عادي

دبـي مركـز المال والأعمال.. والإبداع

00:07 صباحا
قراءة 4 دقائق
محمد بن راشد

تتنوع فصول قصة نجاح دبي، ولكنها في أغلبها تذهب إلى نقطة مركزية واحدة، «البناء». لطالما تميزت دبي بأنها سباقة في بناء الركائز والبنى التحتية لاستقطاب الأعمال والتجارة والمال. وبعد مشاريع عملاقة مثل ميناء راشد وجبل علي والمطار، بدأت دبي منذ أواخر التسعينات وبتوجيهات من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الذي أراد دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة في مصاف الدول المتقدمة في كل المجالات.
مشروع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

9
محمد بن راشد يطلق أكبر مشروع عالمي للطاقة الشمسية 'ارشيفية'

في العام 2013، دشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، المرحلة الأولى من مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، بتكلفة نحو 12 مليار درهم عند اكتمال جميع مراحله.
وجرى تطوير المشروع على مراحل، وفي أغسطس/ آب 2021، دشّن صاحب السمو المشروع الأول ضمن المرحلة الخامسة من المجمع، بقدرة 300 ميجاوات، وتصل في مراحلها النهائية إلى 900 ميجاوات، باستثمارات 2.06 مليار درهم، فيما تم رفع القدرة الإنتاجية المستهدفة للمشروع إلى 5000 ميجاوات بحلول عام 2030.
تدشين المرحلة الخامسة رفع القدرة الإنتاجية الإجمالية من الطاقة النظيفة إلى 1310 ميجاوات تشكل 10% من مزيج الطاقة في دبي.
مركز دبي المالي العالمي

9
1

دشّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مركز دبي المالي العالمي كأول منطقة اقتصادية خاصة من نوعها في المنطقة في العام 2004. المنطقة الحرة المالية قدمت لشركات الاستثمار والبنوك العالمية موطئ قدم في المنطقة بملكية بنسبة 100% ومن دون الحاجة إلى شريك محلي. وبتوجيهات صاحب السمو ومتابعة سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، كرئيس لمركز دبي المالي العالمي، واصل المركز، نموه المستمر حتى غدا مقراً لحوالي 3300 شركة، منها 1025 شركة عاملة في القطاع المالي والابتكار.
وبات مركز دبي المالي العالمي منطلقاً للشركات الناشئة كذلك، وخصوصاً في مجال التكنولوجيا المالية (فينتك).
مترو دبي وجه حضاري

9
محمد بن راشد خلال تدشين مرحلة التشغيل التجريبي للخط الأخضر للمترو بحضور حمدان بن محمد ومطر الطاير (أرشيفية)

تم افتتاح مترو دبي الأيقوني في 9 سبتمبر 2009، كعنوان حضاري متقدم وأول نظام سكك حديدية في منطقة الخليج، يوفر عشرات المحطات وينقل ملايين الركاب بين أرجاء المدينة. وسجل مترو دبي رقماً قياسياً في موسوعة جينيس للأرقام القياسية في عام 2011، حيث بلغ طوله 52 كيلومتراً، كأطول مسار منفرد لمترو يعمل من دون سائق. وجرت توسعة المترو عبر مسار إكسبو 2020 المكون من سبع محطات، لخدمة حدث «إكسبو 2020 دبي». ونقل المترو 113.63 مليون راكب بين مناطق دبي خلال عام 2020.
يرتبط المترو بشبكة ترام الصفوح بطول 14.5 كيلومتر الذي يربط مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام ومنطقة المرسى بالمترو.
المطار الأكبر في العالم

9

تعززت سمعة دبي كمركز أعمال إلى حد كبير بنجاح مطار دبي الدولي. مطار ضخم ومُنظم بشكل جيد هو موطن لشركة طيران الإمارات، إحدى أكبر شركات الطيران في العالم.
منذ افتتاحه في ديسمبر 1960، حقق مطار دبي الدولي نمواً متواصلاً ليربط بين دبي وأكثر من 260 وجهة في القارات الست، وبسعة 100 مليون مسافر و4 ملايين طن من الشحنات سنوياً.
تشمل مرافق المطار أول وأكبر كونكورس في العالم مخصص لطائرات إيرباص العملاقة أيه 380 (الكونكورس «أيه») الذي افتتح في 2013.

