عادي

البيت الأبيض: بيانات الوظائف الجديدة تؤكد التعافي القوي للاقتصاد

23:46 مساء
قراءة دقيقتين

قالت سيسيليا روز، رئيسة مجلس المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض، الجمعة، إن بيانات الوظائف الجديدة الأمريكية تؤكد وجود تعاف اقتصادي قوي، وإن جهات العمل الأمريكية تحاول تمكين نفسها أثناء أحدث موجات فيروس كورونا، مضيفة أن بعض الناس يتقاعدون مبكراً لكن آخرين يعودون إلى العمل.

وقالت لقناة «سي.إن.بي.سي» التلفزيونية «نعتقد أن هذه البيانات تؤكد أنه صار لدينا تعاف قوي حقاً في سوق العمل، حتى في مواجهة استمرار الجائحة».

وتراجع الدولار على نحو طفيف مقابل سلة من العملات الرئيسية، الجمعة، في أعقاب صدور تقرير التوظيف في الولايات المتحدة لشهر ديسمبر/ كانون الأول والذي جاء من دون التوقعات.

وانخفض مؤشر الدولار بعد أن قالت وزارة العمل إن الوظائف في القطاعات غير الزراعية زادت 199 ألفاً في الشهر الماضي، أي أقل بكثير من التوقعات بزيادتها 400 ألف.

وتراجع مؤشر الدولار 0.269 في المئة إلى 96.001. لكن حتى مع هبوط يوم الجمعة، لا يزال الدولار في طريقه لتحقيق مكاسب أسبوعية هي الأولى في ثلاثة أسابيع.

في المقابل، ارتفع اليورو 0.3 في المئة إلى 1.1325 دولار معززاً وضعه مقابل العملة الأمريكية في أعقاب نشر تقرير التوظيف، بعد أن كان أظهر تأثراً طفيفاً إزاء بيانات تكشف ارتفاع التضخم في منطقة اليورو إلى خمسة في المئة في ديسمبر/ كانون الأول.

وصعد الين الياباني هو الآخر 0.12 في المئة مقابل الدولار عند 115.71. وكان الين الخاسر الأبرز في ارتفاع العملة الخضراء مؤخراً، حيث وصل الدولار إلى أعلى مستوى له مقابل الين في خمس سنوات، في وقت سابق هذا الأسبوع.

ويتجه الجنيه الإسترليني لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي حيث جرى تداوله عند 1.356 دولار، مسجلا ارتفاعا 0.24 في المئة خلال اليوم، بالرغم من صدور بيانات تكشف عن تباطؤ نمو قطاع البناء في بريطانيا في ديسمبر/ كانون الأول على خلفية انتشار المتحور «أوميكرون» من فيروس كورونا.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"