عادي

الأمم المتحدة تواصل مشاوراتها مع القيادات الليبية لإنجاز الانتخابات

01:02 صباحا
قراءة دقيقتين
1

تواصل مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، مشاوراتها مع القيادات والأطراف الليبية الفاعلة، لبحث مقترحات تضمن استمرار خطة الانتخابات، في ظل مساع داخلية لترحيل أو تأجيل أطول لموعد الاستحقاق الانتخابي، بعد إعادة تشكيل الخريطة السياسية وتغيير السلطة التنفيذية القائمة، فيما كشفت بيانات رسمية صادرة عن حكومة الوحدة الوطنية، أن معدلات الإنفاق الحكومي العام سجلت قفزة بنسبة 79% منذ تولي حكومة عبدالحميد الدبيبة مهامها في مارس إلى ديسمبر الماضي مقارنة بأعلى مستوى نفقات سجلته البلاد في العام 2012، وبعد عام واحد من أحداث ثورة السابع عشر من فبراير2011، في حين أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، أن تحديد موعد الانتخابات هو أمر يخص السلطات الليبية حالما يمكن تطبيقها بشكل عملي، مشيراً إلى أن المستشارة الأممية تواصل لقاءاتها مع الأطراف الليبية الفاعلة.

وبحثت وليامز، أمس الأربعاء، مع رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، مستجدات العملية الانتخابية وسبل تدعيم المساعي المقترحة لإنجازها، في لقاء جدّدت خلاله وليامز على دعم المجتمع الدولي للانتخابات الليبية، كونها مطلباً شعبياً ينشد السلم والاستقرار.

من جهة أخرى، كشفت بيانات رسمية صادرة عن حكومة الوحدة الوطنية، أن معدلات الإنفاق الحكومي العام سجلت قفزة بنسبة 79% منذ تولي حكومة عبدالحميد الدبيبة مهامها في مارس إلى ديسمبر الماضي مقارنة بأعلى مستوى نفقات سجلته البلاد خلال عشر سنوات.

86 مليار دينار

ووفق البيانات التي نشرتها الحكومة،بموقع «فيسبوك»، فقد قفز الإنفاق الحكومي إلى مستوى 86 مليار دينار، مقابل 68.5 مليار دينار في العام 2012.

كما صعدت معدلات الإنفاق الحكومي، لحكومة الدبيبة في الفترة بنسبة 103% مقارنة بالعام 2020، الذي سجل إنفاقًا بواقع 38.5 مليار دينار في عهد حكومتي الوفاق والمؤقتة السابقتين.

اجتماع مجلس القضاء العسكري

ترأس رئيس الحكومة وزير الدفاع، عبدالحميد الدبيبة، أمس، الاجتماع الأول لأعضاء المجلس الأعلى للقضاء العسكري . وتناول الاجتماع،«الجهود المبذولة من أجل بناء مؤسسة قضائية عسكرية فعالة، والحث على ممارسة كل الاختصاصات المتعلقة بالشؤون الوظيفية لأعضاء الهيئة القضائية العسكرية».

لا عائق أمام خروج المرتزقة

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، أن تحديد موعد الانتخابات هو أمر يخص السلطات الليبية حالما يمكن تطبيقها بشكل عملي، مشيراً إلى أن المستشارة الأممية تواصل لقاءاتها مع الأطراف الليبية الفاعلة.

وأضاف دوغاريك، في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء،رداً على سؤال حول إمكانية خروج المرتزقة من ليبيا قبل الانتخابات؛أن المجتمع الدولي طالب مراراً بمغادرة المرتزقة والقوات غير الليبية بأسرع وقت ممكن، مؤكداً أنه لا توجد أي عوائق أمام مغادرتهم بشكل فوري.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"