9

ولا يتوقف حلم دبي عند أكبر مطار في العالم بالنسبة للرحلات الدولة، وإنما يجسد مطار آل مكتوم الدولي قد التطوير ما تصبو إليه رؤية دبي للمستقبل، فالمطار الواقع في دبي الجنوب جزء من استراتيجية أعمال الطيران طويلة الأجل لدبي. وعند اكتمال المشروع الاستراتيجي بالكامل، سيكون قادراً على التعامل مع أكثر من 200 مليون مسافر سنوياً، مما يجعله أكبر مطار في العالم.
مدن متخصصة منطلق العالمية

9

تشكّل المناطق الحرة في دبي بيئةً مثالية للأعمال، واحتضنت دبي أول منطقة حرة في الثمانينات مع تأسيس المنطقة الحرة في جبل علي، «جافزا» في العام 1985، وبرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تم تأسيس سلسلة من المناطق الحرة المتخصصة، أهمها المناطق المتخصصة وحاضنات رواد الأعمال والشركات العالمية، دبي للإنترنت ودبي للإعلام، وبهذه المدن المتخصصة باتت دبي منصة لتأسيس الشركات الناشئة التي تنطلق منها إلى العالمية وتتحول إلى شركات مليارية، ومنها على سبيل المثال «سوق» التي اشترتها «أمازون»، و«كريم» التي استحوذت عليها «أوبر».
وتضم قائمة المدن المتخصصة العديد من المناطق الحرة المالية التجارية والطبية والصناعية والأكاديمية والعلمية، أحدثها ديستريكت 2020 الإرث الذي سيبقى «إكسبو 2020 دبي».
مدن صناعية ولوجستية متطورة

9

في دبي سوق عقارات متنام ساهم بشكل قوي في إيجاد منصات صناعية تعنى بمجال البناء والتشييد. وبالتوازي ساهم وجود المناطق الحرة المتخصصة في إيجاد أرضية لصناعات متنوعة اتخذت من دبي منطلقاً للعالمية.
وتتنوع الصناعات من التعدين وصولاً إلى المصنوعات الغذائية.
كذلك، تربط دبي أوصال العالم بأحدث الابتكارات في قطاعات التجارة والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا، فيما تفتح أبواب الفرص الجديدة في النقل المستقل والطيران والاستكشاف الفضائي، وتتيح دبي لشركات التكنولوجيا الناشئة والمتقدمة، التواجد بقوة في بيئة عمل تنافسية.
وتعتبر مدينة دبي الصناعية، التي تأسست في 2004 إحدى أكبر مراكز الصناعة في المنطقة، تضم 200 مصنع.
وفي دبي العديد من المناطق المتخصصة للصناعات، والمراكز اللوجستية المتطورة.
جبل علي.. نموذج الموانئ العالمية

*9
2

يعتبر ميناء جبل علي تطوراً محورياً رافق تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة تجارية. اليوم تشكل المنطقة الحرة في جبل علي (جافزا) والميناء أحد أهم مراكز الشحن والتصدير في العالم.
وإذا كان بناء الميناء بدأ في أواخر سبعينات القرن الماضي، فقد افتتحت المرحلة الأولى منه في عام 1979، كأكبر ميناء من صنع الإنسان. وجرى تطوير وتوسعة الميناء والمنطقة الحرة، لتصبح المنطقة اليوم بوابة لأكثر من 80 خدمة ملاحة أسبوعية تربط أكثر من 150 ميناء حول العالم، وهو أحد أكبر 10 موانئ في العالم، ومن أكثر المناطق الحرة نفوذاً في التجارة الدولية. الميناء مقر لشركة «دي بي ورلد» (موانئ دبي العالمية)، إحدى أكبر مشغلي الموانئ ومقدمي الخدمات اللوجستية والمتواجدة في جميع أنحاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"