عادي
مكعّبات دوّارة مبهرة تعكس صوراً متغيرة باستمرار

جناح كوريا.. رحلة من العجائب والتواصل الرقمي

19:29 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: مها عادل

يستقبل جناح كوريا في«إكسبو 2020 دبي»، زواره من كل أنحاء العالم، بلوحة بديعة تنبض بالفن والثقافة ورؤى المستقبل. حيث تعكس مكعبات دوارة مبهرة صوراً متغيرة باستمرار على واجهة الجناح الخارجية.

ويوفر الجناح الواقع في منطقة «التنقل» فرصة ذهبية لرواد إكسبو لاكتشاف الثقافة التقليدية الساحرة لكوريا ومستقبلها الذكي،عبر التنقل ذهاباً وإياباً بين العالمين الواقعي والافتراضي، باستخدام محتويات الجناح المبنية على تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتطورة، مثل الواقع المعزز «AR» والواقع الرقمي البديل«Metaverse».

ويستعد جناح كوريا للاحتفال بيومها الوطني، على مدار أسبوع كامل، ينطلق في 16 يناير، بتقديم مجموعة متنوعة من الفعاليات الفنية والثقافية وإقامة معارض وحفل موسيقى البوب، وعروض تحتفي بالفنون التراثية الكورية التي ستضفي نكهة ممتعة للزوار.

وتنطلق فعاليات اليوم الوطني الكوري في ساحة الوصل، تتبعه جولة مخصصة لكبار الشخصيات في جناح كوريا، كما تستضيف فعالية اليوم الأخير حفلة في الهواء الطلق في حديقة اليوبيل.

ويُعدّ جناح كوريا من المحطات الأساسية التي يقصدها آلاف الزوار من مختلف الجنسيات منذ افتتاح هذا الحدث العالمي، ويضيء الجناح على تفاصيل الهندسة المعمارية والفعاليات والعروض التي تتمحور حول عنوان «كوريا الذكية تنقل العالم إليك»، ويُعبّر عن رغبة كوريا في قيادة البشرية نحو مستقبل أفضل، فضلاً عن ما تحمله خيارات التنقل من أهمية وتحوّل نحو مجتمع المستقبل بإمكاناته غير المحدودة.

ويصطحب الجناح زواره في رحلة من العجائب، حيث يقدم لهم تجربةً ذكيةً تربط الماضي والحاضر مع المستقبل، حيث يلتقي الواقع المادي مع الافتراضي. ويحصل الضيوف على جهاز ذكي عند وصولهم إلى ردهة الاستقبال، لتبدأ رحلتهم بين أرجائه بمساعدة تقنية التعرف إلى الوجوه، حيث يعيشون تجربة التنقل بتقنية الواقع المعزز عند مرورهم على المنحدرات الخارجية. كما يمكنهم استخدام الأجهزة عند مكتب الاستقبال للاستمتاع بتجربة المدينة الافتراضية التي تعتمد على تقنيات البنية التحتية الذكية، ما يشكل فرصة مميزة لاستكشاف التقنيات الكورية الذكية والمبتكرة، والتي ترتقي بالحياة نحو الأفضل.

مفهوم معماري متقن

يجسد تصميم الجناح مفهوماً معمارياً متقناً ومبدعاً، يجمع بين ظاهرة الازدحام والمدينة، وتتيح الممرات اللولبية داخل الجناح وخارجه للزوار مشاهدة الإطلالات المذهلة على موقع الحدث. كما تعكس واجهة الجناح المغطاة ب 1597 مكعباً دوّاراً وثلاثي الأبعاد قوة كوريا وما تتميز به من قدرات تنقل ديناميكية.

ويتعرف الزوار في الطابق الثالث إلى تقنية "فلاب فيجين" المستوحاة من الشاشات الرقمية المتبدلة عند بوابات المغادرة والوصول في المطارات أو محطات القطار، التي تجسد مراحل تطور التنقل، حيث يسهم التطور التقني في العصر الرقمي، في زيادة التواصل بين الناس، مع تلاشي الحدود بين العالمين الرقمي والتناظري. ويسهم الصوت الميكانيكي للأجهزة المادية بتسهيل تجربة التواصل الحسية مع الزوار.

وتنقل السينما العمودية الزوار في رحلة افتراضية للتعرف إلى وسائل التنقل الذكي، فضلاً عن الثقافة وأسلوب الحياة في كوريا. وتوفر الشاشة العملاقة التي تغطي السقف تجربة غامرة تأخذ الزوار في رحلة رقمية إلى كوريا أثناء جلوسهم على الأرائك المريحة.

ويجد ضيوف الجناح بعد خروجهم، هيكلاً متحركاً ومعلقاً في الهواء يتكون من 40 شاشة تتحرك بتموج، لتصوّر طرق تفاعل الناس مع الطبيعة والتقنيات، التي تتسم بالبطء أحياناً والحركية في أحيانٍ أخرى.

ويشهد أسبوع كوريا تنظيم فعاليات ثقافية ومعارض خاصة، بما فيها معرض للتكنولوجيا المبتكرة، الذي يكشف عن أحدث التقنيات الصناعية في كوريا، إلى جانب معرض «كوريا للسفر». وينظم مسرح إكسبو الخارجي الذي يحمل اسم «ساحة البحر» عروضاً خاصة طيلة الأسبوع.

كما اختار القائمون على الجناح أن تكون فرقة البوب الكورية العالمية «ستراي كيدز» التي يتابعها 34 مليوناً من كل أنحاء العالم، سفيرة للجناح.

ويتميز الجناح الكوري باستضافة مجموعة من العروض الفنية المكثفة بمعدل 10 عروض يومياً.

ومن المقرر أن يشهد الجناح 1800 عرض على مدى 6 أشهر، تجري في الردهة الخارجية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"