عادي

انتقادات لبنانية واسعة لإساءة ميليشيات «حزب الله» للسعودية

00:08 صباحا
قراءة دقيقتين
6183bf7342360419513d1230

بيروت: «الخليج»

تصاعدت الانتقادات اللبنانية، أمس الثلاثاء، لإساءة زعيم ميليشيات «حزب الله» حسن نصرالله، للمملكة العربية السعودية، واكّد الرئيس ميشال عون حرصه على علاقات لبنان العربية والدولية، لاسيما منها دول الخليج العربي، وفي مقدمها السعودية، بينما استنكر الرئيس السابق ميشال سليمان، ورئيسا الحكومة السابقين سعد الحريري وفؤاد السنيورة، كل محاولات الإساءة للسعودية ولدول الخليج، بالتزامن مع تأكيد رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، أن الجيش اللبناني سيبقى حصن الدفاع الأول عن لبنان، والمؤسسة الأولي التي تمثل الانصهار الحقيقي بين جميع اللبنانيين، في وقت تصاعدت حدة الأزمة الحكومية، مع تصاعد السجالات بين رئاستي الجمهورية ومجلس النواب، وفشل محاولات إحياء جلسات مجلس الوزراء، فيما ارتفعت أسعار المحروقات من جديد مع ارتفاع سعر الدولار الذي لامس ال 30 ألف ليرة لبنانية.

عون: نتمسك بالعلاقات العربية 

واعرب عون عن «تمسكه بموقف لبنان الرسمي الذي عبّر عنه مجدداً في رسالته الأخيرة إلى اللبنانيين لجهة الحرص على علاقات لبنان، العربية والدولية، لاسيما منها دول الخليج العربي، وفي مقدمها المملكة العربية السعودية». وجاء تصريح عون بعد الهجوم الذي تعرضت له السعودية من قبل زعيم ميليشيات «حزب الله» حسن نصرالله، وعلى إثر تبرؤ ميقاتي مما قاله نصرالله بحق السعودية، ورفض أغلبية الشعب اللبناني لهذه الإساءة. 

من جهة أخرى، استنكر الرئيس السابق ميشال سليمان، في بيان، الإساءة للسعودية، معتبراً «أن أغلبية الشعب اللبناني ترفض هذا الموقف وترى فيه ضرراً كبيراً على لبنان وتدميراً للعلاقة مع السعودية التي أحبت لبنان من دون غاية».

الحريري: التاريخ لن يرحم

 وتوجّه الحريري إلى نصرالله بالقول:«إصرارك على استعداء السعودية وقيادتها ضربٌ متواصل من ضروب المغامرة بلبنان ودوره ومصالح أبنائه. السعودية لا تهدد دولة لبنان بالعاملين فيها والمقيمين بين أهلها منذ عشرات السنين». وأضاف: «أعلم أنك لن تتراجع عن أساليب الاستفزاز والشتم لدول الخليج العربي، لكن الكل يعلم أن التاريخ لن يرحم حزباً يبيع عروبته، واستقرار وطنه، ومصالح أهله، لقاء حفنة من الشراكة في حروب المنطقة». وكذلك اعتبر السنيورة​، كلام نصرالله​ بحق السعودية ودورها في المنطقة،  بمثابة ارتكاب جريمة موصوفة بحق لبنان، وحق اللبنانيين، وبما يعرّض مصالحهم الوطنية للخطر. 

  الجيش حصن الدفاع الأول

ومن جانبه، أكد ميقاتي خلال استقباله قائد الجيش العماد جوزيف عون، أن «الجيش سيبقى حصن الدفاع الأول عن لبنان والمؤسسة الأولى التي تمثل الانصهار الحقيقي بين جميع اللبنانيين»، مشيداً «بالتعاون الوطيد بين الجيش وسائر القوى الأمنية التي تتعاون من أجل، من لبنان وسلامة اللبنانيين جميعاً».

إلى ذلك، ارتفعت أسعار المحروقات، أمس الثلاثاء، مع ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، حيث لامس عتبة ال30 ألف ليرة لبنانية، حيث أصبح سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان: 351400 ليرة، بنزين 98 أوكتان: 363400 ليرة، مازوت: 360400 ليرة، وغاز: 319300 ليرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"