عادي

«آسيان» تحذر من توافر «عناصر الحرب الأهلية» في ميانمار

17:25 مساء
قراءة دقيقتين
كمبوديا

سنغافورة- أ.ف.ب

حذّرت كمبوديا التي تترأس رابطة جنوب شرق آسيا «آسيان»، من توافر «جميع عناصر الحرب الأهلية» في ميانمار، قبيل زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء هون سين إلى الدولة التي تشهد أزمة حادة.
وتجتاح الفوضى ميانمار منذ انقلاب العام الماضي، حيث قتل أكثر من 1400 شخص منذ ذلك الوقت، وفق مرصد محلي. ومن المقرر أن يزور هون سين، الذي تتولى بلاده العام الجاري الرئاسة الدورية لرابطة «آسيان»، ميانمار، الجمعة والسبت، في مسعى لنزع فتيل الأزمة.
لكن وزير الخارجية الكمبودي براك سوكون حذّر من قتامة المستقبل. وقال: إن الأزمة السياسية والأمنية في ميانمار عميقة وأدت إلى أزمة اقتصادية وصحية وإنسانية. وأضاف: نشعر بأن جميع عناصر الحرب الأهلية باتت متوافرة. توجد حكومتان وعدة قوات مسلّحة ويعيش الناس ما يطلقون عليها حركة عصيان مدني، فيما تدور حرب عصابات في أنحاء البلاد.
وجاءت تصريحاته خلال محاضرة، الاثنين، نظّمها «معهد إسياس-يوسف إسحق» ومقره سنغافورة.
ودعا هون سين، الذي قضى في الحكم مدة تعد بين الأطول في العالم، إلى وقف لإطلاق النار، الأربعاء، مشدداً أن على «جميع الأطراف المعنية وقف العنف».
وقال: سواء توصلنا إلى اتفاق أم لا خلال المفاوضات، أطالب بوقف إطلاق النار.. لا تدعون الناس تُقتل وتصاب. وفي بيان مشترك، دانت أكثر من 250 مجموعة مقاومة للانقلاب في ميانمار الزيارة وحضّت هون سين على إلغائها.
ورفض براك سوكون الانتقادات بأن زيارة هون سين تضفي الشرعية على المجموعة العسكرية الحاكمة، وأشار إلى أن المملكة «مهتمة قبل كل شيء بتحسين الوضع في ميانمار». وأكد أن الجهود ستتركز على وضع خريطة طريق للسلام و«توافق النقاط الخمس» الذي اتفق عليه قادة «آسيان» العام الماضي.
ولفت إلى أن الزيارة تهدف إلى «تمهيد الطريق لتحقيق تقدّم عبر خلق بيئة مؤاتية للحوار الشامل والثقة السياسية بين جميع الأطراف المعنية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"