عادي
تحمل معدات ميدانية لتشغيل المستشفى السعودي الميداني في سقطرى اليمنية

التحالف: ميليشيات الحوثي تقرصن سفينة تحمل علم الإمارات

00:35 صباحا
قراءة دقيقتين
المالكي

عواصم: وام، وكالات

أعلن العميد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، عن تعرض سفينة الشحن ذات النداء «روابي»، وتحمل علم دولة الإمارات للقرصنة والاختطاف عند الساعة (23:57) من مساء أول أمس الأحد، (الثاني من يناير) أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة.

تحمل معدات مستشفى 

وأوضح العميد المالكي - في بيان لقوات التحالف - أن سفينة الشحن «روابي» كانت تقوم بمهمة بحرية من جزيرة سقطرى إلى ميناء جازان، وتحمل على متنها كامل المعدات الميدانية الخاصة بتشغيل المستشفى السعودي الميداني بالجزيرة، بعد انتهاء مهمته وإنشاء مستشفى في الجزيرة.

وأضاف أن حمولة السفينة من المستشفى الميداني تشمل عربات الإسعافات، ومعدات طبية، وأجهزة اتصالات، وخياماً، ومطبخاً ميدانياً، ومغسلة ميدان، وملحقات مساندة فنية وأمنية.

وبيّن أن عملية القرصنة تمثل تهديداً حقيقياً لخطر الميليشيات الحوثية الإرهابية على حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية في مضيق باب المندب، وجنوب البحر الأحمر.

وشدد على أن الميليشيات الحوثية الإرهابية تتحمل المسؤولية الكاملة نتيجة فعلها الإجرامي بقرصنة السفينة وانتهاك مبادئ القانون الدولي الإنساني، ودليل سان ريمو بشأن القانون الدولي في النزاعات المسلحة في البحار واتفاقيات الأمم المتحدة للبحار.

وقال المالكي: «على الميليشيات الحوثية إخلاء سبيل السفينة بصفة فورية وإلا ستتخذ قوات التحالف كل الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل مع هذا الانتهاك بما فيها استخدام القوة عند الاقتضاء».

تحذير بريطاني عربي

يذكر أن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، كانت أعلنت في وقت سابق امس الاثنين، أنها تلقت أنباء عن وقوع هجوم على سفينة بالقرب من ميناء رأس عيسى اليمني، وأن التحريات جارية لمعرفة التفاصيل.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف الحجرف،أمس الاثنين، عن إدانته للعملية الإرهابية التي قامت بها الميليشيات الحوثية بالسطو المسلح والقرصنة على سفينة الشحن «روابي» التي تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد الحجرف موقف دول مجلس التعاون في دعم الإمارات في جميع الإجراءات التي ستتخذها ضد هذا الاعتداء الغاشم.

وطالب الحجرف المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه مثل هذه الاعتداءات الإجرامية لاتخاذ مواقف حازمة تجاه الممارسات العدائية لهذه الميليشيات الإرهابية.

إدانة عربية 

ودان الأردن، أمس الاثنين، تعرض سفينة شحن تحمل علم دولة الإمارات للقرصنة والاختطاف من قبل الحوثيين مقابل ميناء الحديدة. ودانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، في بيان، بأشد العبارات، «تعرض سفينة شحن تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة للقرصنة والاختطاف من قبل ميليشيات الحوثي»، أثناء إبحارها مقابل محافظة الحديدة.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذه الأفعال الإرهابية التي تشكل تهديداً لحرية الملاحة البحرية، وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، مطالباً بإخلاء السفينة فوراً لاستكمال مسيرها.

إدانة إسلامية

من جهتها، أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن إدانتها الشديدة لعملية القرصنة والاختطاف التي اقترفتها ميليشيات الحوثي ضد سفينة مدنية تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة كانت محملة بمعدات للمستشفى السعودي الميداني.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"