عادي

اغتيال صحفيَّين في هايتي برصاص عصابة

11:32 صباحا
قراءة دقيقتين
هايتي

بور أو برنس- أ.ف.ب

اغتيل صحفيّان في هايتي، الخميس، برصاص عصابة تنشط في محيط العاصمة بور أو برنس، بحسب ما أفادت محطة إذاعية يعمل فيها أحد القتيلين.
وقالت إذاعة «إيكوت إف إم»: إنّ القتيلين كانا برفقة صحفي ثالث حين تعرّضوا لإطلاق النار، مشيرة إلى أنّ الصحفي الثالث تمكّن من الفرار ونجا بحياته.
ويأتي اغتيال هذين الصحفيين في وقت أصبحت فيه أنحاء واسعة من هايتي تحت سيطرة عصابات امتدّ نفوذها في الأشهر الأخيرة خارج الأحياء الفقيرة في العاصمة.
ومنطقة «لابول 12» التي قصدها الصحفيون الثلاثة لإعداد تقرير، الخميس، تشهد معارك عنيفة بين عصابات مسلّحة تتناحر للسيطرة عليها. وتتنافس العصابات للسيطرة على هذه المنطقة لأنّ الطريق الذي يمرّ فيها هو الوحيد المؤدّي حالياً إلى النصف الجنوبي من البلاد؛ ذلك أنّ الطريق الرئيسي نحو الجنوب تسيطر عليه بالكامل منذ حزيران/يونيو واحدة من أقوى العصابات في هايتي.
وهايتي، البلد الكاريبي الفقير، غارقة في أزمة سياسية حادّة تفاقمت إثر اغتيال الرئيس جوفينيل مويس قبل ستّة أشهر وزادت الوضع الأمني في البلاد سوءاً.
وفي 2021 سجّل في هايتي ما لا يقلّ عن 950 حالة اختطاف، وفقاً لمنظمة حقوقية متخصّصة مقرّها في بور أو برنس.
وتعاني الشرطة في هايتي نقصاً في العتاد في مواجهة جماعات إجرامية لديها ترسانة من الأسلحة. ولم تشنّ قوات الأمن أيّ عملية واسعة النطاق ضدّ العصابات منذ آذار/ مارس 2021. وفي 12 آذار/ مارس شنّت الشرطة عملية أمنية في حيّ بالعاصمة معروف بأنّ عصابة تستخدمه مركزاً لاحتجاز الرهائن، لكنّ العملية أسفرت عن مقتل أربعة من عناصر الشرطة الذين لم يتمّ حتى الساعة العثور على جثثهم أو أسلحتهم.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"