عادي

«القطرية» تطلب تعويضاً بـ618 مليون دولار في نزاع مع «إيرباص»

22:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أظهرت وثيقة محكمة، الخميس أن شركة الخطوط الجوية القطرية تطالب بتعويض قدره 618 مليون دولار من شركة إيرباص لصناعة الطائرات، في إطار خلاف على تآكل سطح طائرات إيه 350.

وتطالب الشركة كذلك بتعويض إضافي قدره أربعة ملايين دولار عن كل يوم توقفت فيه عن تشغيل طائراتها من هذا الطراز، وعددها 21 طائرة، بأمر من الجهات التنظيمية القطرية، بسبب هذا العيب الذي يشمل تآكلاً وثقوباً في السطح الواقي من الصواعق.

وأطلقت الشركة القطرية وهي أكبر عميل للطائرة الأوروبية هذا الادعاء في ديسمبر/ كانون الأول، قائلة إن شركة إيرباص فشلت في تقديم تحليل شامل يوضح الأسباب الجذرية، ويقدم أجوبة شافية عن أسئلتها المتعلقة بصلاحية حوالي 40 في المئة من أسطولها من طائرات إيه 350.

وقالت إيرباص إنها أدركت السبب و«ستنكر» مزاعم الشركة في دائرة بالمحكمة العليا في لندن. وقال متحدث باسم إيرباص إن «إيرباص تؤكد عدم وجود مشكلة في ما يتعلق بصلاحية الطيران»، مضيفاً أن هذه وجهة نظر مؤكدة من جانب الجهات التنظيمية الأوروبية.

ودخلت الشركتان في خلاف منذ أشهر حول أضرار من بينها عيوب في الطلاء وتآكل في طبقة تحت السطح للحماية من الصواعق.

واتسعت هوة الخلاف في نوفمبر عندما كشف تحقيق أجرته رويترز أن خمس شركات طيران أخرى على الأقل اكتشفت عيوباً في سطح الطائرات، ما دفع إيرباص إلى تشكيل فريق عمل داخلي واستكشاف تصميم جديد مضاد للصواعق لطائرات إيه 350 المستقبلية.

وقطر هي الدولة الوحيدة حتى الآن التي أوقفت تحليق بعض الطائرات.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"