عادي
تشارك بجناح من طابقين في منطقة «الفرص»

تونس تحتفل بعيدها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»

22:27 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

احتفلت الجمهورية التونسية بيومها الوطني في «إكسبو 2020 دبي»، الثلاثاء، بحضور فضيلة الرابحي بن حمزة، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات، حيث كان في استقبالها خليفة شاهين المرر، وزير الدولة.

وبدأ الحفل برفع علمي الإمارات وتونس، مع عزف النشيدين الوطنيين للبلدين، ثم تقديم فقرة غنائية للمطرب لطفي بوشناق في ساحة الوصل، وسط حضور عدد من زوار «إكسبو».

وقال المرر «إن مشاركة تونس تعكس رغبتها في الاستفادة من فرص التعاون والشراكة، خاصةً ما يهدف إلى تمكين الشباب، مع عرض المشاريع المبتكرة المُعَدَّة بأيدي روّاد الأعمال الشباب، لتشكِّل دعوة ورسالة أمل للتقدم من أجل مستقبل أفضل للجميع».

وأضاف: «إن العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وتونس، التي انطلقت منذ عام 1972، تشهد تطوراً مستمرّاً في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية، بل إن الإمارات، من واقع حرصها على تطوير شراكاتها في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، تهدف إلى العمل مع شقيقتها تونس على تطور العلاقات ودعمها بين بلدينا، بما في ذلك الزراعة والطاقة المتجددة والسياحة وغيرها؛ لما فيه الخير لشعوبنا والمنطقة والعالم، ومن ثم، فإننا ننظر إلى مشاركتكم في «إكسبو» بوصفها فرصة للتعاون والاستثمار في المستقبل».

فيما قالت فضيلة بن حمزة: «تعمل تونس على إرساء إصلاحات عميقة تشمل كل المجالات الحيوية للتنمية، خاصة تلك المتصلة بالبنى التحتية والمناطق اللوجستية والمركبات التكنولوجية والاتصالية والمطارات والموانئ، فضلاً عن برمجة مشاريع في الطاقة المتجددة ومجابهة شح الموارد المائية عبر الاستثمار في محطات تحلية مياه البحر».

وأضافت «إننا عازمون على إنجاح التجربة التنموية التونسة ومواكبة التحولات الرقمية، لتحويل تونس إلى بوابة اقتصادية واستثمارية واعدة بالاعتماد على إمكانات بلادنا، وقدرات شعبنا، وكذلك على مساندة أصدقائنا وشركائنا، وأخصّ بالذكر دولة الإمارات الشقيقة».

وأكدت أن «المرتبة المتميزة التي تحتلها دولة الإمارات في ترتيب قائمة الدول المستثمرة في تونس، دليل على عمق روابط الأخوة والتعاون العميقين بين بلدينا الشقيقين، ونتطلع لتعزيز هذا التعاون وإنجاز المشاريع المشتركة ضمن الأولويات، أمام خيار الانفتاح الاقتصادي والانخراط في الاقتصاد العالمي والاندماج الإقليمي لبلدينا».

1

وقد أبدع الفنان لطفي بوشناق، بتقديم وصلات غنائية ومواويل تونسية يشتهر فيها، حيث حمل ختام فعالية اليوم الوطني التونسي في ساحة الوصل، نكهة خاصة بصوته، خصوصاً مع أغنية «نغني لنحيا» التي تفاعل معها الحضور.

وبوشناق هو علم من أعلام الفن والثقافة في العالم العربي، تغنى بالوطن والحرية والسلام، ويعد امتدادا لتاريخ فني كبير وحافل ساهم في تشكيله فنانون كبار مثل علي الرياحي، والهادي الجويني، والفنانة نعمة، ضمن جيل حافظ على الهوية الموسيقية والفنية التونسية ليتواصل مع الأجيال القادمة.

وتشارك تونس في إكسبو 2020 دبي بجناح من طابقين في منطقة «الفرص»، يحمل شعار «شباب ملهم.. مستقبل واعد» لإبراز ابتكارات وابداعات الشباب التونسي. ويمكن لزائر الجناح استكشاف المواقع السياحية والتاريخية والحضارية في تونس بالأفلام الترويجية، وتجربة ارتداء اللباس التقليدي التونسي، والفيلم القصير المتعدد الأبعاد بتقنيات تكنولوجية متطورة، حيث يعيش الزائر رحلة في الزمن تنطلق من تصور للمستقبل «تونس 2050» رجوعاً إلى الحاضر ويتم خلال هذه الرحلة الزمنية استعراض حقب تاريخية ومواقع أثرية وشخصيات في تونس لتنتهي هذة الرحلة بالتركيز على الشباب التونسي.

وسينظم يوم اقتصادي تونسي إماراتي بمقر غرفة تجارة وصناعة دبي، يوم الأربعاء، بحضور سمير سعيد، وزير الاقتصاد والتخطيط التونسي، وبمشاركة وفد رفيع من رجال الأعمال التونسيين والإماراتيين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"