عادي

توقعات أمريكية ببلوغ ذروة «كورونا» خلال أسابيع

01:13 صباحا
قراءة 5 دقائق

رجح كبير مستشاري مكافحة الأوبئة في الولايات المتحدة أن تبلغ بلاده ذروة الموجة الوبائية خلال أسابيع، وأكد رئيس الوزراء البريطاني أن المملكة المتحدة ستستمر على المسار نفسه في مواجهة فيروس كورونا، وأكد وزير أن أوميكرون ينتشر بين الأشخاص فوق 50 عاماً، وفي آسيا بدأت إندونيسيا توزيع جرعات تنشيطية مع انتشار أوميكرون، وأطلقت الهند حملة لتطعيم الأطفال والمراهقين، وشهدت باكستان أعلى عدد إصابات يومية منذ شهرين، واليابان منذ 3 اشهر، في وقت تمت إقالة مسؤولَين كبيرين في مدينة شيآن الصينية بسبب تفشي كوفيد فيها.

الذروة خلال أسابيع

قال مستشار البيت الأبيض الصحي أنتوني فاوتشي، إن بلاده تشهد ارتفاعاً حاداً للغاية في حالات الإصابة بكوفيد مع تفشي أوميكرون، مرجحاً أن تتحقق ذروة الموجة بعد أسابيع فقط. ووصف فاوتشي معدل الإصابة المتصاعد بأنه غير مسبوق. وأوضح الخبير أن منحنى الإصابات شهد ارتفاعاً شبه عموديّ.

تم تسجيل أكثر من 440 ألف حالة جديدة في الولايات المتحدة الجمعة، بزيادة تقارب 200 ألف إصابة عن الذروة المسجلة في فبراير/شباط الماضي.

ومع عودة الأطفال إلى المدرسة امس الإثنين بعد عطلة نهاية العام، قال فاوتشي ووزير التعليم الأمريكي ميجيل كاردونا إنهما يعتقدان في استمرار التعليم الحضوري بأمان إذا تم اتخاذ الاحتياطات المناسبة.

استمرار المسار البريطاني

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بلاده أخذت التدابير الملائمة لمواجهة الزيادة في حالات الإصابة بكوفيد-19 الناجمة عن ظهور المتحور أوميكرون، وذلك بفضل ارتفاع مستويات التطعيم في البلاد. وقال لوسائل إعلام محلية أمس الاثنين «إن السبيل للمضي قدماً بالنسبة للبلد ككل هو الاستمرار في المسار الذي نسلكه حالياً». وأضاف «بالطبع سنبقي جميع الإجراءات قيد المراجعة، لكنني أعتقد أن مجموعة التدابير التي نتخذها في الوقت الحالي هي الخيار الصحيح».

من جهته قال وزير التعليم البريطاني ناظم الزهاوي إن سلالة أوميكرون تنتشر بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً لكن البيانات لا تشير إلى ضرورة فرض قدر أكبر من القيود، وذلك بفضل النسبة المرتفعة لكبار السن الذين تلقوا جرعات تنشيطية من اللقاحات (90 في المئة). وأضاف أن الحكومة ستقيم الوضع في إنجلترا غداً الأربعاء. وتابع قائلا «في الوقت الحالي، لا يوجد في البيانات ما يجعلني أعتقد أننا بحاجة إلى فرض المزيد من القيود».

إجلاء 3 آلاف سائح

أجلت السلطات البرتغالية نحو ثلاثة آلاف شخص من سفينة سياحية ألمانية في لشبونة صباح أمس الاثنين، بسبب تفشي فيروس كورونا وسط الركاب. ونزل الركاب من السفينة «عايدة نوفا» في ميناء بالعاصمة البرتغالية، ونقلوا بواسطة حافلات إلى مطار المدينة. وثبتت إصابة نحو 64 شخصاً بالفيروس أثناء وجودهم على متن السفينة المملوكة لشركة «عايدة كروزس» الألمانية، والتي كانت وصلت إلى لشبونة في 29 ديسمبر الماضي، وعلى متنها 4197 راكباً.

توزيع جرعات تنشيطية

قال وزير الصحة الإندونيسي بودي جونادي صادقين أمس الاثنين إن بلاده ستبدأ في إعطاء السكان جرعات تنشيطية من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 اعتباراً من 12 الحالي في مواجهة انتشار المتحور أوميكرون في أنحاء البلاد. وجرى بالفعل تطعيم العاملين في القطاع الصحي بجرعات تنشيطية في يوليو، وتخطط الحكومة الآن لإعطاء جرعات تنشيطية لجميع البالغين ممن تلقوا الجرعات الثانية منذ أكثر من ستة أشهر. وقال بودي إن برنامجاً لتوفير اللقاحات التنشيطية يهدف إلى تطعيم نحو 21 مليوناً هذا الشهر.

وطعمت إندونيسيا 42 في المئة من سكانها البالغ عددهم 270 مليوناً باستخدام لقاحات من إنتاج سينوفاك الصينية وفايزر وموديرنا.

