عادي
رئيس الفلبين يهدد غير المطعّمين بالاعتقال

الجيش يساعد مستشفيات لندن المكتظة بمصابي «كورونا»

15:08 مساء
قراءة 5 دقائق
3
4
4
كورونا

تجاوزت إصابات «كورونا» العالمية، امس الجمعة، 297.91 مليون حالة، فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 109 دول لم تلقح 70% من سكانها بعد، وحذرت أن من الخطأ وصف «أوميكرون» بأنه «خفيف»، في وقت نشر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون قوات عسكرية لمساعدة مستشفيات لندن المكتظة بإصابات كورونا، وأعلنت النمسا إجراءات احترازية جديدة لمكافحة تفشي «أوميكرون»، وصدرت أوامر بفرض حجر صحي على عشرات المسؤولين والنواب في هونج كونج.

 109 دول لم تلقح 70% من سكانها 

طالبت منظمة الصحة العالمية بالإنصاف في توزيع اللقاحات على بلدان العالم، قائلة إن 109 بلدان حول العالم لم تتمكن حتى الآن من الوصول إلى نسبة تلقيح 70 % من السكان، كما تسعى المنظمة. وقال مدير عام المنظمة تيدروس ادهانوم جبريسيوس، في مؤتمر صحفي ، إن متحورات فيروس كورونا تستشري بسبب معدلات التلقيح المتواضعة، وبما يضع العالم في مواجهة الفيروس. وقال إن المنظمة ، وفي سبيل انتهاج نهج جديد في شأن التأهب والتصنيع وحتى يتوفر الجيل الثاني من اللقاحات.. تعمل مع بعض البلدان التي قدمت مخططات حول إنتاج اللقاحات وستستمر في الاستثمار في مراكز للتصنيع والحصول على التراخيص 

تحذير من التهوين 

 قال مسؤولون في منظمة الصحة العالمية إن «أوميكرون» الأسرع انتقالا وأشد عدوى يتسبب، فيما يبدو، بأعراض مرضية أقل خطورة من المتحور دلتا وهو النسخة المهيمنة على مستوى العالم. لكنهم أضافوا أنه لا ينبغي تصنيف الإصابة بأوميكرون على أنها «خفيفة». 

نشر قوات عسكرية 

نشرت السلطات البريطانية قوات عسكرية لمساعدة المستشفيات في العاصمة لندن على التعامل مع ارتفاع أعداد المصابين بكورونا، وسط إصابة عدد كبير من العاملين الصحيين بمتحور «أوميكرون».

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنه «من بين 200 من الأفراد العسكريين المعنيين، هناك 40 طبيباً سيساعدون موظفي هيئة الرعاية الصحية (إن اتش إس)، في رعاية المرضى، مبينة أن ال160 فرداً الآخرين، الذين لم يتلقوا أي تدريب طبي، سيقومون بفحص المرضى والتأكد من الحفاظ على المخزونات الطبية وإجراء الفحوص الأساسية».

حجر على عشرات المسؤولين

 صدرت أوامر بفرض حجر صحي على عشرات المسؤولين الرفيعين والنواب في هونج كونج، امس الجمعة، بعدما اكتشف المسؤولون الصحيون إصابة ثانية بكوفيد في حفل حضرته أبرز شخصيات المدينة.ويشكّل دخول الشخصيات البارزة إلى منشآت هونج كونج للحجر لمدة 21 يوماً إحراجاً لسلطات المدينة التي شكّلت مجلساً تشريعياً يضم «وطنيين فقط»، ومن المقرر أن يعقد أول اجتماع له الأسبوع المقبل.

وكانت شخصيات حكومية كبيرة، بينها قائدا الشرطة والهجرة في المدينة، و19 نائباً، من بين 170 شخصاً حضروا حفل عيد ميلاد المشرّع وتمان هانج.

وصدرت أوامر لعدد من الأشخاص بالخضوع لحجر صحي منذ،  امس الأول الخميس، بعدما اكتُشفت إصابة بفيروس كورونا خلال الحفل. واقتصرت الأوامر الأولى على المخالطين المباشرين للحالة. لكن تم، أمس الجمعة، توسيع نطاق أوامر الحجر لتشمل جميع الذين حضروا الحفل بعدما تأكدت إصابة ثانية لدى أحد الحاضرين.

أدنى حصيلة وفيات

سجلت روسيا خلال الساعات ال24 الماضية أدنى حصيلة وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد منذ 27 سبتمبر/ أيلول 2021 الماضي، بتسجيلها 787 حالة مقارنة، بأمس الأول الخميس، 802، ليبلغ إجمالي عدد الوفيات بالفيروس التي تم تسجيلها في روسيا 314 ألفاً و604 حالات وفاة. وقال مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة الفيروس إن عدد الإصابات الجديدة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بتسجيلها 16735 إصابة خلال آخر 24 ساعة ليصل مجموعها إلى عشرة ملايين و618 ألفاً و35 إصابة.

