عادي

جائزة محمد بن راشد للإبداع تحتفي بالفائزين في «إكسبو»

الحفل يقام 9 الجاري ويكرم 7 أبطال أولمبيين وبارالمبيين
23:41 مساء
قراءة 3 دقائق

تحتفي جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي، إحدى «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» يوم الأحد 9 يناير/ كانون الثاني الحالي بالفائزين في فئات الدورة ال11 من الجائزة الأكبر من حيث قيمتها وتعدد فئاتها والأولى من نوعها على الإطلاق المخصصة للإبداع في العمل الرياضي التي يرعاها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، ويرأسها سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية.

ويقام حفل تكريم الفائزين في القاعة الجنوبية بمركز المعارض والمؤتمرات في قلب إكسبو دبي 2020، وسيتم خلال الحفل تكريم الشخصيات القيادية وصناع القرار والأبطال والمبدعين العرب الذين حققوا إنجازات في الدورتين الأولمبية والبارالمبية في طوكيو وأصحاب الإنجازات الوطنية والعربية.

وتنافس للفوز بفئات الدورة ال11 من الجائزة 409 ملفات، توزعوا على الفئات الثلاث حيث ترشح 54 ملفاً في فئة الإبداع المؤسسي، و29 في فئة الإبداع الجماعي، و326 في فئة الإبداع الفردي، من بيهم 9 ملفات على مستوى العالم، و165 محلياً، و235 عربياً، وتضمنت الملفات التي ترشحت 300 إنجاز رياضي، و29 اختراعاً وابتكاراً رياضياً، و26 إنتاجاً علمياً رياضي، و54 مشروعاً ومبادرات وبرامج رياضية.

2597 مترشحاً من 188 دولة

وصل إجمالي الملفات التي ترشحت للفوز بفئات الجائزة على مدار جميع دورات الجائزة منذ عام 2009 حتى عام 2021 إلى 2597 ملفاً من 188 دولة، من بينهم 748 من دولة الإمارات، و1621 عربياً، و228 عالمياً.

ونال شرف الفوز في الدورة الحالية 7 أبطال أولمبيين حصدوا 8 ميداليات ملونة منهم 3 ذهبيات وفضية و برونزية في الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، وذهبيتان وفضية في الألعاب البارالمبية طوكيو 2020.

قائمة المكرمين

وتضم قائمة المكرمين في الدورة ال11من المبدعين في جميع مجالات العمل الرياضي، عن الشخصية الرياضية العالمية:عمران خان رئيس الوزراء في جمهورية باكستان، وذلك تقديراً لجهوده في وضع بلاده بين أقوى منتخبات العالم في رياضة الكريكت.

وبالنسبة للشخصية الرياضية العربية فقد تم اختيار الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، كونه نجح منذ رئاسته اللجنة الأولمبية القطرية في العام 2015 في تحقيق العديد من الإنجازات الرياضية العالمية.

وفاز بجائزة الرياضي المحلي علي أحمد مبخوت، وذلك لتحقيقه إنجازات وأرقاماً تاريخية على المستوى المحلي والعالمي، حيث أصبح الهداف التاريخي لمنتخب الإمارات لكرة القدم برصيد 78 هدفاً، وكذلك الهداف التاريخي للدوري الإماراتي برصيد 175 هدفاً، وأن يصبح كذلك ثالث هداف دولي على مستوى العالم حالياً ويدخل ضمن القائمة الذهبية لهدافي العالم التاريخيين.

وبالنسبة للجوائز الأخرى، فلقد فاز أنس ناصر العتيبة بجائزة الإداري المحلي وذلك لفوزه برئاسة الاتحاد الآسيوي ومنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة، الحكم المحلي: أحمد محمد الحمادي، وذلك لكونه أول عربي يتم اختياره رئيساً للحكام في الاتحاد الدولي لرفع الاثقال لأصحاب الهمم ومشاركته للمرة السابعة على التوالي في التحكيم بدورات الألعاب البارالمبية،

المدرب المحلي: عبدالعزيز العنبري( كرة قدم)، وعبد الحميد إبراهيم الحوسني( كرة السلة)، الفريق المحلي: منتخب الإمارات للقدرة والتحمل، المؤسسة المحلية: مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم،الرياضي العربي: منحت هذه الجائزة لأربعة أبطال تألقوا في أولمبياد طوكيو هم: لاعبة الكاراتيه فريال أشرف عبد العزيز (مصر) والسباح أحمد أيوب حفناوي (تونس) والعداء سفيان البقالي (المغرب) ولاعب الكاراتيه طارق علي حامدي (السعودية). وفازت بجائزة الإداري العربي: آية محمود مدني (مصر)، وجائزة الحكم العربي: الزيتوني مطيوط (المغرب) والفريق العربي: المنتخب الجزائري لكرة القدم، والمؤسسة العربية: النادي الأهلي للرياضة البدنية – مصر (المجموعة الاقتصادية للنادي الأهلي – التمويل الذاتي)، والمؤسسة العالمية / الاتحاد الدولي: الاتحاد الدولي لكرة اليد.

الفئات التقديرية

وبالنسبة لجائزة أفضل رياضي ناشئ محلي حقق نجاحات متميزة في المجال الرياضي، فقد تأهل للفوز بهذه الفئة 6 رياضيين ورياضيات ناشئين تم التصويت عليهم عبر قناة دبي الرياضية والموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للجائزة، وهم: الفارس محمد سعيد العامري، ولاعب الجوجيتسو سيف جاسم المنصوري، ولاعبة الجمباز اليازية طارق عبد السلام، والملاكمة رحمة خلفان المرشدي، ولاعبة الكاراتيه سلوى أحمد المنصوري، والسباح يوسف راشد المطروشى.

وبالنسبة لجائزة أفضل رياضي حقق إنجازاً في ظروف وتحديات صعبة (فئة أصحاب الهمم)، فقد منحت الجائزة لكل من: وليد كتيله (تونس)، وجرّاح نصّار (العراق).

رياضي حقق إنجاز رفيع المستوى الرابع: معن عبد المعين أسعد (سوريا)، رياضي محلي متميز: لاعب الجوجيتسو زايد عبد الناصر الكثيري (الإمارات).

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"