عادي

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك يعلن استقالته رسمياً

00:52 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أعلن رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك استقالته رسمياً من منصبه، مؤكداً أنه عمل على تجنيب السودان مخاطر الانزلاق نحو الكارثة، وذلك بعد تزايد الصراعات بين فريق الانتقال السياسي.
وقال حمدوك في خطاب أمام الإعلام، إن الأزمة الكبرى اليوم سياسية بالمقام الأول، وفي طريقها لأن تصبح أزمة شاملة، مؤكداً وجود مشكلة هيكلية بين المكونات السياسية والمدنية والعسكرية في البلاد.
وأشار إلى أن حكومته الانتقالية واجهت تحديات عدة أهمها العُزلة الدولية والفساد والديون، مؤكداً أنها نجحت في تحديات وحققت إنجازات في مجال السلام مع الفصائل المسلحة، وفشلت في ملفات أخرى. وقال: «وقعنا اتفاقاً مع المكون العسكري لحقن الدماء ووضع الأسس لتحول ديمقراطي في السودان».
وشدد على أن حل الأزمة في البلاد ستكون عبر طاولة الحوار للتوافق على ميثاق وطني، مشدداً على أن الشعب هو صاحب السلطة النهائية وقوات الأمن تأتمر بأمره لصيانة وحدته.
وتابع حمدوك: نلت شرف خدمة بني وطني لأكثر من عامين وخلال هذه المسيرة أصبت أحياناً وأخفقت أحياناً أخرى».
وأكد حمدوك أن حكومته حاولت تجنيب البلاد خطر الانزلاق نحو الكارثة، وقال: «قررت أن أتقدم باستقالتي وأن أرد الأمانة للشعب». وشدد  حمدوك على أن حل الأزمة في السودان ستكون عبر طاولة الحوار للتوافق على ميثاق وطني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"