عادي
جنة خضراء تبهج الزائرين

حديقة زعبيل رئة تنبض بالحياة في قلب دبي

19:50 مساء
قراءة 3 دقائق
جنه خضراء
رئة تنبض بالحياة في قلب دبي
2تصاميم وطرقات خضراء
جانب من الحديقة
النخيل داخل الحديقة
برواز دبي اهم المعالم في حديقة زعبيل

دبي: سومية سعد

حديقة زعبيل جنة خضراء وسط دبي، تبهر كل من يأتيها وتجذبه بالمساحات الخضراء والمناظر الطبيعية، وفيها كثير من المعالم السياحيّة والترفيهية، منها برواز دبي، وبوابه النجوم، والحديقة المتوجهة، وأول حديقة جليد، والحديقة السحرية وبوابه النجوم.. وغيرها وتتميز بأنها لكل أفراد الأسرة، وهي من أوائل الحدائق التي تعتمد على التكنولوجيا في المنطقة، وإحدى أكبرها.

كما أنها رئة تنبض بالحياة في قلب دبي، ومتنزّه يقع في منطقة الكفاف، بالقرب من المركز التجاري العالمي.

وتضم مجموعة من المطاعم ومسرحاً ومناطق رياضية ولياقة بدنية متنوعة وملاه للأطفال.

زيادة الرقعة الزراعية

قال المهندس داوود الهاجري، المدير العام لبلدية دبي، إن البلدية تعمل وفقاً لاستراتيجية لنشر الرقعة الخضراء، بهدف زراعة 25% من المساحة الحضرية المعمرة لإمارة دبي. كما تعمل علي تنفيذ مشاريع التشجير والزراعة التجميلية في طرق الإمارة وميادينها، وزيادة الرقعة الخضراء وأسعاد المواطنين والمقيمين، بزيادة الاهتمام بالحدائق العامة، ومنها حديقة زعبيل التي افتتحت عام 2005 على مساحة 52 هكتاراً، وتضم عدداً كبيراً من الأشجار والمساحات الخضراء والمناطق المخصصة للعب الأطفال، والمرافق الفريدة التي تتميز بها عن غيرها من الحدائق.

تتألف الحديقة من 3 أقسام مترابطة بجسرين معلقين وقطار داخلي. وتتوسط مناطق تجارية متنوعة أهمها شارع الشيخ زايد ومنطقة الكرامة. كما أنها تجاور المركز التجاري العالمي.

كما تحتضن مركز التكنولوجيا والرياضة والترفيه وساحة الاحتفالات، ونظام المجموعة الشمسية، وعدداً من المرافق المتنوعة، ما يجعلها ذات نمط خاص.

مرافق الحديقة

وتحتوي الحديقة على سبع بوابات رئيسة موزعة على ثلاث مناطق، كما صممت بنيتها التحتية، بحيث توظّف لتكون جذابة، وتتضمن تشكيلة واسعة من المرافق، مثل ساحة الاحتفالات، ونظام المجموعة الشمسية، ومجمع المطاعم على جانب البحيرة، ومعرضاً وكافتيريا وبحيرة واسعة، وساحة ألعاب للتسلق، وملعباً للكريكت، ومسرحاً مفتوحاً، فضلاً عن الخدمات الرئيسة من (7) مداخل و(10) دورات مياه. وتتضمن ثلاثة أقسام هيA B C، حيث يتميز كل منها بمجموعة مختلفة من الخدمات الترفيهية والخدمية.

مسرح ضخم

يقول أحمد الزرعوني، مدير ادرة الحدائق: تتضمن الحديقة مسرحاً ضخماً يقدم أفضل العروض الفنية والمسرحية الترفيهية طوال العام. كما تضم بحيرة زعبيل الشهيرة، التي توفر فرصة ذهبية للاستمتاع بالإبحار فيها، بمجموعة من القوارب المخصصة. وهناك الجسر المعلق، للاستمتاع بالإطلالة علي شوارع دبي. وتخصص مجموعة من الدراجات الهوائية، حتى يتمكن الزائرون من التجول الممتع في أروقتها الحديقة وأقسامها. وتحتضن عدداً من أفضل الملاعب المخصصة لممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة، مثل كرة القدم والتنس والطائرة وغيرها من الرياضات. كما يمكن استقلال القطار الذي يطوف أرجاء الحديقة كاملة.

النخلة الذكية

ويقول يوسف الحمادي، رئيس شعبة الحدائق الكبرى: توجد النخلة الذكية، وخدمات الإنترنت اللاسلكي المجانية. وهي من الأماكن السياحية للأطفال، فقد خصصت لهم الحديقة منطقة ألعاب، وتضم مجموعة من الألعاب والأنشطة لقضاء وقت ممتع بعيد عن الأهل في أمان تام.

كما أنها تناسب جميع الأعمار، وتتيح للزوار اصطحاب مأكولات متنوعة، أو إقامة حفلات الشواء الأسرية، كما تتوافر مطاعم عدة تتيح خيارات متنوعة للاستمتاع بأطباق شهية.

يعد ملعب الكريكيت أحد المعالم الرئيسية التي تميز الحديقة B حيث بني ليخدم الشرائح الرياضية كافة التي تهتم بتلك اللعبة، وهو مزود بإضاءات كافية تسمح باللعب في المساء، كما خصص هذا الملعب لتنظيم دورات محلية ودولية، بحسب الجهات التي ترغب في استغلال هذه الخدمة.

ويقع الملعب بالقرب من البوابة رقم 7 وهو محاط بجدار سلكي بارتفاع 8 أمتار. ويحيط بالحديقة A من الخارج مضمار للمشي الرياضي طوله 2.5 كيلو متر، ومزود بإضاءات كافية لأوقات المساء، وهو مفتوح للجمهور على مدار الساعة.

بوابة النجوم

تتكون من خمس قباب، نصفها العلوي ظاهر، ونصفها السفلي تحت الأرض، متصلة عبر أنفاق مكيفة مخصصة للمشاة، ويقع بالقرب من البوابة رقم 4، وكل قبة تخصص لتقديم أنشطة ترفيهية علمية مختلفة، أما متاهة المجموعة الشمسية فهي جزء من موضوع التكنولوجيا المتقدمة للحديقة، وتهتم باكتشاف الفضاء وبوجه خاص السفر في المجموعة الشمسية. وتم توزيع كواكب المجموعة الشمسية داخل هذه المتاهة، لتعريف الطفل على المجموعة عندما يكون منشغلاً باللعب مع زملائه لعبة السفر، حيث تفرض قوانين اللعبة على كل لاعب أن يحدد موقعه بتلك المتاهة، للتعرف إليه وإرشاده للخروج قبل الفريق الثاني، وبذلك عليه قراءة التعليمات الموجودة في المتاهة، وتحديد الاتجاهات، والتحرك من كوكب إلى آخر، وفي الاتجاه الصحيح. كما تضم المتاهة نظام الصوت ما يوحي للأطفال بوجودهم في الفضاء، وتظهر المتاهة رؤية تجريدية للمجموعة الشمسية والكواكب المتنوعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"