عادي

جهاز قابل للارتداء يوجه المكفوفين أثناء السير

20:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

إعداد: مصطفى الزعبي

طورت شركة سويسرية جهازاً قابلاً للارتداء، لتوجيه المكفوفين أثناء سيرهم في الشوارع، ويستخدم الجهاز تقنية «السيارات ذاتية القيادة»، لتجنب الاصطدام بالمركبات أو المشاة الآخرين، ويزن الجهاز أقل من 900 جرام.

ويعد الجهاز، الذي يحمل اسم الشركة نفسها «biped»، أول جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم للأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، ويوفر ميزات القيادة المستقلة للبشر، ويتنبأ بالمحيط ويولد ملاحظات بديهية.

ويأخذ الجهاز شكل حزام يتم ارتداؤه على الكتفين، ويقترن لاسلكياً بمجموعة من سماعات الرأس. وتفضل الشركة استخدام سماعات الرأس ذات التوصيل العظمي، والتي تترك الأذنين مفتوحتين حتى يظل بإمكان المستخدمين سماع الأصوات المحيطة.

ويتضمن الجهاز مجموعة من الكاميرات «ثلاثية الأبعاد» بالأشعة تحت الحمراء في مقدمة الجهاز تلتقط منظراً للشارع بزاوية 170 درجة أمام من يرتديها. ويحدد البرنامج المستند إلى الذكاء الاصطناعي والذي يعمل على معالج دقيق متكامل 10 أنواع مختلفة من الكائنات الثابتة والمتحركة.

ومن خلال تتبع المسار، يحدد النظام ما إذا كان الاصطدام وشيكاً. وإذا كان الاصطدام متوقعاً، يحذر المستخدم عن طريق الإشارات الصوتية بالسماعات، فإذا كانت هناك عقبة على اليمين، على سبيل المثال، يسمع إشارة في الأذن اليمنى.

ويمكن للجهاز استخدام النظام للتنقل المستند إلى نظام تحديد المواقع (GPS)، مع نوع مختلف من الإشارات يتيح للمستخدمين معرفة متى وفي أي ناحية يتجهون؟.

وقالت الشركة المصنعة أن شحنة واحدة من بطارية الليثيوم صالحة لأكثر من 6 ساعات من الاستخدام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"