أعلى حصيلة إصابات

سجلت الهند 117100 إصابة جديدة بكوفيد-19، أمس الجمعة، في أعلى حصيلة منذ أوائل يونيو/ حزيران الماضي، فيما ينتشر المتحور أوميكرون بشكل يفوق انتشار المتحور دلتا في المدن. كما أعلنت وزارة الصحة تسجيل 302 وفاة جديدة، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 483178. ويبلغ إجمالي عدد الإصابات في الهند إلى 35.23 مليون.

 100 ألف يتيم بسبب كوفيد

أعلنت ليما أنّ جائحة «كوفيد-19» يتّمت نحو 100 ألف طفل في البيرو، إحدى أكثر دول العالم تضرّراً من فيروس كورونا لجهة أعداد الوفيات بالنسبة لعدد السكّان. 

وقالت وزيرة المرأة أناهي دوراند، بناء على بيانات نشرتها مجلة «ذي لانسيت» الطبية، إنّ «بلدنا هو للأسف البلد الذي يُعدّ ما يقرب من 98 ألف طفل فقدوا أباهم، أو أمّهم، أو ولي أمرهم خلال الوباء». 

وأعربت الوزيرة عن أسفها لأنّ البيرو هي الدولة الأولى في العالم من حيث عدد الأطفال الذين فقدوا أباً، أو أماً، بسبب الجائحة. وأوضحت دوراند أنّ وزارتها تدفع حالياً معاشاً شهرياً قدره 200 سول (نحو 50 دولاراً) لأكثر من 18 ألف أسرة، مشدّدة على ضرورة زيادة أعداد المستفيدين من هذه المساعدة.

عتبة 10 ملايين إصابة 

تخطت قارة إفريقيا عتبة 10 ملايين إصابة مسجلة بكوفيد-19، بحسب إحصاء أجرته وكالة فرانس برس. ورصد رسمياً ما مجموعه 10,006,799 إصابة بكورونا في إفريقيا منذ اكتشاف الوباء، وفق الإحصاء بناء على معطيات رسمية. وسجل ما لا يقل عن 311,508 إصابات خلال الأيام السبعة الماضية في إفريقيا (+6 في المئة مقارنة بالأسبوع السابق)، بمتوسط 44501 إصابة يومياً. وشهدت القارة في الأيام الأخيرة مستويات إصابة غير مسبوقة منذ ظهور الوباء، بلغت ذروتها بين 29 ديسمبر/ كانون الأول 2021، و4 يناير/ كانون الثاني 2022 (44567 حالة يومياً في المعدل).

إجراءات احترازية 

 أعلن المستشار النمساوي كارل نيهامر، مساء الخميس، حزمة إجراءات احترازية مشددة وقواعد جديدة للحجر الصحي، وتشديد استخدام الكمامة وتعزيز الرقابة في المحال التجارية لمنع دخول غير المطعمين، لمكافحة تفشي متحور فيروس «كورونا» الجديد «أوميكرون»، عقب انتشاره بشكل واسع في النمسا، وزيادة معدل الإصابة بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية. 

وكشف فولفجانج موكشتاين وزير الصحة النمساوي، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء، طبيعة الإجراءات الاحترازية الجديدة التي تشمل إلزام الأفراد بارتداء كمامة FFP2 في الهواء الطلق بالأماكن كثيفة التردد، وتقليص فترة صلاحية جواز كورونا الأخضر إلى ستة أشهر فقط، اعتباراً من مطلع فبراير/ شباط، وتحديد فترة صلاحيته بعد تلقي الجرعة الثالثة بتسعة أشهر، وتغيير قواعد الحجر الصحي بالنسبة للأشخاص المخالطين للمرضى، وتقليصها إلى 5 أيام تنتهي بإجراء فحص كورونا سلبي.

تهديد باعتقال غير الملقحين

 قال الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي، إن من لم يتلقوا جرعات اللقاح ضد «كوفيد-19» سيتم اعتقالهم، في حالة عصيان أوامر ملازمة المنازل، بعد أن قفزت الإصابات لأعلى مستوى منذ ثلاثة أشهر. 

وقال دوتيرتي في خطاب بثه التلفزيون إنه يطلب من قادة المجتمعات المحلية البحث عن الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم حتى الآن، والتأكد من ملازمتهم المنازل. وقالت وزارة الصحة في الفلبين إن الإصابات اليومية بفيروس كورونا قفزت لأعلى مستوى منذ 26 سبتمبر/ أيلول بتسجيل 172209 إصابة، أمس الأول الخميس، بما في ذلك إصابات المتحور الجديد «أوميكرون».

إلغاء كرنفال ساو باولو

 أعلن رئيس بلدية ساو باولو، أكبر المدن الأمريكية اللاتينية، إلغاء كرنفال الشارع في المدينة بسبب الازدياد الكبير في الإصابات بكوفيد-19 في البرازيل، ليحذو بذلك حذو مهرجانَي ريو دي جانيرو وسلفادور دي باهيا. وقال رئيس البلدية ريكاردو نونيس إن «كرنفال الشارع في ساو باولو ألغي بسبب الوضع الوبائي». وعلى غرار ريو دي جانيرو، التي أعلن يوم الثلاثاء الماضي، إلغاء كرنفالها، أعلنت سلطات ساو باولو الإبقاء على العروض التقليدية لمدارس السامبا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"