عادي

ورشة علمية افتراضية حول أفضل ممارسات الطـاقة المستدامة

00:10 صباحا
قراءة دقيقتين
هيئة كهرباء ومياه دبي

دبي: «الخليج»

نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ومركز البيئة للمدن العربية؛ إحدى مؤسسات منظمة المدن العربية ومقره دبي، ورشة علمية افتراضية على مدار يومين تحت عنوان «أفضل الممارسات في الطاقة المستدامة»، بمشاركة قرابة 100 متخصص من مختلف المدن العربية. 

وهدفت الورشة إلى تسليط الضوء على إمارة دبي بوصفها نموذجاً للممارسات الناجحة في مجال الاستدامة، إلى جانب دور الهيئة في تحقيق رؤى واستراتيجيات القيادة الحكيمة لتحقيق كفاءة إدارة موارد الطاقة.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي للهيئة: «نعمل في الهيئة على دعم التزام إمارة دبي الراسخ بالاستدامة وتعزيز دورها الاستباقي في صياغة المستقبل ودعم قضايا الطاقة وتغير المناخ. وتستقي الهيئة رؤيتها من توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأسعد والأذكى في العالم، والانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل، وأن تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي. 

ونسعى إلى تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، ومبادرة الحياد الكربوني لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، من خلال مشاريع عالمية رائدة من أهمها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية؛ أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وفق نظام المنتج المستقل، والذي ستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030. وقد حققت الهيئة عام 2019 سبقاً عالمياً تمثل في حصول دبي على التصنيف البلاتيني العالمي الخاص بالمدن  الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED)، بحسب تصنيف المدن العالمية من مجلس المباني الخضراء في الولايات المتحدة الأمريكية، لتكون بذلك أول مدينة في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحصل على هذه الشهادة المرموقة».

وألقت الورشة العلمية الضوء على مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومركز البحوث والتطوير التابع للهيئة ضمن المجمع، وتناولت مبادرة «شمس دبي» والنظام المتقدم الذي تطوره الهيئة بالاعتماد على برنامجها للفضاء «سبيس دي» بالتعاون مع جامعة ستانفورد، بهدف التنبؤ على المدى القصير، بالقدرة الإنتاجية للألواح الشمسية الكهروضوئية في مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"