عادي

دبي ترسم مستقبل الماس بمشاركة أبرز الشركات العالمية والمصنعة 21 فبراير

19:25 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلن مركز دبي للسلع المتعددة، عن استضافة الدورة الخامسة من مؤتمر دبي للماس، بدعم مجموعة من أبرز المؤسسات والشركات الرائدة في القطاع. وستنطلق فعاليات المؤتمر في 21 فبراير 2022 في فندق أتلانتس النخلة بدبي تحت شعار «مستقبل الماس».

وكان مركز دبي للسلع المتعددة قد أعلن عن إقامة مؤتمر دبي للماس 2022، بالتعاون مع ثلاثة رعاة من الفئة البلاتينية، هم «ستار جيمس»، الشركة المتخصصة في تجارة وتصنيع وبيع الماس في المزادات، و«سينوفا»، الشركة المتخصصة في توفير الأنظمة المتقدمة لقطع الماس والأحجار الكريمة بالليزر وضغط الماء، وسوسيداد مينيرا دي كاتوكا المحدودة «كاتوكا»، الشركة الأنجولية الرائدة في تعدين الماس.

تدفقات تجارية

ولطالما لعب مركز دبي للسلع المتعددة دوراً فاعلاً في تعزيز حضور دبي كمركز عالمي رائد لتجارة الماس، بما يتماشى مع رؤيته المتمثلة في استقطاب تدفقات تجارية جديدة وتسهيلها وتوجيهها نحو الإمارة. واستضافت بورصة دبي للماس، أكبر منشأة لاستضافة مناقصات الماس، أكثر من 60 مناقصة للماس منذ بداية عام 2021 وحتى الآن. وشهد أكتوبر 2021 بيع حجر ماس خام استثنائي يبلغ وزنه أكثر من 100 قيراط، مقابل 5.218 مليون دولار (44,004 دولار لكل قيراط) ضمن مناقصة سجلت رقماً قياسياً جديداً في بورصة دبي للماس.

وقال أحمد بن سليِّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة ورئيس مجلس إدارة بورصة دبي للماس: «أظهر قطاع الماس مستويات عالية من الكفاءة والمرونة في مواجهة التحديات والتقلبات العالمية خلال الاثني عشر شهراً الماضية، مدعوماً بطلب قوي في السوق. ورغم ذلك، فلا بد أن ننظر إلى مستقبل القطاع ونرصد ملامحه وتحدياته انطلاقاً من جُملة من العوامل المؤثّرة في أداء السوق بشكل عام، بداية من إنتاج الماس الاصطناعي مروراً بالتغيرات الطارئة على تفضيلات المستهلكين ووصولاً إلى إنتاج الماس والتحديات الملموسة على مستوى سلسة التوريد العالمية.

ويواصل مؤتمر دبي للماس خلال دورته الخامسة، دوره المحوري كمنصّة محورية تجمع بين أبرز الخبراء والشركات الرائدة في القطاع هنا في دبي، بوصفها إحدى أبرز وأهم مراكز تجارة الماس الدولية، بهدف مناقشة مستقبل الماس وضمان ترسيخ أسس الاستدامة في الصناعة على الأجل الطويل».

كما سيستضيف مؤتمر دبي للماس حفل عشاء خاصاً لتوزيع جوائز عالم المجوهرات الذي تنظمه شركة إنفورما ماركتس جوليري، ويهدف إلى تكريم المساهمات المتميزة في مجال تطوير قطاع الماس والمجوهرات العالمي.

أرقام قياسية

وقال شايلش جافيري، الرئيس التنفيذي لدى شركة «ستار جيمس»: «سعدا بشراكتنا مع مؤتمر دبي للماس كجهة بلاتينية راعية، وذلك تماشياً مع مساعي «ستار جيمس» المبذولة لتوسيع نطاق نموّها وتحطيم الأرقام القياسية عبر مزاداتها المقامة في دبي، التي تُعد أحد أبرز مراكز تجارة الماس الدولية.

وقد تجاوزت قيمة إجمالي مبيعات الشركة، خلال ديسمبر الماضي، 165 مليون دولار خلال أربعة مزادات منفصلة، أقيمت في برج الماس، مسجلة رقماً قياسياً جديداً بعدما حققنا مبيعات بقيمة 800 مليون دولار ضمن سلسلة مزاداتنا، على الرغم من الاضطرابات والتحديات التي ترتبت على الجائحة العالمية (كوفيد 19).

توسع

بدوره قال الدكتور برنولد ريتشرزهاجن، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «سينوفا»: «يسعدنا المشاركة في مؤتمر دبي للماس 2022 كشريك وجهة راعية للحدث. وقد أعلنا مؤخراً عن حل الشركة المبتكر، وتحديداً خلال دورة المؤتمر في عام 2019، بعنوان «دا فينشي دايموند فاكتوري»، وهو نظام القطع والتشكيل الأوتوماتيكي الأول من نوعه المخصص لمُصنِّعي الماس والذي بدأ بالفعل في إحداث تغييرات نوعية في القطاع بما تجاوز التوقعات والتصورات. وأثناء مشاركتنا في هذا المؤتمر المرموق، سنسعد بإلقاء الضوء على إمكانات هذا الحل المبتكر، كما سنعلن عن تأسيس منشأة جديدة تابعة لنا في برج الماس خلال موسم الربيع من العام الجاري».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"