عادي
برعاية حاكم الشارقة

إعلان الفائزين بجائزة "القاسمية" لبحوث الاقتصاد الإسلامي

01:20 صباحا
قراءة 3 دقائق
  • إبراهيم المنصوري: تأصيل مفهوم البحث العلمي
  • عواد الخلف: الارتقاء بصناعة المالية الإسلامية


الشارقة:«الخليج»
برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أعلن مركز الشارقة للاقتصاد الإسلامي بالجامعة القاسمية عن نتائج الدورة الثانية لجائزة الجامعة القاسمية لبحوث الاقتصاد الإسلامي للعام 2020، والتي تقام بدعم مصرف الشارقة الإسلامي بعد أن حظيت بمشاركة واسعة من قبل الأكاديميين والباحثين بالوطن العربي وأعدوا دراسات علمية رصينة ساهمت في إثراء العلم والمعرفة في مجالات وفروع الاقتصاد الإسلامي.
تعزيز بيئة الإبداع
وهنأ الدكتور عواد الخلف القائم بأعمال مدير الجامعة القاسمية الباحثين الفائزين في فروع الجائزة وما قدموه من طرح قيّم لموضوعات الاقتصاد الإسلامي وفروعه على مستوى الوطن العربي، موضحاً أن الجائزة تمضي قدماً في تحقيق أهدافها التي رسمها صاحب السمو حاكم الشارقة، في تعزيز بيئة الإبداع الفكري والتفوق العلمي في مجال الاقتصاد الإسلامي بما يضمن إيجاد الوسائل والحلول التي تؤدي إلى الارتقاء بصناعة المالية الإسلامية.
وأشار الخلف في ظل إعلان الفائزين للدورة الثانية إلى أن الجائزة تفخر بممارسة دورها في تطويع البحث العلمي لتكييف التقنية الحديثة في التطبيقات المالية الإسلامية بما يحقق التقدم في العمل المصرفي الإسلامي، ويساعد على تجاوز الصعاب التي تواجهها المصارف الإسلامية بجانب الإفادة من نتائج البحث العلمي في توفير بيئة عمل جاذبة للخبرات والكفاءات، وتحقق تنمية مستدامة للمؤسسات المالية الإسلامية في كافة قطاعات العمل.
وأكد الدكتور إبراهيم المنصوري، المدير التنفيذي للمركز، أن الدورة الثانية للجائزة شهدت مشاركة نخبة مبدعة من الأكاديميين المتخصصين الذين كرسوا جهدهم في تأصيل مفهوم البحث العلمي في مجالات الاقتصاد الإسلامي، الشرعية والقانونية والاقتصادية، وساهموا في نشر ثقافته في المجتمع محلياً وإقليمياً وعالمياً ليستحقوا من الجائزة لفتة تقدير وتكريم تثميناً لما بذلوه من عمل دؤوب مخلص لتفعيل دور البحث العلمي وبيان أثره في تحسين نوعية الخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية الإسلامية.
وأشار بأن المركــز بالجامعــة ومن منطلق رؤيته في أن يكون المرجع الدولي للاقتصاد والمالية الإسلامية الرقمية وتحقيقــاً لرسالته في التميز في ربط سوق العمل بمستجدات الاقتصاد والمالية الإسلامية الرقمية من خلال تطوير أدواته بحثاً وتشجيعاً وتطبيقاً وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية، ليُعلن أسماء الفائزين الذي استوفوا مواصفات البحث العلمي وشروطه في تخصصات الفقه الإسلامي والقانون والاقتصاد الإسلامي مشيداً بجهود مصرف الشارقة الإسلامي في دعم الجائزة.

الفائزون
وكشفت الجائزة عن البحوث الفائزة في المجال الاقتصادي، حيث فازت الباحثة الدكتورة مها خليل شحادة الأستاذ المساعد بكلية الأعمال، في جامعة الشرق الأوسط بالأردن بالمركز الأول في موضوعها تأثير أبعاد التحول الرقمي في النضج الرقمي للمصارف الإسلامية بحث تطبيقي في البنوك الإسلامية الأردنية.
كما فاز الباحثان الدكتور نضال حمدان المصري ومحمد أحمد الأغا، من جامعة القدس المفتوحة بفلسطين، بالمركز الثالث، حيث قدّما مقترحاً تنموياً استراتيجياً لتطبيق النموذج الأوروبي للتميز في البنوك الإسلامية الفلسطينية وعلاقتها بجودة الخدمات الإلكترونية.
أما المجال الشرعي فقد فاز البحث: إدماج عقود الـمعاونات في الفقه الإسلامي، وتطبيقها على بعض العقود: التأمين التكافلي نموذجاً، للباحث الأستاذ الدكتور عبد السلام بـلاجي، رئيس الجمعية المغربية للاقتصاد الإسلامي، والذي فاز بالمركز الثاني. كما فاز البحث: السوق الإسلامي الرقمي «ميسرة» (التصور وفق المعايير الفقهية)، للدكتور محمد حسن محمد عبد الوهاب، أستاذ الفقه المقارن المشارك بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون، والذي فاز بالمركز الثالث.
أما المجال القانوني ففاز فيه البحث: تبِعات الصّفةِ الدوْلِيَّةِ فِي عقود التمْوِيلِ الإِسلامِيِّ، دراسة تحليليةٌ مُقارِنة في ضوْءِ أَحْكام الشريعة الإسلامية وَالتَّشريعات الوضعية المُقارِنة والأحكام القضائية الدولية، للباحثة الدكتورة هايدي عيسى حسن علي، المدرس بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وفاز البحث بالمركز الثاني.
وحُجبت الجوائز عن المركز الثاني من المجال الاقتصادي، والمركز الأول من المجال الشرعي، والمركزين الأول والثالث من المجال القانوني، لعدم تحقيقها الدرجات المطلوبة للفوز في تلك المراكز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"