عادي

قوات الشرعية اليمنية تسيطر على محيط ومداخل بيحان

01:04 صباحا
قراءة 3 دقائق
1

تجري ألوية العمالقة عمليات تمشيط واسعة في أطراف ومداخل مديرية بيحان، بعد سيطرتها على مفرق السعدي الذي يربط بين مدينة النقوب ومديرية عسيلان ومدينة عتق شرقاً ومديرية عين وحريب ومأرب غرباً وبيحان العليا جنوباً، ولقي ثلاثة من قادة الميليشيات الحوثية مصرعهم في جبهة بيحان، وأعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن أنه نفذ ضربات جوية على أهداف مشروعة في صنعاء، وأنذر الحوثيين بتستهداف موانئ تحت سيطرتهم اذا لم يفرجوا فوراً عن السفينة المختطفة، في وقت دانت الولايات المتحدة عملية القرصنة التي قامت بها الميليشيات الحوثية باختطاف سفينة شحن ترفع علم الامارات.

تطهير عسيلان

وأعلن المركز الإعلامي لألوية العمالقة جبهة الساحل الغربي في اليمن على تويتر، أمس الأربعاء، أن ألوية العمالقة الجنوبية سيطرت على معسكر اللواء 163 مشاة. وأشار المركز إلى تطهير منطقة الصفراء والسليم في عسيلان بشبوة.

مقتل 3 قادة ميدانيين

أفادت مصادر بأن القيادي الحوثي العميد أحمد الشامي أركان حرب الشرطة العسكرية في المنطقة العسكرية الرابعة للميليشيات ونائبه أبو هادي غلاب قتلا في المعارك الدائرة بمديريات بيحان.

كما اعترفت ميليشيات الحوثي بمقتل القيادي أحمد محمد عبد الله الحمزة المعين وكيلاً لمحافظة شبوة. وأكدت المصادر أن الحمزة قتل بغارة لطائرات التحالف.

ضبط خلية حوثية 

وفي السياق، قال مدير أمن محافظة شبوة إنه تم القبض على خلية حوثية في حوزتها أجهزة تنصت ومراقبة، موضحاً أنها كانت تعمل على رصد ومتابعة قادة عسكريين. وأضاف أن الخلية الحوثية كانت تخطط لزرع عبوات ناسفة لاستهداف قادة عسكريين، مشيراً إلى أنه يجري التحقيق مع عناصر الخلية الحوثية وتأمين المحافظة.

ضربات جوية للتحالفوشن طيران التحالف سلسلة غارات على مواقع وتعزيزات للحوثيين قادمة من جنوب محافظة مأرب وأخرى قادمة من محافظة البيضاء. كما تقوم الفرق الهندسية بنزع الألغام التي زرعتها الميليشيات في مدينة النقوب قبل سيطرة قوات العمالقة عليها.

ونقلت وسائل إعلام رسمية سعودية أمس الأربعاء عن التحالف قوله إنه بدأ استهداف «مواقع مشروعة» للحوثيين في صنعاء «رداً على تهديد بطائرات مسيرة» على المملكة يوم الاثنين.

ونسب الإعلام إلى التحالف قوله إنه دمر ورشتين لتجميع وتفخيخ الطائرات المسيرة في معسكر الفرقة الأولى ومخزنين للطائرات المسيرة في معسكر ضبوة، داعياً المدنيين إلى عدم الاقتراب من المواقع المستهدفة.

إنذار

أنذر التحالف المتمردين الحوثيين بأنه قد يستهدف موانئ يمنية استخدمت في خطف وإيواء سفينة تحمل علم الإمارات الأحد، إذا لم يقوموا بالإفراج عنها. وصادر المتمردون السفينة في جنوب البحر الأحمر مقابل مدينة الحديدة اليمنية، وقال التحالف إنها تنقل معدات طبية.

وقال المتحدث باسم التحالف تركي المالكي إنّه «يجب على الميليشيات الحوثية الإرهابية إخلاء سبيل السفينة «روابي» من ميناء الصليف بكامل حمولتها ذات الطابع الإنساني غير القتالي». وحذّر من أنه «في حال عدم الانصياع فإن موانئ انطلاق وإيواء عمليات القرصنة والاختطاف والسطو المسلّح وعناصر القرصنة البحرية التي حدثت (ستصير) أهدافًا عسكرية مشروعة».

احتجاز غير مشروع

أكد مسؤول أمريكي في الخليج طلب عدم الكشف عن اسمه لفرانس برس أن «عملية احتجاز السفينة عمل غير اعتيادي. يبدو أنها أول حالة معروفة لاستيلاء الحوثيين على سفينة منذ أكثر من عامين».

ونددت وزارة الخارجية الأمريكية الثلاثاء باحتجاز الحوثيين السفينة وحثت على إعادتها، وأضافت أنه يتعين على جميع الأطراف خفض التصعيد والعودة للمحادثات السياسية.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"