، ستكون داعمة لكل الأفكار التي من شأنها تحقيق السعادة للبشرية جمعاء وتغيير حياة الناس للأفضل انطلاقاً من الإمارات إلى العالم.

29 نوفمبر

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مع إغليس ليفتس، رئيس جمهورية لاتفيا الصديقة في مقر جناح بلاده في إكسبو 2020 دبي؛ حيث تم تبادل الأحاديث الودية مع الرئيس الضيف حول العلاقات بين البلدين والرغبة المشتركة في تعزيزها ضمن مختلف المجالات التنموية.

4 ديسمبر

التقى صاحب السمو برئيس جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية غوتابايا راجاباكسا، في جناح سريلانكا؛ حيث أعرب سموه عن حرص دولة الإمارات على توسيع وتنويع قاعدة علاقاتها المتميزة مع جميع الدول الصديقة القائمة على مبادئ الثقة والاحترام المتبادل والتعاون المشترك الذي يخدم الشعوب وتطلعاتها.

4 ديسمبر

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ميخائيل ميشوستين، رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية الصديقة، في مقر إكسبو 2020 دبي. وتناول اللقاء بحث مجمل القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، ومقومات حفظ الأمن والاستقرار وإرساء أسس السلام، والدور المهم الذي تضطلع به روسيا في هذا المجال، وكذلك أبرز المستجدات التي تشهدها المنطقة والعالم، لاسيما على صعيد الجهود الدولية المبذولة لتسريع وتيرة التعافي العالمي من تبعات جائحة «كوفيد- 19» واكتشاف الفرص التي تمكّن شعوب العالم، خاصة المجتمعات الأقل حظاً من التنمية، من تخطي هذه المرحلة الاستثنائية.

5 ديسمبر

زار صاحب السمو، جناح مملكة إسبانيا الصديقة؛ حيث أعرب سموه عن تقديره لما شاهده من معروضات تعطي فكرة متكاملة عن حضارة إسبانيا العريقة، والتي ارتبطت في جانب منها بالحضارتين العربية والإسلامية.

6 ديسمبر

التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرئيس كارلوس الفارادو كيسادا، رئيس جمهورية كوستاريكا الصديقة، في جناح بلاده في «إكسبو 2020 دبي». وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن ارتياحه للتقدم المحرز في العلاقات بين البلدين، في ظل الرغبة المشتركة في توسيع دائرة التعاون على كافة الصعد الاستثمارية والتجارية، واستهداف تحقيق نقلات نوعية في التعاون في مجالات مستقبلية مهمة تشمل الزراعة والصناعة والتكنولوجيا.

7 ديسمبر

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أودري أزولاي، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، في مقر إكسبو 2020 دبي. وأشاد سموه بالتعاون المستمر والبناء بين دولة الإمارات والمنظمة الدولية، وذلك في ضوء توافق الرؤى حول أهمية الحفاظ على الموروث الحضاري وتحقيق التوازن بين حماية التراث وجهود التنمية والتطوير.

9

7 ديسمبر

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والرئيس كارلوس الفارادو كيسادا، رئيس جمهورية كوستاريكا، توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

7 ديسمبر

التقى صاحب السمو، جوسايا فوريكي باينيماراما، رئيس الوزراء ووزير الخارجية في جمهورية فيجي، في جناح دولته في إكسبو. وقد رحب صاحب السمو بباينيماراما، معرباً عن خالص تهانيه للرئيس راتو ويليامي كاتوننيفير، بمناسبة أدائه لليمين رئيساً لجمهورية فيجي، متمنياً له كل التوفيق ولجمهورية فيجي وشعبها الصديق مزيداً من التقدم والازدهار.

8 ديسمبر

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أخاه الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الشقيقة، في إكسبو 2020، مؤكداً سموه عمق العلاقات الأخوية التي تربط دولة الإمارات بشقيقتها السعودية، ومدى الترابط بين الشعبين الشقيقين.

14 ديسمبر

تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جناح جمهورية إفريقيا الوسطى الصديقة بحضور الرئيس فاوستين أركانج تواديرا رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى. كذلك زار صاحب السمو، جناح جمهورية قرغيزستان الصديقة المقام في منطقة «الفرص»؛ حيث التقى سموه برئيس وزراء جمهورية قرغيزستان اقيلبيك جباروف.

14 ديسمبر

كرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خريجي الدفعتين الثانية والثالثة من برنامج الذكاء الاصطناعي، الذي ينظمه البرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي بالشراكة مع كلية «كيلوغ» في جامعة «أوكسفورد»، وذلك في «إكسبو 2020 دبي».

9

19 ديسمبر

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إطلاق «إعلان الإمارات للغة العربية» في جناح دولة الإمارات، على هامش الدورة ال22 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي التي أقيمت تزامناً مع اليوم العالمي للغة العربية.

22 ديسمبر

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الرئيس جواو مانويل غونسالفس لورينسو، رئيس جمهورية أنغولا، بمقر «إكسبو 2020 دبي». وأكد الجانبان أهمية العمل على استحداث مزيد من آليات التعاون التي تكفل زيادة التبادل التجاري في ضوء النمو والتطور المطرد في حجم التبادلات التجارية بين البلدين.

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"