عادي

«طائرة فضاء» في «لاس فيجاس للإلكترونيات»

23:53 مساء
قراءة دقيقة واحدة

يشكّل عرض نموذج بالحجم الحقيقي ل «طائرة فضاء» متطورة من «سييرا سبايس» في معرض «لاس فيجاس» للإلكترونيات الذي أنطلق أمس الأربعاء، بروزاً لسوق الفضاء، بإمكاناتها المذهلة والمخاطر التي تنطوي عليها.

وفي وظل ازدياد عدد الشركات التي تهتم بمجال الفضاء، يعتقد الخبراء أنّ هذا الميل سيؤدّي إلى تطورات تكنولوجية، لكن مع احتمال شبه مؤكّد لحدوث كوارث فضائية وتسجيل خسائر بشرية.

وتسعى «سييرا سبايس»، وهي شركة تابعة لشركة «سييرا نيفادا» إلى أن تقوم مركبتها الفضائية البالغ طولها 9 أمتار والمسماة «دريم تشايسر»، بأولى مهامها هذا العام، حيث تشكل المركبة القابلة لإعادة الاستخدام حجر أساس في طموحاتها الفضائية.

ويقول نيراج جوبتا، المسؤول عن الرحلات الفضائية في «سييرا نيفادا»:«في السابق، كانت الحكومات قادرة وحدها على تنظيم رحلات فضائية. أما حالياً، فيمكن للبشر العاديين الذهاب إلى الفضاء».

وصُمّم المكوك الفضائي المصغر لنقل الأشخاص والمعدات من مرافق فضاء تجارية وإليها، تخطط الشركة لبنائها خلال 8-10 سنوات، تضم وحدات مطاطية مخصصة لاستقبال البشر في المدار.

ووقّعت «سييرا نيفادا» اتفاقية مع وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» حول رحلات غير مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية من المقرر أن تنطلق العام الحالي، وتتعاون مع شركة «بلو أوريجن» لتطوير مركز تجاري في الفضاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"