عادي

ماكرون: أتحمل مسؤولية تصريحاتي بشأن تنغيص حياة غير الملقحين

22:51 مساء
قراءة دقيقتين

باريس - أ ف ب

أكد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الجمعة، أنه «يتحمّل بشكل كامل» مسؤولية تصريحاته المثيرة للجدل التي قال فيها، الثلاثاء، إنه مصّمم على «تنغيص حياة غير الملقحين».

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي في الإليزيه مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لايين: «قد يتأثر البعض بتعابير تبدو لغة عامية، وأتحمّل مسؤوليتها بشكل كامل». وأضاف: «أنا مستاء من الوضع الذي نحن فيه، الانقسام الحقيقي في البلاد هو هنا، عندما يجعل البعض من حريته، التي تصبح عدم مسؤولية، شعاراً».

وتابع: «لا يعرّضون حياة الآخرين للخطر فحسب، إنما يقيّدون حرية الآخرين، وهذا الأمر لا يمكن أن أقبل به».

وأكد ماكرون أنه يتحمّل أيضاً مسؤولية «استراتيجيته البسيطة: التلقيح، التلقيح، التلقيح»، موضحاً أنها «حركة أوروبية بالكامل تفرض قيوداً على الأشخاص غير الملحقين».

وأردف: «أقولها بكثير من الإرادة والقوة: علينا أن نفعل ذلك من أجل مجمل مواطنينا الذين يبذلون جهد تلقي اللقاح، والذين يُصابون بسبب عدم مسؤولية البعض».

وتابع: «كان من مسؤوليتي أن أدقّ ناقوس الخطر قليلاً، وهذا ما فعلته هذا الأسبوع، لتتقدم الأمور أسرع».

ودعمت فون دير لايين موقف ماكرون، فاعتبرت أن «شهادة التلقيح هي أداة لحماية الملقّحين» مشيرة إلى أن «هذا النقاش حول المسؤولية والحرية مهمّ جداً في مجتمعنا خلال الوباء».

وقال ماكرون، الثلاثاء، في مقابلة لصحيفة «لو باريزيان»، «أريد حقاً أن أنغص على غير الملقحين حياتهم. وبالتالي، سنواصل القيام بذلك حتى النهاية. هذه هي الاستراتيجية». وأثارت تصريحاته عاصفة سياسية في خضمّ درس الجمعية الوطنية مشروع قانون يحوّل التصريح الصحي إلى شهادة تلقيح وتمّ تبنيه بصعوبة، الخميس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"