عادي
ولي العهد يحث على التعاون المثمر بين السلطتين التشريعية والتنفيذية

الحكومة الكويتية تؤدي اليمين أمام مجلس الأمة

00:28 صباحا
قراءة دقيقتين

أدى رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح، وأعضاء حكومته الجديدة، أمس الثلاثاء، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة وفقاً للمادة 91 من الدستور، فيما انسحب عدد من النواب من الجلسة مع بدایة البند الأول لجدول أعمال الجلسة والمتعلق بأداء الحكومة الیمین الدستوریة.

وتلزم المادة 91 من الدستور الكويتي، أعضاء الحكومة من غير أعضاء البرلمان، أداء اليمين الدستورية في جلسة لمجلس الأمة.

والأسبوع الماضي أدى أعضاء الحكومة الكويتية الجديدة اليمين الدستورية أمام ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، في قصر بيان.

وذلك بعد يوم واحد من إصدار ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، أمراً بتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ صباح الخالد.

وتتألف الحكومة الجديدة من 15 وزيراً، هم: أحمد منصور الأحمد الصباح وزيرا للداخلية، ومحمد عبداللطيف الفارس وزيراً للنفط ووزيراً للكهرباء والماء والطاقة المتجددة.

بالإضافة إلى عيسى أحمد محمد حسن الكندري وزيراً للأوقاف والشؤون الإسلامية، وأحمد ناصر المحمد الصباح وزيراً للخارجية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

وتضم أيضاً رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس وزيرة دولة لشؤون البلدية ووزيرة دولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعلي فهد المضف وزيراً للتربية ووزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي.

فضلاً عن جمال هاضل سالم الجلاوي وزيراً للعدل ووزير دولة لشؤون تعزيز النزاهة، وحمد أحمد روح الدين وزيراً للإعلام والثقافة، وخالد مهوس سليمان السعيد وزيراً للصحة.

وتولى عبدالوهاب محمد الرشيد في التشكيلة الجديدة وزارة المالية ووزارة الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، وفهد مطلق نصار الشريعان وزيراً للتجارة والصناعة.

وكلف مبارك زيد العرو المطيري بوزارة الدولة للشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزارة الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني، وشغل محمد عبيد الراجحي منصب وزير دولة لشؤون مجلس الأمة.

وعقب أداء اليمين نقل ولي العهد لأعضاء الحكومة تحيات الأمير الشيخ نواف الأحمد، وتهانيه باختيارهم لعضوية مجلس الوزراء.

وخاطب ولي العهد الوزراء الجدد بالقول «إن أمامكم مسؤوليات وواجبات تتطلب العمل الدؤوب بروح الفريق الواحد لمواصلة مسيرة الإصلاح وتنفيذ البرامج الاقتصادية ودفع عجلة التنمية في البلاد».

ونوه الشيخ مشعل بتطلعه بكل أمل وتفاؤل إلى أن يسود التعاون المثمر البناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لإقرار وتنفيذ التشريعات والقوانين التي تصب في مصلحة البلاد.

وحث الوزراء الجدد على «الالتزام والتمسك بالدستور الذي نعتز ونفخر به سائلين المولى تعالى أن يسدد الخطى لتحقيق كل ما ننشده لوطننا العزيز من تقدم ونمو وازدهار في ظل القيادة الحكيمة أمير البلاد». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"