عادي
التحالف يدمر مسيّرة وآليات حوثية.. ومقتل 390 عنصراً

الشرعية اليمنية تتقدم غرب وجنوب مأرب

01:13 صباحا
قراءة دقيقتين
جانب من معارك شبوة(أ.ب)

عدن: الخليج، وكالات

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أمس الخميس، أن الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت طائرة مسيّرة أطلقت باتجاه المملكة، كما أعلن التحالف عن تنفيذ 28 عملية استهداف ضد ميليشيات الحوثي في محافظة مأرب، و35 عملية في شبوة ومقتل نحو أربعمئة حوثي، وذلك خلال 24 ساعة، فيما تقدم الجيش الوطني اليمني غرب وجنوب مأرب، وسيطرت ألوية العمالقة على خط إمداد الحوثيين، وأعلنت حضرموت تجهيز قوة احتياطية لكسر الغطرسة الحوثية.

اعتراض مسيرة

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن التحالف قوله إن «الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت طائرة مسيّرة أطلقت باتجاه المملكة». وأضاف: «سنتخذ إجراءات فورية لتحييد وتدمير التهديد لحماية المدنيين». وأعلن التحالف العربي مساء الأربعاء عن تلقيه نداء استغاثة من ناقلة نفط «تعرضت للمضايقة المسلحة قبالة ميناء الحديدة باليمن».

استهدافات في مارب وشبوة

من جهة أخرى، أفاد التحالف بأن الاستهدافات في مأرب دمرت 19 آلية للميليشيات الحوثية وقتلت 150 عنصراً. كذلك، أسفرت الاستهدافات في شبوة عن تدمير 25 آلية للميليشيات ومقتل 240 عنصراً.

في موازاة ذلك، سيطرت ألوية العمالقة على مفرق الدهولي بوابة بيحان العليا في شبوة، فيما تخوض المقاومة معارك عنيفة مع الميليشيات بمختلف أنواع الأسلحة.

يأتي ذلك، فيما تمكنت قوات الجيش اليمني مسنودة بالمقاومة الشعبية، ورجال القبائل في مأرب من تحرير العديد من المواقع الاستراتيجية جنوب المحافظة وغربها.

وأفادت مصادر عسكرية الخميس بأن الجيش شن عملية هجومية نوعية في جبهة الكسارة غرب مأرب، تمكن خلالها من استعادة السيطرة على عدة مناطق أبرزها مواقع في ملبودة وحمة الذئاب.

أما في الجبهة الجنوبية للمحافظة، فواصلت قوات الجيش والقبائل تقدمها الميداني في جبهات البلق الشرقي، حيث فرضت حصارًا مطبقًا على ميليشيات الحوثي في ما تبقى لها من جيوب أسفل جبل البلق الشرقي.

كما واصلت تقدمها عند جبهتي لظا والأعيرف صوب معسكر أم ريش.

وأسفرت المعارك التي رافقها قصف مدفعي مركز على مواقع وتعزيزات الميليشيات في مختلف الجبهات القتالية عن مصرع وإصابة العشرات من عناصر ميليشيات الحوثي. كما تزامنت تلك المعارك مع سلسلة غارات جوية استهدفت عدة مواقع وتعزيزات للحوثيين على امتداد الجبهتين كبدتها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

العمالقة يسيطرون على الهولي

وسيطرت ألوية العمالقة أمس الخميس على مفرق الدهولي بوابة بيحان العليا. كما سيطرت على مفرق حريب الرابط بين محافظة مأرب وشبوة، والذي يعد خط إمداد للحوثيين إلى المحافظتين.

يذكر أن الهجمات على شبوة تأتي من سبعة اتجاهات، وبغطاء جوي من طيران التحالف.

حضرموت تتعهد بكسر الحوثي

في غضون ذلك أعلن محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج البحسني، الخميس، تجهيز قوة احتياطية من أبناء المحافظة اليمنية لمواجهة الحوثيين. وقال في مؤتمر صحفي إنه لن يسمح لميليشيات الحوثي الانقلابية بالتقدم باتجاه المحافظة وذلك من خلال تضييق الخناق عليها بمحافظة شبوة بعد تحرير بيحان واستكمال تحرير مديريتي عسيلان وعين. كما أضاف أن «حضرموت ستكسر الحوثي بشكل نهائي وستجبره على العودة لطاولة المفاوضات وتعود الشرعية إلى موقعها الأساسي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"