حملة تطعيم هندية

أطلقت الهند حملة لتطعيم المراهقين الذين يبلغون 15 عاماً وما فوق ضد فيروس كورونا امس الاثنين، فيما تكثف السلطات التدابير الصحية في المدن الكبرى للحد من انتشار المتحور أوميكرون المثير للقلق، تجنّباً لتفشي الوباء في البلاد على غرار ما حصل الربيع الماضي.

وأحصت الهند أكثر من مئتي ألف وفاة إبان موجة كوفيد-19 شهدتها بين ابريل/نيسان ويونيو/ حزيران غصّت خلالها المستشفيات بالمرضى ومحارق الجثث بالمتوفين.

وأعطى العاملون في قطاع الصحة أكثر من 1,4 مليار جرعة من اللقاح، وحصل أقل من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 1,3 مليار على جرعتين بالفعل، وفقًا لبيانات حكومية.

وتشعر السلطات بالقلق على خلفية انتشار المتحور أوميكرون في البلاد وارتفاع عدد الاصابات اليومية. وفي هذا السياق، فرضت بعض أكبر المراكز الحضرية في الهند تدابير صحية جديدة الأسبوع الماضي.

تسجل الهند ثاني أعلى عدد من الإصابات بالفيروس على مستوى العالم مع ما يقرب من 35 مليون إصابة مؤكدة. وسجّلت 481 ألف وفاة، وهي ثالث أعلى حصيلة بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

زيادة إصابات في باكستان

سجلت باكستان أمس الاثنين أكثر من 700 إصابة بكوفيد-19 في يوم واحد في أعلى معدل إصابة يومي تسجله خلال شهرين، في حين حذرت السلطات من موجة خامسة من التفشي واتخذت إجراءات لاحتواء سلالة أوميكرون سريعة الانتشار. وقال أسد عمر وزير الصحة المكلف بالإشراف على عمليات مكافحة كوفيد-19 على تويتر «هناك أدلة واضحة الآن على بداية موجة جديدة وهو ما كان متوقعاً في الأسابيع القليلة الماضية». وقال إن التحاليل الجينية أظهرت أعداداً متزايدة من الإصابات بأوميكرون خاصة في كراتشي.

وتلقى نحو 70 مليوناً من سكان باكستان أي 32 في المئة التطعيم كاملاً بجرعتيه. وسمحت السلطات بجرعة ثالثة منشطة للمواطنين الذين تزيد أعمارهم على 30 عاماً اعتباراً من أمس الاثنين.

ارتفاع في طوكيو

قالت حكومة طوكيو إن عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا في العاصمة اليابانية بلغ 103 حالات أمس الاثنين فيما يعد أعلى مستوى منذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول. وسجلت الإصابات الجديدة ارتفاعاً في طوكيو منذ نهاية الشهر الماضي كما أن العدد المسجل الاثنين أعلى من العدد المسجل في اليوم السابق الذي بلغ 84.

أول وفاتين بأوميكرون في كوريا

ذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أمس الاثنين أن كوريا الجنوبية سجلت على الأرجح أول حالتي وفاة بالسلالة أوميكرون. وقالت الوكالة إن الشخصين اللذين كانا في التسعينات من العمر ثبتت إصابتهما بالسلالة الجديدة شديدة العدوى بعد وفاتهما. وأضافت نقلاً عن السلطات الصحية في مدينة جوانجو أن المسؤولين ما زالوا يبحثون لمعرفة سبب الوفاة على وجه التحديد.

إقالة مسؤولين في الصين

أعلنت السلطات الصينية أنّها أقالت مسؤولين كبيرين في شيآن بعد ظهور بؤرة لكوفيد-19 في المدينة الواقعة في شمال البلاد، مشيرة إلى أنّ الإغلاق العام الذي فرضته منذ 12 يوماً أدى إلى خفض أعداد الإصابات الجديدة بالفيروس. وقالت السلطات المحليّة إنّها أقالت اثنين من كبار ممثّلي الحزب الشيوعي في مقاطعة يانتا من أجل «تعزيز عمل الوقاية والسيطرة على الوباء» في المنطقة.

وكانت السلطات الصينية عاقبت الشهر الماضي عشرات المسؤولين في المدينة بسبب عدم التزامهم بحزم إجراءات الوقاية من الوباء ومكافحته.

وأمس أعلنت مدينة شيآن عن أنّها سجّلت 90 إصابة جديدة بكورونا، مقابل 122 إصابة سجّلت الأحد، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات بالفيروس في المدينة إلى أكثر من 1600 إصابة منذ 9 ديسمبر.

وقال المسؤول الإقليمي ليو غو تشونغ في بيان «لقد شنّينا هجوماً شاملاً» على الفيروس، مشدّداً على وجوب تخليص المدينة من كورونا في أسرع وقت ممكن.

ويخضع السكان البالغ عددهم 13 مليون نسمة في المدينة التاريخية المعروفة بجيش الطين وضريح الإمبراطور الصيني الأول، لحجر منذ الخميس الماضي، مع السماح لهم بالخروج من منازلهم مرة كلّ ثلاثة أيام للتبضّع.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"